درس كتاب مقدس سفر عاموس ( الجزء الاول) - Abahoor

درس كتاب مقدس سفر عاموس ( الجزء الاول)


درس كتاب مقدس


سفر عاموس
أحد الأنبياء الإثني عشر الصغار
السفر رقم (30) فى العهد القديم
السفر رقم (37) بعد اضافة القانونية الثانية
مقدمه                                                                                                                       + إن نبوة عاموس هي الأولى من الأسفار النبوية وتاريخها يرجع إلى سنة 760 ق.م. وعاش عاموس النبي في أيام عزيا ملك يهوذا ويربعام الثاني ملك إسرائيل  ( 787 الي 747 ق م )  قبل حدوث الزلزلة المشهورة (1:1 + 9:5) والتي أشار إليها زكريا النبي بعد 300 سنة (زك5:14) وقد عاصره هوشع وإشعياء إلاّ أن عاموس سبقهما وعاصره كذلك يونان النبي (2مل25:  
                                      تعريف بالنبى                                                                                                              + عاموس" كلمة عبريَّة تعني "حامل الثقل" أو "ثقل" ويقول التقليد اليهودي أنه كان ثقيل اللسان، متلعثمًا في كلماته. ولعلَّ اسمه يتناسب مع السفر فقد كشف عن ثقل الخطيَّة التي لا يحتملها الله ولا يطيقها، أيَّا كان مرتكبها، فهو يعاقب الأمم كما اليهود على خطاياهم.                                      + عاش في تقوع على بعد حوالي 12ميلًا جنوب أورشليم في وسط أسرة مجهولة وفقيرة كراعٍ للغنم (7:1)   .   وجاني جميز (14:7)                                                                        + عاش قبل الميلاد وقد عاصر هوشع سقوط السامره سنه 722 ق م                                       + فهو من مملكة يهوذا المملكة الجنوبية،                                                                 + لكنه ذهب إلى بيت إيل حيث الهيكل الرئيسي لمملكة إسرائيل - مملكة الشمال                           + تحدَّث عن خراب هذه المملكة بسبب خطاياها.                                                         + سجل لنا نبوَّاته في أسلوب شعري عذب وبسيط، وإن كان أقل فصاحة من يوئيل.                      + الله يطلب منه أن يتزوج من زانية ولما شعر بجُرح شديد، قال له الله الآن تشعُر بما أشعُر به أنا عريس إسرائيل  الزانية،                                                                                         + شعر بثقل خطية الشعب ولم يحتملها كما لم يحتملها الله القدوس، وشعر بثقل الضربات التى يستحقها الشعب                                                                                                   + إنطلق يُحذر شعبه ليتوبوا فأسماه الناس نبى الويلات
الظروف المحيطة به:                                                                                           +  الجانب السياسي عاصر عاموس النبي يربعام الثاني حفيد ياهو القائد العظيم الذي قتل الملكة إيزابل الملكة الشرِّيرة ونسلها                                                                                                                                                                                                       +  ايضا كان عزِّيا ملك يهوذا رجلًا ناجحًا وقويًا، فكانت مملكة يهوذا أيضًا تتَّسم بالقوَّة والاستقرار.                                                                                                      + أدَّى إلى ازدهار التجارة الداخليَّة وامتدادها إلى دمشق ممَّا رفع من المستوى الاقتصادي للمملكتين، لكن كثرة الأموال والغنى الفاحش أدَّى إلى ظهور طبقتين، طبقة غنيَّة جدًا هي طبقة التجَّار يعيشون في حياة الترف الزائد، وطبقة فقيرة للغاية هي طبقة الفلاَّحين، يئنُّون من قسوة الطبقة الغنيَّة وظلمها الفادح، وقد نشأ عاموس وسط هذه الطبقة يمارس حياة الحرمان والفقر المدقع،
انكاره الذات وشجاعته
+ كان عاموس لا يفتخر بكونه نبياً بل فى تواضع يقول: ما أنا سوى جانى جميز أخذنى الرب من وراء الضأن، وكلفنى برسالة وسأقوم بها حتي لو هددتني بالقتل يا أمصيا (عاموس7 :14و15).                                                                                                       + رجل الله وخادم الله الحقيقى لا يطلب كرامة من الناس بل الله يُعطى كرامة لرجاله. خادم الله يطلب خلاص النفوس وليس جمع الفلوس.                                                                         + شجاعة عاموس الذى لم يهتم بتهديدات أمصيا بل حذره بشدة عما سيلحق ببيته من مصائب        + صراخه فى الشعب طالباً لأن يتوبوا حتى لا تأتى الضربات، وهكذا يصبح نبياً.
ملخص نبوة عاموس بل كل نبوات الأنبياء،
  1. فالمسيح قيل عنه فى سفر الرؤيا (رؤ10:19) ” فإن شهادة يسوع هى روح النبوة  +  وهى إنذارات موجهة لبعض الأمم الوثنية وأيضاً ضد يهوذا وإسرائيل، فالله ليس ضد الوثنيين فقط بل ضد الخطية فى كل مكان، وبالأكثر إن وُجِدَت فى شعبه الذين لهم ناموس الله والشريعة.  نلاحظ أن نتيجة الخطية تَحوُّل القصور إلى رماد بواسطة النار.                                وينتهى السفر بوعد الله بالمسيح
  2. + أقيم مظلة داود الساقطة وأحصن شقوقها وأقيم ردمها وأبنيها كأيام الدهر لكى يرثوا (عاموس11:9)                                  
  3. + وأرد سبى شعبى إسرائيل فيبنون مدناً خربة ويسكنون وأغرسهم فى أرضهم (عاموس14:9)                                                                                           وهذا عن الكنيسة. فمظلة داود التى سيُقيمها الله هى: الكنيسة التى أعطاها المسيح بقيامته أن تقوم معه:
    قيامة أولى بالتوبة الآن
    قيامة ثانية بالأجساد فى المجئ  الثانى
    لذلك قال الله لآدم حين أخطأ “ملعونة الأرض بسببك” (تكوين17:3)                                                   وقال الله هنا أنه بسبب الخطايا تحترق القصور، أى أن أجسادنا المأخوذة من الأرض ويمثلها رقم 4 ستتحول لتراب   ولكن بالفداء ستقوم أجسادنا ثانية
    3+4= 7
  4.            وهو رقم كامل خطايا الإنسان تجاه الله هى كاملة تستوجب عمومية الضربات.                                     لأن الخطايا، أى خطية هى موجهة لله كملك على الأرض كلها نسمع هنا قوله: هكذا قال الرب فالله            هو ديان الأرض كلها، وبالتالى هو من له أن يُحاسب الجميع سواء من آمنوا به أم الذين لا يؤمنون به. 
  5.            وقولهم اغرسهم فى ارضهم فهى تعنى دوام ميراثنا السماوى، لقد كنا قصوراً يسكن فيها الله ملكنا، وبالخطية مُتنا وتحولنا إلى رماد وتراب، وسيُقيمنا الله ثانية بفدائه. وهذا هو معنى النبوة وملخص كل النبوات.