قراءات يوميه الاحد الثالث من شهر كيهك احسن الله انقضائه - Abahoor

قراءات يوميه الاحد الثالث من شهر كيهك احسن الله انقضائه

 

قراءات يوميه

الاحد الثالث من شهر كيهك احسن الله انقضائه



مزمور باكر: 85: 7, 8

(ارنا يارب رحمتك واعطنا خلاصك . ساسمع ما يتكلم به الرب الاله , لانه يتكلم بالسلام على شعبه وعلى قديسيه)          


انجيل باكر: مت 15: 21- 31

(21 ثم خرج يسوع من هناك وانصرف الى نواحي صور وصيداء. 22 واذا امراة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت اليه: «ارحمني يا سيد يا ابن داود. ابنتي مجنونة جدا». 23 فلم يجبها بكلمة. فتقدم تلاميذه وطلبوا اليه قائلين: «اصرفها لانها تصيح وراءنا!» 24 فاجاب: «لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة». 25 فاتت وسجدت له قائلة: «يا سيد اعني!» 26 فاجاب: «ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب». 27 فقالت: «نعم يا سيد. والكلاب ايضا تاكل من الفتات الذي يسقط من مائدة اربابها». 28 حينئذ قال يسوع لها: «يا امراة عظيم ايمانك! ليكن لك كما تريدين». فشفيت ابنتها من تلك الساعة.29 ثم انتقل يسوع من هناك وجاء الى جانب بحر الجليل وصعد الى الجبل وجلس هناك. 30 فجاء اليه جموع كثيرة معهم عرج وعمي وخرس وشل واخرون كثيرون وطرحوهم عند قدمي يسوع. فشفاهم 31 حتى تعجب الجموع اذ راوا الخرس يتكلمون والشل يصحون والعرج يمشون والعمي يبصرون. ومجدوا اله اسرائيل.)

البولس : رو 4: 4- 24

(4 اما الذي يعمل فلا تحسب له الاجرة على سبيل نعمة، بل على سبيل دين. 5 واما الذي لا يعمل، ولكن يؤمن بالذي يبرر الفاجر، فايمانه يحسب له برا. 6 كما يقول داود ايضا في تطويب الانسان الذي يحسب له الله برا بدون اعمال: 7 «طوبى للذين غفرت اثامهم وسترت خطاياهم. 8 طوبى للرجل الذي لا يحسب له الرب خطية». 9 افهذا التطويب هو على الختان فقط ام على الغرلة ايضا؟ لاننا نقول: انه حسب لابراهيم الايمان برا. 10 فكيف حسب؟ اوهو في الختان ام في الغرلة؟ ليس في الختان، بل في الغرلة! 11 واخذ علامة الختان ختما لبر الايمان الذي كان في الغرلة، ليكون ابا لجميع الذين يؤمنون وهم في الغرلة، كي يحسب لهم ايضا البر. 12 وابا للختان للذين ليسوا من الختان فقط، بل ايضا يسلكون في خطوات ايمان ابينا ابراهيم الذي كان وهو في الغرلة. 13 فانه ليس بالناموس كان الوعد لابراهيم او لنسله ان يكون وارثا للعالم، بل ببر الايمان. 14 لانه ان كان الذين من الناموس هم ورثة، فقد تعطل الايمان وبطل الوعد: 15 لان الناموس ينشئ غضبا، اذ حيث ليس ناموس ليس ايضا تعد. 16 لهذا هو من الايمان، كي يكون على سبيل النعمة، ليكون الوعد وطيدا لجميع النسل. ليس لمن هو من الناموس فقط، بل ايضا لمن هو من ايمان ابراهيم، الذي هو اب لجميعنا. 17 كما هو مكتوب:«اني قد جعلتك ابا لامم كثيرة». امام الله الذي امن به، الذي يحيي الموتى، ويدعو الاشياء غير الموجودة كانها موجودة. 18 فهو على خلاف الرجاء، امن على الرجاء، لكي يصير ابا لامم كثيرة، كما قيل:«هكذا يكون نسلك». 19 واذ لم يكن ضعيفا في الايمان لم يعتبر جسده ­ وهو قد صار مماتا، اذ كان ابن نحو مئة سنة ­ ولا مماتية مستودع سارة. 20 ولا بعدم ايمان ارتاب في وعد الله، بل تقوى بالايمان معطيا مجدا لله. 21 وتيقن ان ما وعد به هو قادر ان يفعله ايضا. 22 لذلك ايضا: حسب له برا». 23 ولكن لم يكتب من اجله وحده انه حسب له، 24 بل من اجلنا نحن ايضا، الذين سيحسب لنا، الذين نؤمن بمن اقام يسوع ربنا من الاموات. 25 الذي اسلم من اجل خطايانا واقيم لاجل تبريرنا. ) 

