العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. كاتدرائية القديس نيقولاوس (4) - Abahoor

العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. كاتدرائية القديس نيقولاوس (4)


تاريخ كنيسة



وفى الحقيقة ليست "آيا صوفيا" فقط ضحية إهانة دور العبادة لغير المسلمين فى العهد العثمانى، فقد قام عدد من سلاطين آل عثمان بإهانة دور العبادة المسيحية والاستيلاء عليها دون وجه حق، وحولوها إلى جوامع، رغم أنه شرعا لا يجوز الصلاة على أرض مغتصبة.
وهناك العديد من الكنائس التى تحولت إلى مساجد فى العصر العثمانى، بعضها تحول إلى متاحف فى وقت لاحق بعد قيام الجمهورية التركية، وتولى محرر الأتراك مصطفى كمال أتاتورك، ومن هذه الكنائس:
كاتدرائية القديس نيقولاوس
(جامع لالا مصطفى باشا)
فى قبرص

جامع لالا مصطفى باش
تم بناء الكاتدرائية المقدسة في قبرص فاغاموستا عام 1328، تم تكريسها ككنيسة كاثوليكية بالعام 1328، في أغسطس 1571 سقطت فاغاموستا فى حوزة الأتراك، علي يد القائد لالا مصطفى تم تحويله إلى مسجد وسمي بمسجد آيا صوفيا، وفي عام 1954م غير اسمه مجددا إلى جامع لالا مصطفى باشا، وإلى اليوم لم تعد الكنيسة إلى أصلها كدار عبادة مسيحية.
القديس نقولا
أو القديس نيكولاس كما يعرف باسم "نيقولا ميرا" نسبةً لبلدة ميرا القديمة في منطقة ليقيا في الأناضول، تركيا الحالية.

هو أسقف يوناني تعززت شهرته ليصبح من كبار القديسين المسيحيين. كان أسقفًا على مدينة ميرا ليكيا في آسيا الصغرى، شارك في المجمع المسكوني الأول (نيقية). نُسجت حوله الكثير من القصص وبأنه هو "شفيع البحارة". عُرف بشخصية بابا نويل لأنه كان يوزع المال والأيقونات على المحتاجين ليلًا وهو متخفٍ. يحتفل المسيحيون الأرثوذكس والكاثوليك بعيده في 6 ديسمبر من كل عام.