شخصيات كتابيه ( سلوانس / اولمباس ) - Abahoor

شخصيات كتابيه ( سلوانس / اولمباس )



( وبعد ذلك عين الرب سبعين اخرين ايضا وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينه وموضع حيث كان مزمع ان ياتى...................لو 10 : 1 )

                                ماذا تعرف عن السبعيين رسولا  



القديس سلوانس الرسول 


 سلوانس اسم لاتيني معناه المسئول،
وهو نفسه سيلا المذكور في إصحاح 15 من سفر أعمال الرسل. فبعد مجمع أورشليم المشهور الذي اتخذ فيه الرسل قرارًا بشأن الأمم الداخلين إلي الإيمان ألا يثقل عليهم بناموس موسي، بل يكفيهم أن يمتنعوا عن نجاسات الأصنام والزنا والمخنوق والدم (أع20:15). حينئذ رأي الرسل والمشايخ (الكهنة) مع كل الكنيسة أن يختاروا رجلين منهم فيرسلوهما إلي أنطاكية مع بولس وبرنابا وهما يهوذا الملقب برسابا وسيلا (سلوانس) رجلين متقدمين في الإخوة وقد بذلا أنفسهما لأجل اسم ربنا يسوع المسيح، وسلمهما الرسل قرارات المجمع ليقرأوها في كنيسة أنطاكية "فَهؤُلاَءِ لَمَّا أُطْلِقُوا جَاءُوا إِلَى أَنْطَاكِيَةَ، وَجَمَعُوا الْجُمْهُورَ وَدَفَعُوا الرِّسَالَةَ فَلَمَّا قَرَأُوهَا فَرِحُوا لِسَبَبِ التَّعْزِيَةِ. وَيَهُوذَا وَسِيلاَ، إِذْ كَانَا هُمَا أَيْضًا نَبِيَّيْنِ، وَعَظَا الإِخْوَةَ بِكَلاَمٍ كَثِيرٍ وَشَدَّدَاهُمْ. ثُمَّ بَعْدَ مَا صَرَفَا زَمَانًا أُطْلِقَا بِسَلاَمٍ مِنَ الإِخْوَةِ إِلَى الرُّسُلِ. وَلكِنَّ سِيلاَ رَأَى أَنْ يَلْبَثَ هُنَاكَ" (أع26:15-34).

وبعد ذلك أخذه بولس الرسول معه في رحلته الثانية بدلًا من برنابا الذي أخذ مرقس وسافر في البحر إلي قبرص "وَأَمَّا بُولُسُ فَاخْتَارَ سِيلاَ وَخَرَجَ مُسْتَوْدَعًا مِنَ الإِخْوَةِ إِلَى نِعْمَةِ اللهِ" (أع40:15). وسجن معه في فيليبي (أع16) وأخرجهما الله بمعجزة، وآمن سجان فيليبي وكل أهل بيته واعتمدوا. ويبدو أنه خدم أيضًا مع بطرس الرسول بعض الوقت. . وجعله يكتب له الرسالة الأولي فيقول في آخرها "بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ" (ابط12:5).

اشترك مع بولس الرسول في تأسيس وخدمة كنيسة تسالونيكي، لذلك يذكره في مقدمة الرسالتين إلي تسالونيكي بنفس العبارة "بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (اتس1:1). ثم صار أسقفًا علي تسالونيكي، وخدم شعبها بكل أمانة ولما كملت أيام خدمته مضي إلي بيته الأبدي . و تنيح بسلام

 القديس أولمباس الرسول
أولمباس اسم يوناني، وبولس الرسول يهدي له السلام في رسالته إلي أهل رومية (15:16) خدم التلاميذ وبشر كثيرين ببشارة الإنجيل وحمل رسائل الرسولين بطرس وبولس.
شارك القديس بطرس في شدائده وآلامه وكان معه في رومية وهو الذي أنزله من علي الصليب وكفنه ونقل جسده إلي بيت أحد المؤمنين فسعي به البعض لدي نيرون الملك أنه من تلاميذ بطرس الرسول فاستحضره وسأله عن ذلك فاعترف بإيمانه بالسيد المسيح وبأنه الإله الحق فعذبه وسأله عن أية ميتة يريدها فأجاب القديس أولمباس أنه لا يريد سوي أن يموت من اجل السيد المسيح فأمر بتعذيبه وصلبه منكس الرأس مثل معلمه بطرس فنال إكليل الشهادة في روما سنة 67م. وتعيد له كنيستنا في 6 أبيب من كل عام ويري البعض أن يكون عيد السبعين تلميذًا في 6 أبيب من كل عام أي ثاني يوم عيد الرسل الذي يقع في 5 أبيب. بركة صلواتهم فلتكن معنا آمين