درس كتاب مقدس سفر عاموس الجزء الثانى - Abahoor

درس كتاب مقدس سفر عاموس الجزء الثانى


درس كتاب مقدس


سفر عاموس
أحد الأنبياء الإثني عشر الصغار
أمثلة للخطايا التى تغيظ الله:
الظُلم الإجتماعى: الأغنياء جداً يظلمون الفقراء فيزدادون فقراً، فالغنى يزداد غنى وينام على سرير من العاج، بينما الفقير يُباع بزوج من النعال، والزوجات تطلب من أزواجهن أموال ليسكروا وذلك بظلم الفقراء.
الإنحلال الخُلقى: من زنا وغش ورشوة وكذب وقتل.
رشوة الله: ظن الأغنياء أنهم يقومون ويغتنون بما يفعلونه بأعمالهم الخاطئة ، والله لن يعاقب إذ يذهبوا للهيكل ويقدموا أموال كتبرعات ويُقدموا ذبائح !! فهل الله فقير أو يقبل رشاوي منهم ، ويُسكته دفع أموالهم له فيتغاضى عن شرورهم؟!!                                                                                                           العقوبات:   خراب وزلازل حينما تصبح الخطية عامة تصير الضربات عامة
تدرج العقوبات:
أ‌- ضربات تقبل فيها شفاعة النبى وبشفاعته لا تأتى الضربات                                             ب‌- ضربات خفيفة يبدأ بها الله ولا تُقبل فيها شفاعة النبى                                                   ت‌- ضربات صعبة لا تُقبل فيها شفاعة النبى                                                              ث‌- خراب عام
سمات سفرعاموس
+ اتِّضاعه: إذ يسأله أمصيا كاهن بيت إيل عن حقيقة مركزه يُجيب "أنا راعٍ وجاني جمِّيز، فأخذني الرب من وراء الضأن" (7: 14-15)، دون أن يخجل من عمله القديم المتواضع.
+ شجاعته: بالرغم ممَّا اتَّسم به أمصيا من قوَّة لالتصاقه بالملك لكن عاموس بقى أمينًا لرسالته، لا يخشاه، بل يشهد للحق مُتنبِّئًا عن خراب بيته
+ الحكمة، فلم يحدِّث الرؤساء والعظماء وحدهم، بل تحدَّث مع جميع فئات الشعب لأجل توبة الكل
+ عمله كراعٍ وجاني جميز أعطاه فرصة للحياة التأملية، مقدمًا صورًا كثيرة من الواقع الذي عاشه بروح ملتهب وقلب مخلص جاد.
اقسام السفر :
تحدَّث هذا السفر عن دينونة الله لإسرائيل بسبب ما بلغ إليه من فساد كشف له عدل الله الذي يُدين كل الأمم المخطئة، وفي نفس الوقت إذ يُقدِّم تهديدًا وتوبيخًا يفتح أبواب الرجاء للجميع.
1. دينونة الأمم                                [1 -2].
2.عظات لإسرائيل                            [3 -6].
3. الرؤى ووعد بالخلاص                   [7 -9].
                      
                            التفسير:

1. دينونة الأمم المجاورة          [ص 1].
أسماء الأمم وأهم خطيَّة اتَّسمت بها:                                                                         1. سوريا (آرام) : الكبرياء (الذات البشريَّة)     .................... تأديب دمشق   [3 -5].   
  بدء كل تأديب يقول: "هكذا قال الرب                                                                      ذنوبهم الثلاثة والأربعة، فإن هذين الرقمين يُشيران هنا إلى مفاهيم كثير، نذكر منها:             رقم 3 يُشير إلى النفس البشريَّة بكونها على صورة الثالوث القدُّوس ومثاله                          رقم 4  يُشير إلى الجسد بكونه مأخوذًا عن الأرض بجهاتها الأربع                                    سوريا (آرام)، وقد عاشت إسرائيل قرابة قرن من الزمان في حالة رعب من آرام، وشاهد بعض معاصري عاموس الحرب التي أثارها حزائيل ملك آرام وابنه بنهدد ضد إسرائيل (2 مل 8: 7-15 و 28-29  /       10: 32-33  /  13: 3-7 و22-25)،                                       نرى إليشع يبكي، وإذ يسأله حزائيل - قبل اغتصابه المُلك - عن سرّ بكائه، يجيب: "لأني علمت ما ستفعله ببني إسرائيل من الشرّ، فإنك تطلق النار في حصونهم، وتقتل شُبَّانهم بالسيف، وتحطَّم أطفالهم، وتشق حواملهم" (2 مل 8: 12).، فيقول: "أُحبَّك يا رب يا قوَّتي، الرب صخرتي وحصني ومنقذي، إلهي صخرتي به أحتمي، ترسي وقرن خلاصي وملجأي" (مز 18: 1-2).
2. فلسطين : تجارة العبيد (محبَّة العالم).   ............................تأديب غزَّة  [6 -8].            غزة إحدى مدن فلسطين.                                                                            كان للفلسطينيين خمس مدن كبيرة، وعلى كل منها قطب أي رئيس. وهنا مذكور أربع من هذه المدن، والخامسة التي لم تذكر هي جت، ولعلها كانت مدَمَّرَة في هذا الحين. والمدن المذكورة هي غزة (العاصمة) وأشدود وأشقلون وعقرون.
3. فينيقيَّة (صور) : نقض عهد الأخوة (1 مل 5: 1-12). .......تأديب صور [9 -10].                                                         
كان لها أسطولها البحري وتجارتها الضخمة وكان بين حيرام ملكها وسليمان ملك إسرائيل معاهدة أخوة (1مل1:5-12) + (10:9-14) ولكنهم خانوا العهد وباعوا أولاد اليهود عبيدًا لآدوم. وخربت صور حسب النبوة على يد نبوخذ نصر أولًا ثم على يد الإسكندر.

 4. أدوم : الكراهيَّة وحب سفك الدم. ....................... تأديب أدوم [11 -12]                      كانت أدوم مركزًا لتجارة العبيد                                                                           غضبه إلى الدهر يفترس= وهذه صفة إبليس الذي كان من البدء قتالًا للناس وهو الأسد الزائر الذي يلتمس من يبتلعه (يو44:8 + 1بط8:5) سخطه يحفظه إلى الأبد = كان يحفظ سخطه حتى تحين لحظات الضعف لإسرائيل فيظهره. 
 5. بنو عمون : القسوة بسبب الطمع............................. تأديب بني عمون[13 -15].
بني عمون (نسل لوط) من الابنة الصغرى. كانوا قساة القلب، يقدمون أولادهم ذبائح لإلههم ملكوم (1مل5:11-33)