جغرافية كتاب مقدس بيت صيدا - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس بيت صيدا


جغرافية كتاب مقدس

        بيت صيدا            
اسم ارامي معناه "بيت الصيد" (مت 11: 21) يطلق هذا الاسم على مدينتين:
وكانت الأخرى تدعى بيت صيدا الجليل، في الجهة الغربية من نهر الأردن قرب بحيرة طبرية بقرب خان منيه. وهي مدينة اندراوس وبطرس وفيلبس (يو 1: 44) أما "طمسن" فيظن أن ليس إلا بيت صيدا واحدة، وأنها عند أبي زاني الحالية، بجانب مصب الأردن في بحيرة طبرية وذلك لأن الكلمات "لمدينة صيدا" محذوفة من بعض النسخّ.
وهى المدينة التي عاش فيها فيلبس وأندراوس وبطرس (يو 1: 44، 12: 21)، وربما عاش فيها أيضا يعقوب ويوحنا. ويبدو أن منزل أندراوس وبطرس لم يكن يبعد كثيرًا عن مجمع كفر ناحوم، ولعل بيت صيدا كانت قرية الصيد لمدينة كفر ناحوم. ولكنا لا نعلم موقعها على وجه التحديد.
وتوجد قرية على قمة جبلية صخرية إلي الشرق من بلدة "خان منيا" تسمى "الشبخ على الصيادين" (أو على شيخ الصيادين) وهى كما يبدو من الاسم تحمل في شقها الأول اسم أحد الأولياء، وتحتفظ في شقها الثاني بما يدل على أنها "بيت الصيادين" (أي بيت صيدا). ويوجد بالقرب منها موقع "عين التبغة" التي يظن كثيرون انها "بيت صيدا الجليل". وتندفع المياه الدافئة من العيون الغزيرة نحو خليج صغير في البحيرة، حيث تتجمع الأسماك بأعداد هائلة، وهو ما ينشده الصيادون. فان كانت كفر ناحوم عند "خان منيا" فمعنى ذلك أنهما كانتا متجاورتين.
وقد اندثر الكثير من الأسماء القديمة للمدن، كما تغيرت مواقع البعض الأخر مما يجعل من الصعب تحديد أماكنها بالضبط.