الاودية فى الكتاب المقدس وادي هِنّوم - Abahoor

الاودية فى الكتاب المقدس وادي هِنّوم

 

كتاب مقدس

الاودية فى الكتاب المقدس

وادي هِنّوم

هو اسم الوادي الذي يمر إلى الجنوب والغرب من مدينة القدس: وادي هنوم

*    وكان عند دخولها انها غرته بطلب حقل من ابيها.فنزلت عن الحمار فقال لها كالب ما لك  (يش 15: 18)

*  وزانوح وعدلام وضياعهما ولخيش وحقولها وعزيقة وقراها وحلوا من بئر سبع الى وادي هنوم لا               .                   ( نح 11: 30)

 أو وادي ابن هنوم

*  وصعد التخم في وادي ابن هنوم الى جانب اليبوسي من الجنوب.هي اورشليم.وصعد التخم الى راس الجبل الذي قبالة وادي هنوم غربا الذي هو في طرف وادي الرفائيين شمالا.              (يش 15: 8)

*  ونزل التخم الى طرف الجبل الذي مقابل وادي ابن هنوم الذي في وادي الرفائيين شمالا ونزل الى وادي هنوم الى جانب اليبوسيين من الجنوب ونزل الى عين روجل                    ( يش  18: 16)

 أو وادي بني هنوم

*  ونجس توفة التي في وادي بني هنوم لكي لا يعبر احد ابنه او ابنته في النار لمولك (2 مل 23: 10)

 وكان لهذا الوادي أهمية كبيرة. فقد كان الحد الفاصل بين نصيبي كل من يهوذا وبنيامين. وعلى الحرف الجنوبي المشرف عليه بني سليمان مرتفعة لكموش إله موآب

    " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*   حينئذ بنى سليمان مرتفعة لكموش رجس الموابيين على الجبل الذي تجاه اورشليم.ولمولك رجس بني عمون     .                                                                                  (1 مل 11: 7).

 وفي الوادي أجاز آحاز ومنسى أولادهما بالنار

*  بل سار في طريق ملوك اسرائيل حتى انه عبر ابنه في النار حسب ارجاس الامم الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل.                                                                         ( 2مل 16: 3 )

*  وهو اوقد في وادي ابن هنوم واحرق بنيه بالنار حسب رجاسات الامم الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل.                                                                                 (2 أخ  28: 3 )

*   وعبر بنيه في النار في وادي ابن هنوم وعاف وتفائل وسحر واستخدم جانا وتابعة واكثر عمل الشر في عيني الرب لاغاظته                                                                      (2 اخ 33: 6).

 وأبطل يوشيا عباده مولك حيث كان الرجل يعبر ابنه أو ابنته في النار في الوادي حينما نجس الوادي والمرتفعات بعظام الأموات وبكسر التماثيل                                                *  (2 مل 23: 10-14 )

*  وهدموا امامه مذابح البعليم وتماثيل الشمس التي عليها من فوق قطعها وكسر السواري والتماثيل والمسبوكات ودقها ورشها على قبور الذين ذبحوا لها. 5 واحرق عظام الكهنة على مذابحهم وطهر يهوذا واورشليم                  .                                                             (2 أخ 34: 4 و5).

 ثم جعل الوادي مزبلة القدس ومكان الضباب بلوعتها. وهكذا استمر احتقار المكان حتى سمى اليهود مكان الهلاك على اسمه ومن هنا ولدت كلمة جهنم، أي وادي هنوم

*  اما انا فاقول لكم: ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال لاخيه: رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال: يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.                           (مت 5: 22 )

*  ولا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها بل خافوا بالحري من الذي يقدر ان يهلك        تصنعونه ابنا لجهنم اكثر منكم مضاعفا!                                 ( مت 23: 15).

 حيث البكاء وصرير الأسنان، وحيث النار الأبدية والعقاب الدائم للخطاة

*  فيمضي هؤلاء الى عذاب ابدي والابرار الى حياة ابدية»                               (مت 25: 46 )

*  (وان اعثرتك يدك فاقطعها. خير لك ان تدخل الحياة اقطع من ان تكون لك يدان وتمضي الى جهنم الى النار التي لا تطفا 44 حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفا.                      (مر 9: 43- 44 )

*  لانه ان كان الله لم يشفق على ملائكة قد اخطاوا، بل في سلاسل الظلام طرحهم في جهنم، وسلمهم محروسين للقضاء،                                                                             (2 بط 2: 4).

ويسمى وادي هنوم اليوم وادي الربابة. ويسمى الجزء الشرقي منه توفة. وقد أطلق عليه ارميا اسم وادي القتل

*   وبنو مرتفعات توفة التي في وادي ابن هنوم ليحرقوا بنيهم وبناتهم بالنار الذي لم امر به ولا صعد على قلبي 32 لذلك ها هي ايام تاتي يقول الرب ولا يسمى بعد توفة ولا وادي ابن هنوم بل وادي القتل ويدفنون في توفة حتى لا يكون موضع.                                                                              (ار 7: 31 و32 )

*  لذلك ها ايام تاتي يقول الرب ولا يدعى بعد هذا الموضع توفة ولا وادي ابن هنوم بل وادي القتل                 .                                                                           ( ار 19: 6 )

*  ونجس توفة التي في وادي بني هنوم لكي لا يعبر احد ابنه او ابنته في النار لمولك.(2 مل 23: 10).