مدن فى الكتاب المقدس ( سلاميس ) - Abahoor

مدن فى الكتاب المقدس ( سلاميس )


                                      سَلاميس


                                                                  الكنيسه فى سلاميس

مدينة على شاطئ جزيرة قبرص الشرقي وتقع على بعد ثلاثة أميال شمالي فاماغوستا الحالية على ضفة نهر يديئيوس الذي يجري في داخل الجزيرة حتى مدينة نيقوسيا العاصمة الحالية وقد كانت ميناء عظيمًا عامرًا بالسكان وناجحًا أثناء الحكم الروماني واليوناني، وكان أهلها خليطًا من اليونانيين والفينقيين الذين كانوا يتاجرون مع أهل صقلية وسوريا. وكانوا يتعبدون لإله زفس.

زار بولس وبرنابا هذه المدينة ومعهما يوحنا مرقس في الرحلة التبشيرية الأولى، بعد أن تركا ميناء سلوكية، وقد قطعوا من رحلتهم 130 ميلًا، وذهب بولس وبرنابا يبشران بالإنجيل في مجامع المدينة، وكان لليهود مجمع هناك (1 أعمال 13: 5) كما كان لليهود عدة مجامع في بلاد مختلفة من جزيرة قبرص. ولم يرجع بولس إلى سلاميس مرة أخرى، ولكن برنابا عاد في رحلته التبشيرية الثانية (أعمال 15: 39) ويقول التقليد أنه مات هناك شهيدًا بأمر من نيرون في المكان بالقرب من سلاميس.

وفي عام 116 ميلادية ثار اليهود هناك وقتلوا مئتين وأربعين ألفًا من اليونان والرومان، فأخمد ثورتهم الإمبراطور هادريان، وهدم جزء من المدينة، ثم آتت الزلازل على الجزء الباقي منها. ولكن الإمبراطور المسيحي قسطنطين الثاني بناها، وكان فيها أسقف مسيحي ممتاز ثار ضد الهراطقة واسمه أبيفانيوس. وقد أخربت في عام 647 م. وتوجد اليوم في مكانها عواميد محطمة وصهاريج مشققة وأساسات الأبنية القديمة، واسمها فاماغوستا القديمة.