درس كتاب مقدس
سفر نشيد الأناشيد
الاصحاح الثانى
+ "أنا نرجس
شارون سوسنة الأودية."
* نرجس شارون = شارون
هو وادي قفر ضيق غير مأهول، كان يستخدم كطريق بين مصر وسوريا. وكان مملوءًا بهذا النرجس
+ "كالسوسنة بين الشوك كذلك حبيبتي بين البنات."
* المسيح هو السوسن فالكنيسة تحمل صورته (غل4 :
19). ولكنها ما زالت في وسط العالم تتألم من الشوك الذي في العالم ... شهوات الجسد
وآلام هذا العالم وحروب الشيطان ضدها والهرطقات التي تحاربها، وهموم الحياة وغناها
ولذاتها (لو14:8) " يوجد المزيد على موقع blogger abahoor "
+ "كالتفاح بين شجر الوعر كذلك حبيبي بين البنين
تحت ظله اشتهيت أن اجلس وثمرته حلوة لحلقي." * الكنيسة تشبه حبيبها بالتفاح ... شجر الوعر
له شكل وجاذبية ولكنه بدون ثمر، ... في العهد القديم جلسنا تحت ظل الموت إذ أكلنا من
شجرة العصيان ... المسيح فبإتحاده بنا صارت لنا الحياة الأبدية. والروح القدس يكشف
لنا عن "ما لم تره عين ولا سمعت به أذن ولم يخطر على بال إنسان" من
"الفرح الذي لا ينطق به ومجيد"،
+ "أدخلني إلى
بيت الخمر وعلمه فوقي محبة."
* بيت الخمر ... هو المكان الذي يقدم فيه الطعام والشراب
للمسافرين
* وعلمهُ فوقي محبة
... علامة ملكية الله لهذه النفس ... علامة حلوله في بيته الملكي (القلب)
... علامة حمايته لهذا المكان فلا يستطيع أحد
أن يعتدي على مكان مرفوع عليه علم ملك قوي ...
+ "اسندوني
بأقراص الزبيب أنعشوني بالتفاح فأني مريضة حبًا."
* فهل الزبيب والتفاح
يداويان جراحات الحب؟
* فصرخات النفس
التي اكتشفت حب المسيح العجيب، هي صرخات تطلب أن تفرح حبيبها في مقابل ما قدمه
* وماذا يفرح حبيبها ؟ ... أن تثبت فيه فتكون لها حياة أبدية. فهو تجسد وتألم
لأجل هذا السبب.
+ "شماله تحت
رأسي ويمينه تعانقني."
شماله... هي يد العناية الإلهية التي تؤدب وتقطع فينا محبة
الأرضيات والزمنيات حولت لي العقوبة خلاصًا ... فهو يعطى مع
التجربة المنفذ" (1كو10 : 13)
يمينه ... هي يد النعمة التي تحتضن وسط الألم لتعزي وتترفق،
يجرح ويعصب اى 5 : 18
+ "أحلفكن يا
بنات أورشليم بالظباء وبأيائل الحقول ألا تيقظن ولا تنبهن الحبيب حتى يشاء."
* كلما تزداد محبة
العروس لعريسها تطلب أن لا يزعجه العالم بخطاياه وعدم الإيمان به وعدم الثقة فيه. هي
تريده فرحا كما يريدها هو أن تكون فرحة.
+ "صوت حبيبي
هوذا آت طافرًا على الجبال قافزا على التلال."
* كانت النفس في العهد القديم تحس أن حبيبها قادم،
بل هو مشتاق للتجسد (إش4:27 ، 5)
* المسيح قال ليوحنا
ها أنا أتي سريعًا (رؤ20:22).
* النفس في العهد الجديد ترى المسيح.ات طافرا والجبال هي العهد الجديد والتلال
هي العهد القديم.
+ "حبيبي هو
شبيه بالظبي أو بغفر الأيائل هوذا واقف وراء حائطنا يتطلع من الكوى يوصوص من الشبابيك."
الظبى نوع من الغزلان خفبف الحركه سريع الجرى جميل
الهيئه
غفر الايائل صغير
الايل رشيق ثابتفى القفز فوق الصخور
الان نتعرف على قلب الهنا القدوس $محبه $ وداعه $حنان
+ محبه هوذا ات طافراعلى الجبال قافز على الجبال ( 2: 8)
* الخروف الضال ترك
99 وذهب وراء ال 100
* سعى لينقذ السامريه
مشى من اليهوديه الى سوخارلاجلها (يو4: 3-5)
+ وداعه:
* هانذا واقف خلف الحائط طالبا ان اسكن معك حائط القلوب القاسيه والهموم ومشغوليات الحياه
+ حنان
:
*.الله.الذى.لم.تسعه.السموات.وسما.السموات (1مل8: 27)
* حنان على المراه الخاطئه فى بيت سمعان الفريسى
وقوله لسمعان
(قد.غفرت.خطاياها.الكثيره.لانها.احبت.كثيرا (لو7: 44)
+ العريس دائما يدعو عروسه كلما تعثرت ويقول لها قومى
وإرجعى.
