سياحة قبطية عذراء فاطيما في البرتغال - Abahoor

سياحة قبطية عذراء فاطيما في البرتغال


سياحة قبطية

عذراء فاطيما   في البرتغال
“فاتيما” هي قرية زراعية بالبرتغال بها رعاة ومزارع
يعتبر مزار عذراء فاطمة من المزارات الشهيرة لامنا العذراء حيث يحتفل كل 13 من الشهر باحتفال وقداس كبير بها .اما في 13/5 من كل عام حيث يحتفل باول الظهورات حيث تبدا مساء يوم الثاني عشر من ايار بنقل تمثال العذراء من مكان الظهور الى البازيليك  التي تحتوي رفات الطوباويين ، فرانسيسكو مارتو  وشقيقته الصغرى جاسنتا مارتو بحضور الالاف المؤمنين الذين يحملون الشموع ويحتفلون بالذبيحة الالهية ويبقون طوال اليل هناك حتى الصباح وينشدون التراتيل والصلوات لمريم العذراء وبعدة لغات وتوفر الخيام  للمبيت للزوار وحتى الصباح حيث يقام قداس ايضا في الساحة الكبيرة بلغات متعددة منها الفرنسية والايطالية والانكليزية والاسبانية وغيرها بحضور المؤمنين الذين وبعد ختام القداس يحملون التمثال ويطوفون على انغام التراتيل والاناشيد بين المؤمنين الذين يلوحون بايديهم بالمناديل والرايات البيضاء لحين عودة التمثال الى مكان الظهور ويطوفون حول الكابيلا الموضوع فيها التمثال. وهذه صورة الاطفال الثلاثة التي ظهرت لهم العذراء .
جموع وفيرة من المؤمنين من كل انحاء العالم  يحتفلون بالذبيحة الالهية صباحا في الساحة التي كانت  العذراء تظهر للاطفال
عذراء فاطيما كما هي اليوم ونرى في الصورة هذا الطريق  الذي يقوم به المؤمنون بالزحف على الركب حتى الوصول الى مكان الظهور وفيه التمثال .
هنا المؤمنين يلوحون بالمناديل البيضاء للعذراء اثاء ارجاع التمثال الى مكان الظهور
تمثال يسوع المسيح في وسط الساحة حيث يستطيع المؤمنون شرب الماء واخذ الماء للتبرك في الجهات الاربعة من الموقع
ظهرت العذراء القديسة مريم ست مرات لثلاثة  اطفال رعاة بالقرب من مدينة فاطيما (Fatima) في البرتغال للفترة من
١٣ مايو ١٩١٧ إلى اكتوبر ١٩١٧  ) 13/5 ، 13/6 ، 13/7 ، 13/8، 13/9، 13/10) وكانت تظهر مرة كل شهر في نفس التاريخ . وكان قد سبق ظهور العذراء ظهور رئيس الملائكة ميخائيل للأطفال أنفسهم في العامين السابقين 1٩١٥ و ١٩١٦ م ، وذلك تمهيداً لظهور العذراء .
كان لظهور العذراء مقدمات سمائية حدثت في  العامين السابقين وقد بدأت سنة ١٩١٥ م عندما كان الأطفال الرعاة الثلاثة  لوسيا دو سانتوس والتي كانت تبلغ من العمر ١١ سنة وقت ظهور العذارء لهم مواليد ٢٢ مارس ١٩٠٧ م ، وتوفيت  يوم الاحد المصادف 14/2/2005  في دير راهبات الكرمل للقديسة تريزا في مدينة كويمبرا بالبرتغال، وعن عمر يناهز سبعة وتسعين عامًا، نقل جثمان الأخت لوتشيا إلى كاتدرائيّة كويمبرا الجديدة حيث أقيمت صلاة الجنازة من أجل راحة نفسها بحضور رئيس الوزراء البرتغالي بيدرو لوبيز، نقل الجثمان بعدها ليدفن في الدير الذي أمضت فيه معظم أيام حياتها، وبعد سنة من اليوم تنقل الأخت لوسيا، حسب رغبتها، إلى معبد فاطمة حيث ترتاح مع بقايا رفيقيها في الظهورات الطوباويَّين فرانسيسكو وجاسنتا. الأخت لوسيا التي شاهدت ظهورات العذراء مريم في فاطمة بدءًا من الثالث عشر من أيار مايو من عام 1917. برفقة أولاد عمتها ، فرانسيسكو مارتو الذي كان يبلغ من العمر ، وقتها ، تسع سنوات مواليد ١١ يونيو ١٩٠٨ م وشقيقته الصغرى جاسنتا مارتو ، والتي كانت تبلغ من العمر سبع سنوات مواليد ١١ مارس ١٩١٠ م ،

 يرعون الأغنام في الحقول خارج فاطيما عندما رأت لوسيا سحابة شفافة تبدو في شكل جسد بشرى تتحرك عبر السماء الصافية ثم أخذت ترف على شجرة صنوبر . وبعد  ذلك بعام و في صيف ١٩١٦ م كان الأطفال الثلاثة يرعون أغنامهم في مرج يدعى كوزا فيلا فهطلت الأمطار بشدة فا ضطروا للجوء إلى كهف قريب وأخذوا يصلون التسبحة وفجأة توقفت  الأمطار وفي لحظة خروجهم من الكهف واجهتهم ريح شديدة ثم نظروا ثانية السحابة الشفافة نفسها التي سبق أن رأتها لوسيا في العام الماضي ، ولكن هذه المرة اتجهت السحابة نحوهم وتحو لت إلى " شاب صغير " ظهر لهم في حوالي سن الرابعة عشر من العمر قال لهم ؛ " لا تخافوا " أنا ملاك السلام ، صلوا معي " وسجد على الأرض حتى لمست جبهته الأرض وصلى " أنا أؤمن بك وأعبدك وأحبك يا إلهي ! وأطلب عفوك لأجل الذين لا يؤمنون بك ولا يعبدونك ولا يحبونك " وكرر هذه  الصلاة ثلاث مرات ، ثم نهض وقال لهم " صلوا هكذا . أن قلبي يسوع والعذراء منتبهين لصوت تضرعاتكم " . ثم أختفي عنهم . فقرر الأطفال أن لا يبلغوا أحداً بما رأوا وسمعوا . وبعد عدة أسابيع ، و في أكتوبر من نفس العام ، ظهر لهم رئيس الملائكة ميخائيل ثانية وطلب منهم أن يصلوا كثيراً ويقدموا قرابين لله العلي ويتحملوا الآلامات الآتية عليهم بسماح من الرب وكان يحمل معه سر التناول ، ثم سجد على الأرض وأعلن لهم عن حضور المسيح بلاهوته في سر التناول في كل مكان في العالم ، وطلب منهم الصلاة من أجل توبة الخطاة . وفي نفس الوقت كانت الحرب العالمية الأولى مشتعلة في أوربا .