حيوانات فى الكتاب المقدس الثعلب - Abahoor

حيوانات فى الكتاب المقدس الثعلب

 

حيوانات فى الكتاب المقدس

الثعلب

حيوان من فصيلة الكلاب، وهو مثله فى أكله للحوم وأنه متيقظ مرهف الحساسية وسريع، لكنه بصفة عامة أصغر قليلاً منه فى الحجم، ويميزه ملامحه المحددة، وفروته الناعمة وذيله الطويل الكث.

والثعالب أنواع مختلفة وفصائل متعددة يصل حجم الكبير منها إلى 90 سم في الطول و40 سم في الارتفاع وذنبه 45 سم ووزنه 7 كجم، بينما أصغر الأنواع يصل طوله 35 سم وذنبه 25 سم ووزنه 1.5كجم.

والثعلب يعيش في المتوسط 12 عاما، وهو يتغذى عادة على السحالي والقوارض والطيور" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" والحشرات، وأحياناً الثمار، فهو يحب عصير الكرمة اللذيذ.  وعندما لا يجد هذا فإنه يتغذى على الجيف.

ويتميز الثعلب بالحرص على حياته، فهو مكار وداهية سواء في الفرار من الأعداء أو في اقتناص فرائسه والهرب بها.

ويعيش الثعلب عادة في حفرة تسمى "وجار" .ولقد أشار المسيح إلى ذلك بالقول

 «للثعالب أوجرة، ولطيور السماء أوكار، وأما ابن الانسان فليس له أين يسند رأسه»       مت 8: 20.

 فذلك الخالق العظيم عندما أتى إلى العالم الذى خلقه بنفسه، كان حظه فى هذه الدنيا أقل من حظ أضعف مخلوقاته وأقلها نفعاً؛ الثعالب أو العصافير!

والرب شبّه هيرودس الملك بالثعلب

 فقال لهم: «امضوا وقولوا لهذا الثعلب: ها انا اخرج شياطين واشفي اليوم وغدا وفي اليوم الثالث اكمل                                                                                           لو 13: 32

 ذلك لأن الثعالب تخطف الطيور من المنازل، بل وتفترس أيضا إذا اعترضها معترض.  وهكذا هيرودس الملك هو ثعلب لأنه خطف المرأة الشريرة هيروديا، وقتل الرجل القديس يوحنا المعمدان.