الاوقات فى الكتاب المقدس أُسْبُوع - Abahoor

الاوقات فى الكتاب المقدس أُسْبُوع

 

كتاب مقدس

الاوقات فى الكتاب المقدس

أُسْبُوع

الكلمة العبرية هي "شَبُوَع" وهي من أصل معناه سبعة وقد استخدم العبرانيون تقسيم الوقت إلى أسابيع في عصر مبكر جدًا في تاريخهم فالخلق تمّ في أسبوع من سبعة أيام                           *  (تك 1: 1- 2: 3)


 وكذلك ورد ذكر الأسبوع كثيرًا في قصة الطوفان

*  فلبث ايضا سبعة ايام اخر وعاد فارسل الحمامة من الفلك ...و 12  لبث ايضا سبعة ايام اخر وارسل الحمامة فلم تعد ترجع اليه ايضا.                                                        (تك 8: 10و12).

وكانت حفلات الزواج تستغرق سبعة أيام

*   اكمل اسبوع هذه، فنعطيك تلك ايضا، بالخدمة التي تخدمني ايضا سبع سنين اخر». 28 ففعل يعقوب هكذا. فاكمل اسبوع هذه، فاعطاه راحيل ابنته زوجة له                               (تك 29: 27و28).

وكانت المآتم كذلك تقام لمدة سبعة أيام

*  فاتوا الى بيدر اطاد الذي في عبر الاردن وناحوا هناك نوحا عظيما وشديدا جدا، وصنع لابيه مناحة سبعة ايام          .                                                                          (تك 50: 10).

وكان الأسبوع ذا أهمية بالغة في الشريعة العبرية الطقسية

*  سبعة ايام تاكلون فطيرا.اليوم الاول تعزلون الخمير من بيوتكم.فان كل من اكل خميرا من اليوم الاول الى اليوم السابع تقطع تلك النفس من اسرائيل.                                           (خر 12: 15)

    " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*  سبعة ايام تاكل فطيرا وفي اليوم السابع عيد للرب. 7 فطيرا يؤكل السبعة الايام ولا يرى عندك مختمر ولا يرى عندك خمير في جميع تخومك                                          ( خر 13: 6و7)

*   كذلك تفعل ببقرك وغنمك.سبعة ايام يكون مع امه وفي اليوم الثامن تعطيني اياه     ( خر 22: 30)

*  سبعة ايام يلبسها الكاهن الذي هو عوض عنه من بنيه.الذي يدخل خيمة الاجتماع ليخدم في القدس                               .                                                                                                            (خر29:30 )

*  كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امراة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة                  .                                                               (لا 12: 2)

*  فان راه الكاهن في اليوم السابع واذا في عينه الضربة قد وقفت ولم تمتد الضربة في الجلد يحجزه الكاهن سبعة ايام ثانية.                                                                        ( لا 13: 5)

ولم يطلق العبرانيون أسماء على أيام الأسبوع فيما عدا اليوم السابع الذي أطلقوا عليه اسم السبت (انظر سَبْت).

وكان العبرانيون يقدسون مدة من الزمن تقسم إلى سبعات من السنين وتختتم بالسنة التي هي سبت السنين

*   ست سنين تزرع حقلك وست سنين تقضب كرمك وتجمع غلتهما.                      (لا  25: 3)

 ويعتقد أغلب العلماء أن الكلمة أسبوع المستعملة في                               *  ( دا 9: 24- 27 )

تعني مدة من سبع سنوات.

أما الكلمة اليونانية في العهد الجديد فهي كلمة "سبّاتون" وهي كما هو واضح مشتقة من "سَبْت" وتعني مدة الزمن الممتدة من سبت إلى السبت الآخر

وفي القرن الأول الميلادي كان العبرانيون يطلقون أسماء الأعداد على أيام الأسبوع كأول الأسبوع وما شابه ذلك

*   وبعد السبت عند فجر اول الاسبوع جاءت مريم المجدلية ومريم الاخرى لتنظرا القبر(مت 28: 1)

*  وفي اول الاسبوع اذ كان التلاميذ مجتمعين ليكسروا خبزا، خاطبهم بولس وهو مزمع ان يمضي في الغد، واطال الكلام الى نصف الليل                                                          (أع 20: 7)

 وكانوا أحيانًا يلقبون اليوم السابق ليوم السبت بيوم الاستعداد

*  ولما كان المساء اذ كان الاستعداد - اي ما قبل السبت                                    (مر 15: 42).

وقد سار البابليون أيضًا على اعتبار الأسبوع وحدة الزمن عندهم، وذلك على حسابهم الزمن لبعض فروضهم وطقوسهم الدينية. وتشير قصة الطوفان عند البابليين عدة مرات إلى دورة من الزمن قوامها سبعة أيام، كما ورد في قصة الطوفان في العهد القديم. أما المصريون فكانوا يحسبون الدورة عشرة أيام. وقد قسم اليونان الشهر إلى ثلاثة أقسام. أما الرومان فكانت دورة الزمن عندهم ثمانية أيام ولكنهم في القرن الثاني الميلادي أخذوا باستخدام أسبوع مكوَّن من سبعة أيام.