العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. كنيسة خورا ( 3 ) - Abahoor

العثمانيون وتاريخ إهانة دور العبادة.. كنيسة خورا ( 3 )


تاريخ كنيسة

وفى الحقيقة ليست "آيا صوفيا" فقط ضحية إهانة دور العبادة لغير المسلمين فى العهد العثمانى، فقد قام عدد من سلاطين آل عثمان بإهانة دور العبادة المسيحية والاستيلاء عليها دون وجه حق، وحولوها إلى جوامع، رغم أنه شرعا لا يجوز الصلاة على أرض مغتصبة.
وهناك العديد من الكنائس التى تحولت إلى مساجد فى العصر العثمانى، بعضها تحول إلى متاحف فى وقت لاحق بعد قيام الجمهورية التركية، وتولى محرر الأتراك مصطفى كمال أتاتورك، ومن هذه الكنائس:
كنيسة خورا
هي كنيسة بيزنطية في إسطنبول، وهى من أجمل الآثار المسيحية البيزنطية الباقية والتي مرت بعدة عصور، والتي تقع بالجزء الغربي من بلدية الفاتح، وكان يطلق عليها حتى القرن السادس عشر الميلادى، كنيسة المخلص نسبة إلى يسوع المسيح.
بعد حوالى خمسين عاما من الفتح الإسلامي للقسطنطينية أمر علي باشا - وهو الصدر الأعظم للسلطان بايزيد - بتحويل كنيسة خورا إلى مسجد للصلاة، وتم حجب الرسومات والنقوش المسيحية التي تزين الكنيسة من الداخل بطبقة من الجص، حتى جاء عصمت أينونو وقرر تحويلها إلى متحف إنسانى لكل الحضارات الإنسانية فى عام 1948.
كنيسة خورا   او  كنيسة تشورا البيزنطية
كنيسة خورا أو متحف تشورا هي كنيسة بيزنطية في إسطنبول، و وهي تُعتبر من أجمل الآثار البيزنطية الباقية والتي مرت بِعِدة عُصور. والتي تَقع بالجُزء الغربي من بلدية الفاتح. و جنوبي القرن الذهبي، في حي "إديرنه كابي"
. سمي البناء بهذا الاسم “خورا” والتي تعني في اليونانية القديمة “الريف” أو “الضواحي” بسبب موقعه خارج أسوار مدينة القسطنطينية التي تحدد حدود المدينة في الفترة البيزنطية.
ظلت الكنيسة على خطتها الحالية عند إنشائها من جديد في القرن 11، و أخذت شكلها الأخير من خلال الإضافات و التجديدات التي أجريت لها بين عامي 1316-1321.
أثناء فتح القسطنطينية من قبل السلطان محمد الفاتح سنة 1453 لم تتضرر كنيسة خورا واستمر استخدامها ككنيسة لمدة طويلة. في فترة حكم السلطان بايازيد الثاني، تم تحويل المبنى إلى مسجد سنة 1511 من قبل الوزير الكبير عتيق علي باشا و أضيفت إليها مدرسة.
كان المتحف يسمى بكنيسة المخلص المقدس. ومن كنيسة بيزنطية تحولت إلى جامع القرن السادس عشر، ومن بعدها إلى متحف سمي بمتحف ( تشورا) في سنة 1948. ويحتوي المتحف على الكثير من اللوحات الفنية والفسيفساء، وينقسم المبنى إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: مدخل القاعة أو صحن الكنيسة، الجسم الرئيسي للكنيسة، ومصلى جانبي، وللمبنى 6 قباب.

وصف كنيسة "تشورا" البيزنطية
ينقسم المبنى إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: مدخل القاعة أو صحن الكنيسة، الجسم الرئيسي للكنيسة، ومصلى جانبي، للمبنى 6 قباب مذهلة ورائعة وملفتة للأنظار، حيث يزورها الكثير من الأجانب والسياح العرب والمسيحيين كنيسة تشورا البيزنطية من خارج تركيا، ليشاهدوا روعتها ويشعروا بعبق رائحة الفترة البيزنطية داخلها، ويأخذون الكثير من الصور التذكارية المميزة فيها.
بعد تحويل الكنيسة إلى مسجد، فإن جميع المواد والرموز المسيحية واللوحات الجدارية والزخارف الفسيفسائية؛ تمت تغطيتها بالدهان و الكلس الأبيض على شكل طبقة رقيقة لذلك وصلت إلى يومنا هذا من دون أي تدمير أو تخريب فيه.
كنيسة تشورا البيزنطية
متحف خورا
كنيسة خورا أو متحف تشورا بالتركيه هي كنيسة بيزنطية في إسطنبول تُعتبر من أجمل الآثار البيزنطية في اسطنبول الباقية والتي مرت بعدة عصور والتي تقع بالجزء الغربي من بلدية الفاتح اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول. كان المتحف يسمى بكنيسة المخلص المقدس ومن كنيسة بيزنطية تحولت الى جامع في القرن السادس عشر، ومن بعدها الى متحف سمي بمتحف ( تشورا) ليكون من اجمل متاحف اسطنبول وذلك في سنة 1948 ويحتوي المتحف على الكثير من اللوحات الفنية والفسيفساء، وينقسم المبنى إلى ثلاثة أقسام رئيسية