درس كتاب مقدس الاسفار القانونيه الثانيه الابوكريف - Abahoor

درس كتاب مقدس الاسفار القانونيه الثانيه الابوكريف


درس كتاب مقدس

الاسفار القانونيه الثانيه
الابوكريف
اولا معني كلمة ابوكريفية
كلمة ابوكريفي تعني مخفي والاسفار الابوكريفية تعني الاسفار المخفية ويوجد نوعين من الاسفار الابوكريفية
ابوكريفية قانونية ويطلق من الناحية التاريخية قانونيه ثانية كترتيب جمع تاريخي ولا تقل في الاهمية عن القانونية الاولي الا في زمان الجمع ولذلك سمية قانونية ثانيه
ابوكريفية غير قانونية وهي غير موحي بها مثل بعض الاسفار التسجيلية وغيرها


الاسفار القانونية الاولي
بعد العوده من السبي جمعت بواسطة عزرا 534 ق م
الاسفار القانونية الثانية
بعضها لم يظهر اثناء عزرا مثل هيروديت وطوبيا وبعضها كتب بعد عزرا مثل المكابيين لذلك اطلق عليها تاريخيا القانونيه الثانية
ويظهر سؤال هنا لماذا لم تظهر كل الاسفار اثناء عزرا ؟
للاجابه علي هذا يجب ان نعلم ان الكتابه القديمه كانت تكتب علي البارشمينت التي هي اوراق مصنوعه من جلود الحيوانات ويكتب عليها بالخط الكبير ولهذا سفر واحد كان يزن الكثير . وحدث السبي فكان حل سفر اثناء السبي والحفاظ عليه مهمة شاقه جدا وبخاصه اثناء الارتحلات والقيود وكان صعب علي الكثيرين ان يحملوا الاسفار مع حمل صغارهم ولكن رجال الله الاشداء الذين غامروا بحياتهم حفاظا علي هذه الاسفار حملوا البعض منها والبعض الاخر خبؤوه في المغائر والمخابئ حفاظا عليها ولهذا اخذت بعض
وسفر طوبيا هو سفر قانوني وكاتب السفر هو طوبيا نفسه وهو نبي ورجل بار وذكر عدة نبوات في اخر اصحاحين تحققة بتفصيل فيما عدا الجزء الخاص باورشليم السماوية
طوبيا هي كلمة عِبرية تتكون من مقطعين (طوب - ياه) ومعناها "الله طيب". وقد وردت هذه الكلمة في الكتاب المقدس إسماً لأكثر من شخص
                                    سفر طوبيا
قانونية سفر طوبيا وكاتب السفر
سفر طوبيا او طوبيت هو سفر قانوني من الاسفار القانونية الثانية
يهوه الطيب
أما طوبيا الذي سُمِّيَ هذا السفر باسمه، فهو رجل من سبط نفتالي اي من العشر اسباط سباه "شلمنآسر" ملك آشور، فهو يتكلم عن سبي اسرائيل وليس سبي اورشليم وسكن أثناء السبي في مدينة نينوى مع حنى إمرأته وإبنه الذي كان له نفس الإسم "طوبيا".  و طوبيا الإبن هو الذي كتب هذا السفر او اشترك مع ابيه
ويتكون سفر طوبيا من 14 أصحاحاً وهو ياتي بعد سفر نحميا في الترتيب.
أحداث السفر:
 + فتدور في بيئة شديدة الشبه، ببيئة الآباء الأول إبراهيم وإسحق ويعقوب، وتتناول عائلتين يهوديتين تعيشان في السبي، الأولى هي عائلة طوبيا، حيث تسكن في نينوى والثانية عائلة رعوئيل في أحمتا (العراق وإيران حاليًا).
+ تعرضت العائلتان للتجارب، فطوبيا التقى، يفقد غناه ثم يفقد بصره، وعندما يشعر بقرب نياحته، يستدعى إليه ابنه المسمّى طوبيا أيضًا ، حيث يلقنه قائمة من الوصايا متخذًا بذلك دور الإشبين (بالنسبة للمعمّد حاليًا في العهد الجديد) ثم يخبره بأن له وديعة مالية كبيرة، لدى شخص يعيش في منطقة راجيس، ويسلمه الصكّ الخاص بها لاستردادها، وأما العائلة الثانية فقد جرّبت أبنتها سارة بتجربة قاسية وعجيبة، إذ تزوجت سبع مرات، غير أن شيطانًا يدعى أزموداوس كان يقتل الزوج في الليلة الأولى للزواج.
زمان ومكان الكتابة
كتب السفر في القرن السابع قبل الميلاد، وبالتحديد بعد خراب نينوى سنة 612 ق.م. بسنوات قليلة، فقد جرت أحداث السفر، وما تزال نينوى قائمة ثم عاصر طوبيا خرابها، وهو الذي دون السفر كوصية الملاك روفائيل له، بعد خراب نينوى بقليل، وقبل نياحته.