الاوقات فى الكتاب المقدس شَهْر - Abahoor

الاوقات فى الكتاب المقدس شَهْر

 

كتاب مقدس

الاوقات فى الكتاب المقدس

شَهْر | شُهُور

«هذا الشهر يكون لكم رأس الشهور. هو لكم أول شهور السنة. كلما كل جماعة إسرائيل قائلين: في العاشر من هذا الشهر يأخذون لهم كل واحد شاة بحسب بيوت الآباء، شاة للبيت. وإن كان البيت صغيرا عن أن يكون كفوا لشاة، يأخذ هو وجاره القريب من بيته بحسب عدد النفوس. كل واحد على حسب أكله تحسبون للشاة. تكون لكم شاة صحيحة ذكرا ابن سنة، تأخذونه من الخرفان أو من المواعز"                                                                                                             ( خر 12: 1-5)

"موسى والضربات العشرة "                                                        *    ( خر 10-12)

مدة دوران القمر حول الأرض. وهو جزء من اثني عشر جزءًا من السنة. وكان العبرانيون القدماء يعبرّون عن الشهور بالأعداد، فيسمونها الشهر الأول والثاني والثالث والرابع إلخ.. وقد بدأوا يسمونها بأسمائها الخاصة في عصر مبكر من تاريخهم. فقد ذكرت أسماء أربعة شهور قبل سَبي بابل وهي: أبيب (خر 13: 4)، وزيو (مل 6: 37)، وايثانيم (1 مل 8: 2)، وبول (1 مل 6: 38).

    " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

وكان لهم نظام للسنة المدنية أو الهلالية تبدأ بهلال تشرين الأول، وجربوا عليها في الأشغال المدنية والزراعية فقط. وقد كشف التنقيب في جاز عن تقويم مكتوب على الحجر وفيه اثنا عشر شهرًا ويرجع إلى عصر سليمان. أما بدء السنة المقدسة فهو هلال نيسان لأنهم خرجوا من مصر في 15 من هذا الشهر واستخدموا هذا التقويم في حساب أعيادهم وما شابه ذلك. وهذا النظام هو المستخدم في الأنبياء. ومن جميل الظروف أن يكون يوم الفصح من سنة هو يوم إشراق البدر الكامل. أما الشهور الهلالية فقد عرفت في عصر مبكر

*   وقال الله: «لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل، وتكون لايات واوقات وايام وسنين                                 .                                                           (تك 1: 14 )

*  صنع القمر للمواقيت الشمس تعرف مغربها.                                           (مز 104: 19).

 وإشراق الهلال يرتبط بتقديم الذبائح ليهوه

*  وفي يوم فرحكم وفي يوم اعيادكم ورؤوس شهوركم تضربون بالابواق على محرقاتكم وذبائح سلامتكم فتكون لكم تذكارا امام الهكم.انا الرب الهكم                                       (عد 10: 10 )

*   وفي رؤوس شهوركم تقربون محرقة للرب ثورين ابني بقر وكبشا واحدا وسبعة خراف حولية صحيحة                        .                                                               ( عد 28: 11)

*  فهانذا ابني بيتا لاسم الرب الهي لاقدسه له لاوقد امامه بخورا عطرا ولخبز الوجوه الدائم وللمحرقات صباحا ومساء وللسبوت والاهلة ومواسم الرب الهنا.هذا على اسرائيل الى الابد.          (2 أخ  2: 4)

علمًا بأن الشهر كان 30 يومًا قبل الطوفان وبعده

*  في سنة ست مئة من حياة نوح، في الشهر الثانى، في اليوم السابع عشر من الشهر في ذلك اليوم، انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم، وانفتحت طاقات السماء                                     (تك 7: 11)

*  واستقر الفلك في الشهر السابع، في اليوم السابع عشر من الشهر، على جبال اراراط.    ( تك 8: 4).