قالوا فى التجسد الالهى - Abahoor

قالوا فى التجسد الالهى



                    قالوا فى التجسد الالهى

وما أجمل قول القديس أغسطينوس " فإذا كنا لا نستطيع أن ندرك ميلادك البشري، فكيف نستطيع إدراك ميلادك الإلهي..! من يستطيع أن يدرك أعجوبة الأعاجيب هذه. عذراء تحبل! عذراء تلد‍‍! عذراء تبقى عذراء بعد الولادة!!‍‍‍! ولكن مالا يستطيع العقل أن يفهمه، يستطيع الإيمان أن يدركه، وحينما يقف العقل فان الإيمان يتقدم" .

يقول القديس أثناسيوس " لأنه مَن مِن الأبرار والأنبياء القديسين والآباء البطاركة الأولين، المدوَّنة أسماؤهم في الكتب الإلهية، وُلِد جسديًا من عذراء فقط؟ أو أية امرأة كانت كافية لحمل إنسان بشري بدون رجل؟.. إذًا فمن ذا الذي وُلِد من عذراء فقط؟"

ويقول البابا كيرلس الكبير "عندما عرف (داود) بالروح مكان ميلاد الابن الوحيد بالجسد أبْشَر به وقال: ها قد وجدناه في افراته" (مز 132: 6) أي في بيت لحم.. وفي موضع آخر يسميه داود " إله إبراهيم" عندما يقول " رؤساء الشعوب اجتمعوا مع إله ابراهيم" (مز 47: 9).. "رؤساء الشعوب" أي الرسل والقديسين.. وهكذا دُعى إله إبراهيم وإله يعقوب ذاك الذي وُلِد من امرأة. فلماذا لا تدعى العذراء والدة الإله؟

يقول القديس ساويرس الانطاكى " امس واليوم هو يسوع ابن الله بغير ابتداء وشاء ان يكون تحت الابتداء "

ايضا القديس ساويرس الانطاكى " انفجرت ابواب الجحيم امامه فكيف احتواته احشاء العذراء والحجر الذى على القبر تدحرج بقوة فكيف اشتملته زراعا مريم العذراء