درس كتاب مقدس سفر نشيد الأناشيد الجزء الاول - Abahoor

درس كتاب مقدس سفر نشيد الأناشيد الجزء الاول


درس كتاب مقدس
سفر نشيد الأناشيد
الجزء الاول
 +  كاتب السفر هو سليمان الملك الذي وضع أناشيد كثيرة (1مل32:4).
+  سمى السفر نشيد الأناشيد أي أفضل نشيد لأفضليته عن باقي الأناشيد
+ كان اليهود يقرأونه في اليوم الثامن من الاحتفال بعيد الفصح. فالفصح كان رمزًا للصليب. واليوم الثامن يشير للأبدية. فتكون هذه التسبحة إشارة لتسبيحنا في السماء شكرا وحمدا للمسيح فصحنا (1كو5: 7) في تسبحة حب وشكر أبدية.
+ هو سفر البالغين أو الناضجين روحيًا، وكان اليهود يمنعون قراءته لمن هم أقل من سن الثلاثين سنة حتى لا تشوه أفكارهم الجسدية
+ من واقع علاقة الحب في هذا السفر نفهم لماذا تسمى عبادة الأوثان زنا روحي.
+ هذا السفر يقدم علاقة حب بين حبيب وحبيبته أو عريس وعروسه. وهذا يشير للحب بين المسيح والنفس البشرية، أو الكنيسة ككل. والكتاب المقدس أشار لهذه العلاقة في عدة مواضع (أف32:5+ 2كو2:11+ رؤ2:21+ رؤ17:22+ أر2:2+ إش5:62+ هو14:2-20+ خر7:16-14+ مت15:9، 2:22) وكما قال المعمدان من له العروس فهو العريس (يو19:3). " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor "فالمسيح اتخذنا له عروسًا. ومن وهب نفسه للمسيح كعروس سيترنم بفهم بكلمات هذا النشيد.
+ الأخت الصغيرة: هي تمثل غير المؤمنين أصلًا. وهم من يقال عنهم الأمم.
+ أصدقاء العريس: يمثلون السمائيين الذين يفرحون بخاطئ واحد يتوب.
+ الحرس الطائف في المدينة: في هم خدام يرشدون النفس عن من هو المسيح
+  السفر هو أنشودة حب، مسجلة برموز غزلية ولكنها تحمل معانٍ سمائية أكثر عمقًا مما يحمله ظاهرها،
+ سماته
+ سفر العرس السماوي:
*  ففي العهد القديم فهم الأنبياء العهد الذي بين الله وشعبه كعهد زوجي فيقول إشعياء النبي مثلًا: "لأن الرب يُسرّ بك... كفرح العريس بالعروس يفرح بك إلهك..."                   (62: 4-5)
* يقول هوشع النبي: "ويكون في ذلك اليوم يقول الرب أنك تدعيني "رجُلّي"... وأخطبك لنفسي إلى الأبد، وأخطبك لنفسي بالعدل والحق والأحسان والمراحم، اخطبك لنفسي بالأمانة فتعرفين الرب" (2: 14-20).        * يوحنا المعمدان قال: "من له العروس فهو العريس"        (يو 3: 19).
* يقول الرسول بولس: "فأني أغار عليكم غيرة الله، لأني خطبتكم لرجل واحد، لأقدم عذراء عفيفة للمسيح                                                                                   (2 كو 11: 2)،
 * ويقول القديس يوحنا: "رأيت المدينة المقدسة، أورشليم الجديدة، نازلة من عند الله كعروس مزينة لرجلها                                                                              (رؤ 21: 2).
+ سفر الأسرار الكنسية :
 * سرّ المعمودية هو سرّ الزوجية الروحية مع المسيا المصلوب القائم من الأموات، والذي يتم بالروح القدس،  
*  الدخول في "حجال الملك"، إنما يتكلم سريًا عن دخول الموعوظ في جرن المعمودية، ليرتبط بالعريس السماوي
+ سفر البتولية:  
*   هذا السفر هو سفر الزوجية الروحية التي تربط السيد المسيح البتول بكنيسته البتول رباطًا روحيًا،
 *   سفر النشيد "سفر البتولية"، فقد ربط بين الإنجيل والبتولية كما ربط بين الناموس الموسوي وعفة الزواج،
+ شخصيات السفر:
يتحدث هذا السفر عن عدة شخصيات هم:
+ العريس، وهو السيد المسيح الذي يخطب الكنيسة عروسًا مقدسة له                 (أف 5: 27).
+  العروس، وهي الكنيسة الجامعة، أو المؤمن كعضو حيّ فيها، وتسمى "شولميث".
" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor "         
+  العذارى، في رأي العلامة أوريجانوس هم المؤمنون الذين لم يبلغوا بعد العمق الروحي، لكنهم رزوا بعض التقدم في طريق الخلاص.
+  بنات أورشليم، ويمثلن الأمة اليهودية التي كان يليق بها أن تكرز بالمسيا المخلص.
+  أصدقاء العريس، وهم الملائكة الذين بلغوا الإنسان الكامل                          (أف 4: 13).
+  الأخت الصغيرة، وهي تمثل البشرية المحتاجة من يخدمها ويرعاها في المسيح يسوع.
+ أقسام السفر:

+ الفصل الأول: شخصا العروسين:
*  المسيا المتألم                                                                          (1: 2 – 6).
*  المسيا الراعي                                                                       (1: 7 – 12).
*  المسيا الملك                                                                          (1: 12 – 16).
*  المسيا الحبيب                                                                        (2: 1 – 7).
الفصل الثاني: الخاطب يطلب خطيبته:
*  ينزل إليها بنفسه                                                                     (2: 8 – 14).
*  يحذرها من الواشين                                                                 ( 2: 15).
*  وليمة العرس "القيامة والصليب"                                (2 : 16 - 17، الأصحاح الثالث].
الفصل الثالث: الزفاف السماوي:
*  العروس المقامة                                                                   (4: 1 – 15).
*  العروس تشارك عريسها                                                          (4: 16).
الفصل الرابع: الحياة الزوجية:     
*  بدء الحياة الزوجية                                                                  (5: 1).
*  ظلال في حياة الزوجية                                                              (5: 2 – 3).
*  بالصليب يعود الحب                                                                  (5: 4 – 9).
الفصل الخامس: الحب الزوجي المتبادل:
*  العروس تمدح عريسها                                                             (5: 10 – 16).
*  حوار في الحديقة                                                                   (الأصحاح 6).
*  وصفه للعروس "شولميث".                                                      (الأصحاح 7).
الفصل السادس: العروس العاملة:                                                    (الأصحاح 8)
+ مراجعة السفر مع العهد الحديد
+ ص 1: 4 ..... مع ... يو 6 : 44                       + ص 1: 4 ..... مع ... فى 3: 13, 13
+ ص 4: 15 .... مع ... يو 4: 10                       + ص 4: 15 ..... مع ... يو 7: 38
+ ص 5: 2 ..... مع ... يو 2: 20                       + ص 2: 3 ..... مع ... رؤ 22: 1, 2
+ ص 4: 7 ..... مع ... اف 5 : 27                     + ص 7 : 1 ..... مع ... اف 6 : 15
+ ص 8 : 11 ..... مع ... مت 21: 33 – 43    + ص 8 : 14 ..... مع ... رؤ 22 : 17 , 20