العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. - دير ستوديوس حالياً مسجد ألياس بك " (10) - Abahoor

العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. - دير ستوديوس حالياً مسجد ألياس بك " (10)



تاريخ كنيسة

وفى الحقيقة ليست "آيا صوفيا" فقط ضحية إهانة دور العبادة لغير المسلمين فى العهد العثمانى، فقد قام عدد من سلاطين آل عثمان بإهانة دور العبادة المسيحية والاستيلاء عليها دون وجه حق، وحولوها إلى جوامع، رغم أنه شرعا لا يجوز الصلاة على أرض مغتصبة.
وهناك العديد من الكنائس التى تحولت إلى مساجد فى العصر العثمانى، بعضها تحول إلى متاحف فى وقت لاحق بعد قيام الجمهورية التركية، وتولى محرر الأتراك مصطفى كمال أتاتورك، ومن هذه الكنائس:
- دير ستوديوس
(مسجد حراس الاسطبل سابقاً حالياً مسجد ألياس بك "
 دير ستوديوس ، بناه القنصل الروماني ستوديوس عام 462 بالقسطنطينية تكريساً للقديس يوحنا المعمدان ، تعرض للتدمير الجزئي عدة مرات و في العام 1290 اعيد بناؤه بشكل كامل ، بالعام 1510 تقريباً تم تحويله لمسجد سُمي بمسجد حراس الاسطبل السلطاني ، بمرور الوقت تعرض للتدمير من الحوادث و الزلازل ، بالعام 1946 تم تحويله لمتحف ، مؤخراً تم افتتاحه ليكون مسجد بدلاً من كونه متحف عام 2014 ليكون مسجد من جديد بعد تحويله لمتحف ب 68 سنة
دير ستوديوس هو عبارة عن دير أثري يعود للعهد البيزنطي ويقع في مدينة إسطنبول التركية. تأسس الدير في عام 462 م على يد فلافيوس ستوديوس، وهو أحد رجال الدولة لدى الإمبراطورية الرومانية الشرقية (البيزنطية). في القرن السادس عشر تم تحويل الدير إلى مسجد يدعى جامع إمراهور وذلك على يد السلطان العثماني بايزيد الثاني. تم تسجيل الدير في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985 كجزء من إسطنبول التاريخية.