الكاثوليكون : 1يو 2: 7- 17

(ايها الاخوة، لست اكتب اليكم وصية جديدة، بل وصية قديمة كانت عندكم من البدء. الوصية القديمة هي الكلمة التي سمعتموها من البدء. 8 ايضا وصية جديدة اكتب اليكم، ما هو حق فيه وفيكم: ان الظلمة قد مضت، والنور الحقيقي الان يضيء. 9 من قال: انه في النور وهو يبغض اخاه، فهو الى الان في الظلمة. 10 من يحب اخاه يثبت في النور وليس فيه عثرة. 11 واما من يبغض اخاه فهو في الظلمة، وفي الظلمة يسلك، ولا يعلم اين يمضي، لان الظلمة اعمت عينيه.12 اكتب اليكم ايها الاولاد، لانه قد غفرت لكم الخطايا من اجل اسمه. 13 اكتب اليكم ايها الاباء، لانكم قد عرفتم الذي من البدء. اكتب اليكم ايها الاحداث، لانكم قد غلبتم الشرير. اكتب اليكم ايها الاولاد، لانكم قد عرفتم الاب. 14 كتبت اليكم ايها الاباء، لانكم قد عرفتم الذي من البدء. كتبت اليكم ايها الاحداث، لانكم اقوياء، وكلمة الله ثابتة فيكم، وقد غلبتم الشرير. 15 لا تحبوا العالم ولا الاشياء التي في العالم. ان احب احد العالم فليست فيه محبة الاب. 16 لان كل ما في العالم: شهوة الجسد، وشهوة العيون، وتعظم المعيشة، ليس من الاب بل من العالم. 17 والعالم يمضي وشهوته، واما الذي يصنع مشيئة الله فيثبت الى الابد.)          

الابركسيس : 7: 35- 50

(35 «هذا موسى الذي انكروه قائلين: من اقامك رئيسا وقاضيا؟ هذا ارسله الله رئيسا وفاديا بيد الملاك الذي ظهر له في العليقة. 36 هذا اخرجهم صانعا عجائب وايات في ارض مصر، وفي البحر الاحمر، وفي البرية اربعين سنة.37 «هذا هو موسى الذي قال لبني اسرائيل: نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم. له تسمعون. 38 هذا هو الذي كان في الكنيسة في البرية، مع الملاك الذي كان يكلمه في جبل سيناء، ومع ابائنا. الذي قبل اقوالا حية ليعطينا اياها. 39 الذي لم يشا اباؤنا ان يكونوا طائعين له، بل دفعوه ورجعوا بقلوبهم الى مصر 40 قائلين لهارون: اعمل لنا الهة تتقدم امامنا، لان هذا موسى الذي اخرجنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه! 41 فعملوا عجلا في تلك الايام واصعدوا ذبيحة للصنم، وفرحوا باعمال ايديهم. 42 فرجع الله واسلمهم ليعبدوا جند السماء، كما هو مكتوب في كتاب الانبياء: هل قربتم لي ذبائح وقرابين اربعين سنة في البرية يا بيت اسرائيل؟ 43 بل حملتم خيمة مولوك، ونجم الهكم رمفان، التماثيل التي صنعتموها لتسجدوا لها. فانقلكم الى ما وراء بابل.44 «واما خيمة الشهادة فكانت مع ابائنا في البرية، كما امر الذي كلم موسى ان يعملها على المثال الذي كان قد راه، 45 التي ادخلها ايضا اباؤنا اذ تخلفوا عليها مع يشوع في ملك الامم الذين طردهم الله من وجه ابائنا، الى ايام داود 46 الذي وجد نعمة امام الله، والتمس ان يجد مسكنا لاله يعقوب. 47 ولكن سليمان بنى له بيتا. 48 لكن العلي لا يسكن في هياكل مصنوعات الايادي، كما يقول النبي: 49 السماء كرسي لي، والارض موطئ لقدمي. اي بيت تبنون لي؟ يقول الرب، واي هو مكان راحتي؟ 50 اليست يدي صنعت هذه الاشياء كلها؟ )

 السنكسار: نقل جسد القديس تيطس اسقف كريت الى القسطنطينية

............: استشهاد القديسين ياروكلاس وفليمون

مزمور القداس : 85 : 10, 11

( الرحمه والحق التقيا . العدل والسلام تلائما . الحق من الارض اشرق , والعدل من السماء تطلع هليلويا)      

انجيل القداس : لو 1: 39- 56

(39 فقامت مريم في تلك الايام وذهبت بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا 40 ودخلت بيت زكريا وسلمت على اليصابات. 41 فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها وامتلات اليصابات من الروح القدس 42 وصرخت بصوت عظيم وقالت: «مباركة انت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك! 43 فمن اين لي هذا ان تاتي ام ربي الي؟ 44 فهوذا حين صار صوت سلامك في اذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني. 45 فطوبى للتي امنت ان يتم ما قيل لها من قبل الرب».46 فقالت مريم: «تعظم نفسي الرب 47 وتبتهج روحي بالله مخلصي 48 لانه نظر الى اتضاع امته. فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني 49 لان القدير صنع بي عظائم واسمه قدوس 50 ورحمته الى جيل الاجيال للذين يتقونه. 51 صنع قوة بذراعه. شتت المستكبرين بفكر قلوبهم. 52 انزل الاعزاء عن الكراسي ورفع المتضعين. 53 اشبع الجياع خيرات وصرف الاغنياء فارغين. 54 عضد اسرائيل فتاه ليذكر رحمة 55 كما كلم اباءنا. لابراهيم ونسله الى الابد». 56 فمكثت مريم عندها نحو ثلاثة اشهر ثم رجعت الى بيتها. )