قراءات يوميه الاحد الثانى من شهر مسرى احسن الله استقبالة - Abahoor

قراءات يوميه الاحد الثانى من شهر مسرى احسن الله استقبالة

                                                                      قراءات يوميه

الاحد الثانى من شهر مسرى احسن الله استقبالة



مزمور باكر : 88 : 1, 2

يا رب اله خلاصي بالنهار والليل صرخت امامك. 2 فلتات قدامك صلاتي.امل اذنك الى صراخي

انجيل باكر : مر 16 : 2- 8

وباكرا جدا في اول الاسبوع اتين الى القبر اذ طلعت الشمس. 3 وكن يقلن فيما بينهن: «من يدحرج لنا الحجر عن باب القبر؟» 4 فتطلعن وراين ان الحجر قد دحرج! لانه كان عظيما جدا. 5 ولما دخلن القبر راين شابا جالسا عن اليمين لابسا حلة بيضاء فاندهشن. 6 فقال لهن: «لا تندهشن! انتن تطلبن يسوع الناصري المصلوب. قد قام! ليس هو ههنا. هوذا الموضع الذي وضعوه فيه. 7 لكن اذهبن وقلن لتلاميذه ولبطرس انه يسبقكم الى الجليل. هناك ترونه كما قال لكم». 8 فخرجن سريعا وهربن من القبر لان الرعدة والحيرة اخذتاهن. ولم يقلن لاحد شيئا لانهن كن خائفات.

البولس : اف 6 : 1- 23

ايها الاولاد، اطيعوا والديكم في الرب لان هذا حق. 2 «اكرم اباك وامك»، التي هي اول وصية بوعد، 3 «لكي يكون لكم خير، وتكونوا طوال الاعمار على الارض». 4 وانتم ايها الاباء، لا تغيظوا اولادكم، بل ربوهم بتاديب الرب وانذاره. 5 ايها العبيد، اطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة، في بساطة قلوبكم كما للمسيح 6 لا بخدمة العين كمن يرضي الناس، بل كعبيد المسيح، عاملين مشيئة الله من القلب، 7 خادمين بنية صالحة كما للرب، ليس للناس. 8 عالمين ان مهما عمل كل واحد من الخير فذلك يناله من الرب، عبدا كان ام حرا. 9 وانتم ايها السادة، افعلوا لهم هذه الامور، تاركين التهديد، عالمين ان سيدكم انتم ايضا في السماوات، وليس عنده محاباة.10 اخيرا يا اخوتي تقووا في الرب وفي شدة قوته. 11 البسوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا ان تثبتوا ضد مكايد ابليس. 12 فان مصارعتنا ليست مع دم ولحم، بل مع الرؤساء، مع السلاطين، مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر، مع اجناد الشر الروحية في السماويات. 13 من اجل ذلك احملوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا ان تقاوموا في اليوم الشرير، وبعد ان تتمموا كل شيء ان تثبتوا. 14 فاثبتوا ممنطقين احقاءكم بالحق، ولابسين درع البر، 15 وحاذين ارجلكم باستعداد انجيل السلام. 16 حاملين فوق الكل ترس الايمان، الذي به تقدرون ان تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة. 17 وخذوا خوذة الخلاص، وسيف الروح الذي هو كلمة الله. 18 مصلين بكل صلاة وطلبة كل وقت في الروح، وساهرين لهذا بعينه بكل مواظبة وطلبة، لاجل جميع القديسين، 19 ولاجلي، لكي يعطى لي كلام عند افتتاح فمي، لاعلم جهارا بسر الانجيل، 20 الذي لاجله انا سفير في سلاسل، لكي اجاهر فيه كما يجب ان اتكلم.21 ولكن لكي تعلموا انتم ايضا احوالي، ماذا افعل، يعرفكم بكل شيء تيخيكس الاخ الحبيب والخادم الامين في الرب، 22 الذي ارسلته اليكم لهذا بعينه، لكي تعلموا احوالنا، ولكي يعزي قلوبكم.23 سلام على الاخوة، ومحبة بايمان من الله الاب والرب يسوع المسيح.

