فى سفر ملوك الثانى يوجد تناقض بينه وبين سفر ارميا - Abahoor

فى سفر ملوك الثانى يوجد تناقض بينه وبين سفر ارميا

 

حل مشاكل الكتاب المقدس

فى سفر ملوك الثانى

يوجد تناقض بينه وبين سفر ارميا كماهومبين بعد

بين *  ( 2مل  24 : 14) نبوخذنصر سبى كل اورشليم وكل الرؤساء وجميع جبابره الباس10000 وجميع اصحاب الباس 7000 والصناع والاقيان 1000

*  ( ار 52 : 28 ) ان نبوخذ نصر سبى فى السنه السابعه 3023 وفى الثامنه عشر 832 وفى الثالثه والعشرين سبى نبوزرادان رئيس الشرط 745 فتكون جملتهم 4600

فنجيب بحسب الاول لقد تقدم هذا السبى غيره فسبى اسرائيل قبل سبى يهوذا بنحو 135 سنه

*  وفي السنة الرابعة للملك حزقيا وهي السنة السابعة لهوشع بن ايلة ملك اسرائيل صعد شلمناسر ملك اشور على السامرة وحاصرها.                                                              (2 مل 18 : 9)

وحدث سبى ثان فى ايام يهوياقيم وكان بين المسبيين فيه دانيال النبى والثلاثه فتيه

*  فارسل الرب عليه غزاة الكلدانيين وغزاة الاراميين وغزاة الموابيين وغزاة بني عمون وارسلهم على يهوذا ليبيدها حسب كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبيده الانبياء.                      (2 مل 24 : 2 )

" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*  وكان بينهم من بني يهوذا دانيال وحننيا وميشائيل وعزريا.                            ( دا 1 : 6)

 فى السنه الاول ى لنبوخذنصر، والسبى الثالث فى زمن يهوياكين فى السنه الثامنه لنبوخذنصر

*  فخرج يهوياكين ملك يهوذا الى ملك بابل هو وامه وعبيده ورؤساؤه وخصيانه واخذه ملك بابل في السنة الثامنة من ملكه.                                                                        (مل 24 : 12)

 والرابع فى زمن صدقيا فى السنه التاسعه لنبوخذنصر. ولكن بحسب الثانى يذكر سبى اخر فى السنه الثالثه والعشرون لملك بابل لم يذكره الاول لعدم اهميته فى نظره. فالخلاف بين الاول والثانى فى عدد المسبيين وعدد السنين فى ما يتخصص بالسبى الثالث والرابع نشامن ان الثانى نظرالىفتنتين قمعهما نبوخذنصر : الاول ى حدثت قبل السبى الثالث والثانيه قبل السبى الرابع. يدل على ذلك اختلاف الزمن بين الاول والثانى ف الاول قال ان السبى الثالث حدث فى الثامنه والثانى قال فى السابعه. و الاول قال ان السبى الرابع حدث فى السنه التاسعه عشره والثانى قال فى الثامنه عشر، ثم لا يبعد ان عائلات اسرائيليه كثيره اثرت الهرب والاندماج فى سبطى يهوذا للتخلص من السبى الاول الا انها لم تستطع النجاه فى السبيات الاخرى. ف الاول ذكر جميع المسبيين من كافه الاسباط بينما الثانى اكتفى بذكر الاعيان بدليل قوله عن كل فرقه مسبيه انها (من اليهود).