قومى ياحبيبتى ياجميلتى وتعالى
$ قومى
من تراب الارض الفانيه الى الملكوت السماوى الابدى
(الانسان مولود المراه قليل الايام شبعان تعب--------------------اى14:
1)
(فالكل باطل وقبض الريح ولا منفعه تحت الشمس----------------جا2:
11)
$ قومى من نجاستك وخطاياكى----------------------الى
ا لاحضان الابويه المملوءه حبا
$ قومى من ذاتك وكبريا ئك----------------الى الاحضان
الالهيه المملوءه وداعه واتضاع
قومى من ذاتك وكبريائك
فمكرهه الرب كل متشامخ القلب---------------------------------------ام16:
5)
(قبل الكسر الكبرياء وقبل
السقوط تشامخ الروح----------------------ام16: 18)
$ (تاتى الكبرياء فياتى الهوان
ومع المتواضعين حكمه --------------ام 11:
2 )
قومى من نجاساتك وخطاياك حتى
ولو كنت متلزز
لان(اهتمام الجسدهو موت ولكن اهتمام الروح هو حياه
وسلام----------رو8: 6)
قال للسامريه (كل من يشرب من هذا الماء يعطش ايضاولكن----------يو4:
14)
" للخاطئه (مغفوره لك خطاياك---------------------------لو7:
47)
الى الملكوت
(ام خلاصى فالى الابد يكون وبرى لا ينقض--------------------------اش51:
6)
(استيقظى استيقظى البسى قوه زراع الرب---------------------------اش51:
9)
(العالم يمضى وشهواتهواما الذى يصنع مشيئه الله
فيثبت الى الابد--1بو2: 17)
(لاننا لم ندخل العالم بشيء -------------نخرج منه
بشيء----------1تيمو5: 6)
الى الاحضان الابويه فى الوداعه والاتضاع
(طوبى للودعاء لانهم يرثون الارض---------------------------------مت5:
5)
(الله يقاوم المستكبرين واما المتواضعين فيعطهم نعمه--------------------يع4:
6
(من ارادى ان يكون فيكم اولا
فليكن لكم عبدا ----------------------مت20: 26)
(من يرفع نفسه يتضع ومن يضع
نفسه يرتفع----------------------مت23: 12)
ولكن بقوه الله
لانكم بدونى لا تقدرون ان
تفعلوا شيئا--------------------------------يو15: 5)
فكل عطيه صالحه وكل موهبه تامه هى من فوق
--------------------يع1: 16)
"لأن الشتاء قد مضى والمطر
مر وزال."
* نهاية العهد القديم وظهور شمس البر.
* شتاء خارجي أي تجارب محيطة بالنفس
* شتاء داخلي
أي برودة المشاعر "تركت النفس محبتها الأولى" (رؤ2: 4)
+ "الزهور ظهرت في الأرض بلغ أوان القضب وصوت
اليمامة سمع في أرضنا."
وأوان القضب ... القضب هو تقليم الأشجار التي اخضرت وأزهرت. والتقليم
هو قص بعض الأوراق فتذهب العصارة لباقى الفروع بطريقة أكثر فتتقوى وتخرج ثمارًا أفضل " يوجد المزيد على موقع blogger abahoor "
* صوت اليمامة يشير للكنيسة التي اعتزلت العالم (بخطاياه)
مقدمة كرازة للعالم كله
+ "التينة أخرجت فجها وقعال الكروم تفيح رائحتها
قومي يا حبيبتي يا جميلتي وتعالي."
الفج ... براعم ثمار التين.
القعال ... الحصرم العنب عند ظهور
+
"يا حمامتي في محاجئ الصخر في ستر المعاقل أريني وجهك اسمعيني صوتك لأن
صوتك لطيف ووجهك جميل."
* فالمسيح صخرتنا نختبئ فيه كما اختفى موسى في نقرة
الصخرة ليرى مجد الله.
* النقرة تشير لجنبه المطعون
* اريني وجهك ... لا تديري لي القفا كشعب يهوذا في
العهد القديم (إر2 : 27) بل إثبتى فيَّ.
* اسمعيني صوتك ... كم يفرح الله بصلاتنا وتسابيحنا. وجهك جميل= يحمل
صورة المسيح.
+ "حبيبي لي وأنا له الراعي بين السوسن."
* العروس تسلم نفسها
بالكامل لعريسها وتقول له أنت الراعى، قدنى أينما تشاء.
+ "إلى أن يفيح النهار وتنهزم الظلال ارجع وأشبه
يا حبيبي الظبي أو غفر الأيائل على الجبال المشعبة."
* الجبال المشعبة
في هذا العالم، أي في حياة التجارب والآلام
* إرجع ... هي شهوة
النفس لأن يأتي المسيح في مجيئه الثاني بعد أن تذوقت حلاوة القيامة الأولى.
* وتطلب النفس من
عريسها هنا أن يكشف هو لها عن أماكن الخطر التي يدبرها لها عدو الخير، ويدوسه ويسحقه
ويبطل مؤامراته.
0 التعليقات:
التعبيرات