الكاثوليكون : 1يو 2: 7 - 17

ايها الاخوة، لست اكتب اليكم وصية جديدة، بل وصية قديمة كانت عندكم من البدء. الوصية القديمة هي الكلمة التي سمعتموها من البدء. 8 ايضا وصية جديدة اكتب اليكم، ما هو حق فيه وفيكم: ان الظلمة قد مضت، والنور الحقيقي الان يضيء. 9 من قال: انه في النور وهو يبغض اخاه، فهو الى الان في الظلمة. 10 من يحب اخاه يثبت في النور وليس فيه عثرة. 11 واما من يبغض اخاه فهو في الظلمة، وفي الظلمة يسلك، ولا يعلم اين يمضي، لان الظلمة اعمت عينيه.12 اكتب اليكم ايها الاولاد، لانه قد غفرت لكم الخطايا من اجل اسمه. 13 اكتب اليكم ايها الاباء، لانكم قد عرفتم الذي من البدء. اكتب اليكم ايها الاحداث، لانكم قد غلبتم الشرير. اكتب اليكم ايها الاولاد، لانكم قد عرفتم الاب. 14 كتبت اليكم ايها الاباء، لانكم قد عرفتم الذي من البدء. كتبت اليكم ايها الاحداث، لانكم اقوياء، وكلمة الله ثابتة فيكم، وقد غلبتم الشرير. 15 لا تحبوا العالم ولا الاشياء التي في العالم. ان احب احد العالم فليست فيه محبة الاب. 16 لان كل ما في العالم: شهوة الجسد، وشهوة العيون، وتعظم المعيشة، ليس من الاب بل من العالم. 17 والعالم يمضي وشهوته، واما الذي يصنع مشيئة الله فيثبت الى الابد.

الابركسيس : 20 : 1- 12

وبعدما انتهى الشغب، دعا بولس التلاميذ وودعهم، وخرج ليذهب الى مكدونية. 2 ولما كان قد اجتاز في تلك النواحي ووعظهم بكلام كثير، جاء الى هلاس، 3 فصرف ثلاثة اشهر. ثم اذ حصلت مكيدة من اليهود عليه، وهو مزمع ان يصعد الى سورية، صار راي ان يرجع على طريق مكدونية. 4 فرافقه الى اسيا سوباترس البيري، ومن اهل تسالونيكي: ارسترخس وسكوندس وغايوس الدربي وتيموثاوس. ومن اهل اسيا: تيخيكس وتروفيمس. 5 هؤلاء سبقوا وانتظرونا في ترواس. 6 واما نحن فسافرنا في البحر بعد ايام الفطير من فيلبي، ووافيناهم في خمسة ايام الى ترواس، حيث صرفنا سبعة ايام.7 وفي اول الاسبوع اذ كان التلاميذ مجتمعين ليكسروا خبزا، خاطبهم بولس وهو مزمع ان يمضي في الغد، واطال الكلام الى نصف الليل. 8 وكانت مصابيح كثيرة في العلية التي كانوا مجتمعين فيها. 9 وكان شاب اسمه افتيخوس جالسا في الطاقة متثقلا بنوم عميق. واذ كان بولس يخاطب خطابا طويلا، غلب عليه النوم فسقط من الطبقة الثالثة الى اسفل، وحمل ميتا. 10 فنزل بولس ووقع عليه واعتنقه قائلا:«لا تضطربوا! لان نفسه فيه!». 11 ثم صعد وكسر خبزا واكل وتكلم كثيرا الى الفجر. وهكذا خرج. 12 واتوا بالفتى حيا، وتعزوا تعزية ليست بقليلة.

السنكسار : شهادة القديس ابا ايرى الشهيد  

مزمور القداس : 88 : 4, 11

حسبت مثل المنحدرين الى الجب.صرت كرجل لا قوة له. هل يحدث في القبر برحمتك او بحقك في الهلاك

انجيل القداس : لو 5: 27- 39

وبعد هذا خرج فنظر عشارا اسمه لاوي جالسا عند مكان الجباية فقال له: «اتبعني». 28 فترك كل شيء وقام وتبعه. 29 وصنع له لاوي ضيافة كبيرة في بيته. والذين كانوا متكئين معهم كانوا جمعا كثيرا من عشارين واخرين. 30 فتذمر كتبتهم والفريسيون على تلاميذه قائلين: «لماذا تاكلون وتشربون مع عشارين وخطاة؟» 31 فاجاب يسوع: «لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى. 32 لم ات لادعو ابرارا بل خطاة الى التوبة».33 وقالوا له: «لماذا يصوم تلاميذ يوحنا كثيرا ويقدمون طلبات وكذلك تلاميذ الفريسيين ايضا واما تلاميذك فياكلون ويشربون؟» 34 فقال لهم: «اتقدرون ان تجعلوا بني العرس يصومون ما دام العريس معهم؟ 35 ولكن ستاتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون في تلك الايام». 36 وقال لهم ايضا مثلا: «ليس احد يضع رقعة من ثوب جديد على ثوب عتيق والا فالجديد يشقه والعتيق لا توافقه الرقعة التي من الجديد. 37 وليس احد يجعل خمرا جديدة في زقاق عتيقة لئلا تشق الخمر الجديدة الزقاق فهي تهرق والزقاق تتلف. 38 بل يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة فتحفظ جميعا. 39 وليس احد اذا شرب العتيق يريد للوقت الجديد لانه يقول: العتيق اطيب».

.............................................................................................