سياحة قبطية دير القديس الانبا بضابا - Abahoor

سياحة قبطية دير القديس الانبا بضابا


سياحة قبطية

دير القديس الانبا بضابا
 نجع حمادي، قنا، مصر

+ حياته
استشهد القديس الأنبا بضابا أسقف، في مثل هذا اليوم من سنة 19 للشهداء (303م)، بمدينة قفط بمحافظة قنا وزميليه القس أندراوس ابن خالته والقديس خرستوذولس، حيث وُلِدَ الأنبا بضابا أسقف بمدينة أرمنت بقنا، من أبوين مسيحيين وكانت لوالدته أخت رُزقت بغلام أسمته أندراوس.
وقد تربى الغلامان تربية مسيحية حقيقية، فأحبا بعضهما منذ الصغر. وكانا يدرسان معاً الكتب المقدسة ، وعندما كبرا اتفقا على هجر العالم، فذهبا إلى الجبل الشرقي عند ناسك اسمه إيساك في جبل قصر الصياد (قصر الصياد: قرية تابعة لمركز نجع حمادي على الشاطىء الشرقي للنيل).
 و تفرغا للعبادة والتأمل ،وتنبأ القديس إيساك للأنبا بضابا أنه سيصير راعياً لقطيع المسيح وينال إكليل الشهادة وأن أندراوس سينال معه الإكليل ، وكان القديسان يعيشان على نسخ الكتب وبيعها وما تبقى يوزعانه على الفقراء.
سمع بهما الأسقف الأنبا تادرس ، أسقف قفط ، فرسم بضابا قساً وأندراوس شماساً ، وأقاما معه، وبعد نياحة الأسقف اجتمع رأى الشعب على تزكية القس بضابا أسقفاً، فرسمه البابا بطرس خاتم الشهداء أسقفاً على قفط. وعند رجوعه استقبله الشعب بفرح. وعندما جلس على كرسي الأسقفية عاش ناسكاً زاهداً. وشرفه الله بعمل المعجزات. وقد رسم الشماس أندراوس قساً.
وعندما أثار دقلديانوس الاضطهاد، حضر أريانوس والي أنصنا إلى إسنا، فتوجه إليه القديس بضابا واعترف أمامه بالسيد المسيح وكان معه القس أندراوس والقديس خرستوذولس، ولما عرف الوالي شخصياتهم أخذ يلاطفهم بالوعود، فلم يفلح معهم ، فأمر بوضعهم في السجن، فظهر لهم السيد المسيح وعزاهم.
وفي الصباح أمر الوالي بإخراجهم من السجن وأمر بقطع رؤوسهم، فنالوا أكاليل الشهادة ، والجدير بالذكر أنه يوجد للقديس بضابا دير باسمه بين بهجورة ونجع حمادي ، وله مذبح باسمه بكنيسة الأنبا أمونيوس بدير الشهداء بإسنا في مكان استشهاده.
مكونات الدير
ويتكون الدير من عدد من الكنائس:
+  كنيسة الأنبا بضابا الأثرية           
  تشغل كنيسة الأنبا بضابا مساحة مستطيلة الشكل وهي تتوسط كنائس الدير الثلاث حيث وتشمل ھذه الكنيسة على خمسة ھياكل يعلو كل منھا قبة من الطوب اللبن ويلاحظ أن القبة التي أعلى الھيكل الرئيسي الأنبا بضاب، مفصصه ولكل من الھياكل حجاب خشبي أثري مزخرف بزخارف ھندسية منفذه بطريقة الحشوات المجمعة تشمل أشكال صلبان وھم على التوالي من الشمال إلى الجنوب أبي سيفين- مار بقطر- الأنبا بضابا- الملاك ميخائيل- مار يوحنا، صحن الكنيسة: فمكون من خورسين الأول به خمسه قباب من الطوب اللبن فيما عدا القبة الوسطى فھي خشبية والقباب مقامة على دعامات أجريه وعقود نصف مستديرة، أما الخورس الثاني فسقفه مسطح محمول على جذوع النخيل ويفصله عن الخورس الأول دعامات أجريه، والخورس الثالث: فسقفه مسطح محمول على جذوع النخيل ويفصله عن الخورس الثاني جدار طولي وبعض الدعامات ويشتمل على المغطس مثمن بتجويفات وسلم صاعد للدور الثاني
 +  كنيسة السيدة العذراء الأثرية
تقع على يسار كنيسة الأنبا بضابا ويتوصل إليھا من فتحه باب بالجدار الشمالي لكنيسة الأنبا بضابا وللكنيسة ثلاث ھياكل مقام عليھا قباب من الطوب اللبن ويفصل الھياكل عن صحن الكنيسة ثلاثة احجبه خشبية مزخرفة بأشكال صلبان ومنفذة بطريقة الحشوات المجمعة يتوسط كل منھما فتحة باب يكتنفھا طاقتين للتناول وھم على التوالي من الشمال إلى الجنوب، يوحنا الاھوتي– السيدة العذراء- الملاك غبريال، أما صحن الكنيسة فھو مكون من ثلاث خوارس يفصلھا دعامات أجريه ويسقفھا جذوع النخل وجريده ويشتمل الخورس الثالث على المعمودية.
+  كنيسة الأنبا أيسيذورس الأثرية         
  تقع على يمين كنيسة القديس بضابا ويتوصل إليھا من فتحة باب بالجدار الجنوبي لكنيسة الأنبا بضابا وتشمل على ھيكل واحد مكرس على اسم القديس سيداروس مقام عليه قبة من الطوب اللبن ويفصل الھيكل عن صحن الكنيسة حجاب خشبي مزخرف بأشكال صلبان، أما صحن الكنيسة فھو مكون من ثلاث خوارس يفصلھما دعامات أجريه، الدور الثاني والثالث، يحتوي الدور الثاني على عدة حجرات من الناحية الجنوبية والغربية خاصة بالرھبان وبالآباء الكھنة وبزوار الدير وقلالي الرھبان، كما يحتوي على المطابخ والمخبز (فرن بلدي) أما الطابق الثالث، فيشمل حجرتين كانت فيھما المطرانية القديمة.
+ كنيسة السيدة العذراء الجديدة
+  كنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس الجديدة        +  كنيسة مارمينا و البابا كيرلس السادس للراهبات
 يتبع هذا الدير إبيارشية نجع حمادي، وهو دير للراهبات، كما يوجد بداخله، مشغل للفتيات للخياطة وأعمال التريكو ، مكتبة كبيرة تضم كافة الاحتياجات أشرطة كاست وفيديو وكتب دينية وهدايا وملابس أباء كهنه وملابس عماد أطفال وبراويز، مبيت للرحلات، شاليهات للأسر، مضيفة لكبارالزوار بالإضافة إلى كانتين… يتخذ شكل الدير مساحة مستطيله تقريبا ويتكون من ثلاثة طوابق الأول يشتمل على سقيفة مدخل وثلاث كنائس ومغطس ومعمودية وحجرة لصنع النبيذ ودورات مياه ومخازن ،أما الطابق الثاني فيشمل مجموعة من قلالي الرھبان والمطبخ والمخبز (فرن بلدي) وحجرات لإقامة الراھبات ويشمل الطابق الثالث على حجرتين .ة قبطية