شخصيات كتابيه (بروخورس و نيكاتور و تيمون الشمامسه 7 ) - Abahoor

شخصيات كتابيه (بروخورس و نيكاتور و تيمون الشمامسه 7 )



( وبعد ذلك عين الرب سبعين اخرين ايضا وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل                   مدينه وموضع حيث كان مزمع ان ياتى...................لو 10 : 1 )
                      ماذا تعرف عن السبعيين رسولا  


                          بروخورس الشماس
 بروخورس اسم يوناني معناه قائد في جوقة المرتلين. وهو أحد الشمامسة السبعة (أع 6).كان مع القديس يوحنا الإنجيلي، إذ طاف معه مدنًا كثيرة، وأن يوحنا وضع عليه اليد وأقامه أسقفًا علي نيقوميدية من بلاد بيثينية، فبشر فيها بالسيد المسيح ورد كثيرين إلي الإيمان، وعمدهم وعلمهم حفظ الوصايا.
وبعد أن بني لهم كنيسة، ورسم لهم شمامسة وقسوسًا ذهب إلي البلاد المجاورة وبشرها وعمد كثيرين من أهلها، أيضًا علم وعمد كثيرين من اليهود.وقد احتمل اضطهادات وضيقات كثيرة بسبب تبشيره بالسيد المسيح، وأخيرًا تنيح بشيخوخة صالحة ونال النعيم الأبدي. وتعيد له كنيستنا في 20 طوبة من كل عام بركة صلواته فلتكن معنا آمين

                          نيكانور الشماس
نيكانور اسم يوناني معناه منصور،
وهو أحد السبعين تلميذًا ثم اختير واحدًا من الشمامسة السبعة الذين اختارهم الرسل لرعاية الأرامل اليونانيات،
بناء علي طلب بعض المؤمنين (أع 5:6). وبعد أن أكمل سعيه تنيح بسلام. بركة صلواته فلتكن معنا

                           تيمون الشماس


 تيمون اسم يوناني معناه مكرم، وهو أحد الشمامسة السبعة (أع6:5).
نال هذا القديس موهبة إخراج الشياطين وبعد أن أقام في الخدمة الشماسية مدة أقاموه أسقفًا علي مدينة بصرة الغربية من أعمال البلقان، وبشر فيها بالسيد المسيح وعمد كثيرين من اليونانيين واليهود.
وأخيرًا قبض عليه الوالي وعذبه بعذابات كثيرة ثم أحرقه بالنار فلم تمسه بسوء فعلقوه علي الصليب كسيده وأسلم الروح ونال إكليل الشهادة. وتعيد له كنيستنا في يوم 26 بابه من كل عام. بركة صلواته فلتكن معنا آمين