العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. كنيسة سانت دومينيك (مسجد العرب) (9) - Abahoor

العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. كنيسة سانت دومينيك (مسجد العرب) (9)


تاريخ كنيسة



وفى الحقيقة ليست "آيا صوفيا" فقط ضحية إهانة دور العبادة لغير المسلمين فى العهد العثمانى، فقد قام عدد من سلاطين آل عثمان بإهانة دور العبادة المسيحية والاستيلاء عليها دون وجه حق، وحولوها إلى جوامع، رغم أنه شرعا لا يجوز الصلاة على أرض مغتصبة.
وهناك العديد من الكنائس التى تحولت إلى مساجد فى العصر العثمانى، بعضها تحول إلى متاحف فى وقت لاحق بعد قيام الجمهورية التركية، وتولى محرر الأتراك مصطفى كمال أتاتورك، ومن هذه الكنائس:
- كنيسة سانت دومينيك
(مسجد العرب)
تأسست كنيسة سانت دومينيكو بالعام 1299 كوريثة لأكثر من بناء مسيحي و تابعة لكنيسة الروم الكاثوليك ، بالعام 1453 تم إحتلال القسطنطينية ، كانت الكنيسة مستمرة طيلة عهد الاتراك لمدة 25 سنة بإسم ميسا دومينيكو إلى العام 1478 حينما تم تحويلها لمسجد ، تمت تسميته بعدة أسماء منها المسجد الكبير ، مسجد غلطة و مسجد العرب .
من هو القديس دومينيك دي غوزمان؟
اليوم 8 آب تحتفل الكنيسة بعيده
تحتفل الكنيسة الكاثوليكية اليوم بذكرى القديس دومينيك دي غوزمان، والذي تُنسب له تسمية القديس عبد الأحد، وقديس كاليرويغا، شفيع العالمين بالفلك.
وُلد دومينيك سنة 1170 في كاليرويغا الواقعة في كاستيا الإسبانيّة، بين أوسما وأراندا دي دويرو، وسُمّي تيمّناً بالقديس دومينيك سيلوس شفيع الأمّهات اللواتي يتّسمن بالأمل. ويُقال إنّ أمّه قامت بحجّ إلى كنيسة سيلوس وحلمت بأنّ كلباً قفز من حضنها حاملاً شعلة في فمه، وبدا أنّه يشعل الأرض بها. وهذه القصّة أثّرت فيما بعد على التسمية التي أطلقت على الرهبنة التي أسّسها، بما أنّ “الدومينيكان” باللغة الإيطالية هي “دوميني كانيس” وتعني “كلب الرب”.
دخل دومينيك “جامعة بالنسيا” حيث كرّس 6 سنوات للفنون و4 سنوات للاهوت. عام 1191، وعندما ضربت المجاعة إسبانيا، تبرّع دومينيك بماله وباع ثيابه وأثاثه، وحتّى بعض المخطوطات الثمينة لإطعام الجياع. وعندما بلغ الخامسة والعشرين، انضمّ إلى “كهنة أوسما” الذين يتبعون تعاليم القديس بندكتس، ليرافق حوالى سنة 1204 أسقف أوسما في مهمّة دبلوماسية.
سنة 1215، استقرّ دومينيك مع 6 أشخاص انضمّوا إليه في منزل قدّمه أحد أثرياء تولوز. وقد رأى دومينيك الحاجة إلى منظّمة جديدة تحاكي الحاجات الروحية للمدن التي كانت تتطوّر، ومنظّمة تقرن التكرّس في التعليم بالمرونة. فأخضع نفسه ورفاقه لقوانين الدير القاضية بالصلاة والتقشّف، فيما منحه الأسقف فولك إذناً خطياً للتبشير ضمن تولوز. وفي السنة عينها، رافق دومينيك الأسقف فولك إلى روما للحصول على موافقة بابوية خطية، تأسّست بعدها “رهبنة المبشّرين” والتي تُعرف شعبياً باسم رهبنة الدومينيكان.
ومع أنّ دومينيك كان يسافر كثيراً، جعل من روما مقرّاً له، فدعاه البابا هونوريوس الثالث مع رفاقه للبقاء في بازيليك القديسة سابينا القديمة في روما، فلبّوا النداء سنة 1220، لتنتقل الملكيّة سنة 1222 لصالح رهبنة المبشّرين.
من ناحية أخرى، كان دومينيك يمتنع عن أكل اللحم، وكان يحترم فترات الصيام والصمت، فيما كان يختار أسوأ وسائل الراحة مع أفقر الثياب، حارماً نفسه من “ترف الحصول على سرير”.
وصل دومينيك إلى بولونيا في 21 كانون الأول سنة 1218، واستقرّ في كنيسة سان نيكولو، ثمّ أسّس أوّل جماعتَي رهبان هناك.
مات دومينيك في 6 آب 1221 عن عمر 51 سنة، بعد أن أرهقه تقشّف عمله. نُقل جثمانه إلى تابوت بسيط متواضع سنة 1233، ليتمّ إعلان قداسته سنة 1234 من قبل البابا غريغوري التاسع.