درس كتاب مقدس
سفرنشيد الأناشيد
الاصحاح الخامس
+ "قد دخلت جنتي يا أختي العروس قطفت مري مع طيبي أكلت شهدي مع عسلي شربت خمري مع لبني كلوا أيها الأصحاب اشربوا واسكروا أيها الأحباء."
* قطفت مرى ... "في كل ضيقهم تضايق" (إش63
: 9).
* أكلت شهدي مع عسلي...
كأنه دخل أرض الميعاد أرض الراحة، ووجد في عروسه راحته
* إسكروا
... افرحوا بشدة فالخمر تشير للفرح .
+ "أنا نائمة وقلبي مستيقظ صوت حبيبي قارعًا افتحي لي
يا أختي يا حبيبتي يا حمامتي يا كاملتي لأن رأسي امتلأ من الطل وقصصي من ندى الليل."
* قلبها مستيقظ
... ولأن قلبها كان مستيقظًا كانت تسمع صوت حبيبها قارعًا (رؤ20:3).
* يا حمامتى يا
كاملتى ... عادت النفس للمسيح
* نائمة وقلبى مستيقظ
... النفس هنا دخلت في حالة فتور، وعلامة الفتور
حالة إسترخاء في الجهاد
+ "قد خلعت ثوبي فكيف ألبسه قد غسلت رجلي فكيف أوسخهما."
* ( الفتور الروحى) خلعت ثوبي ... (الراحه الجسدية) لقد ألبسها الله ثوب البر "البسوا الرب يسوع" (لو22:15)
* غسلت رجليَّ .. غَسَلتهما بماء برها الذاتي ليستريح
ضميرها إلى حين
"حبيبي مد يده من الكوة فأنت عليه أحشائي."
من الكوة ... (شراعة الباب)
* مد يده ...
التي بها أثار الجراحات.
* أنت فيها أحشائها
... تحركت عواطفها نحوه.
"قمت لأفتح لحبيبي ويداي تقطران مرًا وأصابعي مر قاطر
على مقبض القفل."
قمت لأفتح ... لقد
إستجابت
* ويداها تقطران مرًا... المر طعمه مر ورائحته حلوة.
فهي راجعة بتغصب بعد استهتار وفتوروهذا التغصب اشتمه الله كرائحة حلوة.
+ "فتحت لحبيبي لكن حبيبي تحول وعبر نفسي خرجت عندما أدبر طلبته فما وجدته دعوته فما أجابني."
* تحول وعبر...
هنا الله يؤدب النفس على تراخيها لأنها استهانت بمراحمه
* دعوته فما أجابني.
...بل ربما يسمح لها الله بضربة تأديب
+ "وجدني الحرس الطائف في المدينة ضربوني جرحوني حفظة
الأسوار رفعوا إزاري عني."
* الحرس الطائف
... هم الشياطين: الذين إذ أحسوا أن حبيبها تحوَّل وعبر او لحرس الطائف ... هم الخدام الذين أرشدوا النفس للمسيح
+ "أحلفكن يا
بنات أورشليم أن وجدتن حبيبي أن تخبرنه بأني مريضة حبًا."
عادت مريضة حبًا أي حبها " يوجد المزيد على موقع blogger abahoor "عاد كالأول. بل تشهد لحبيبها أمام بنات أوشليم بأن حبيبها عاد يحبها إذ عادت إليه. فهو يقبل الخاطئ إذا عاد
+ "ما حبيبك من حبيب أيتها الجميلة بين النساء ما حبيبك
من حبيب حتى تحلفينا هكذا."
* ما حبيبك ... أي اخبرينا عنه، من هو ولماذا تحبينه
هكذا؟ "لكي تكونوا مستعدين لمجاوبة كل من يسألكم عن سبب الرجاء الذي فيكم" (1بط15:3). + "حبيبي أبيض وأحمر معلم بين ربوة."
* أبيض ... اللون
الأبيض يشير للطهارة والبر
* أحمر... دمه على الصليب ليغسلني فأبيض أكثر من الثلج. لأغسل
ثيابي وأبيضها في دم الخروف . (رؤ14:7)
+ "رأسه ذهب إبريز قصصه مسترسلة حالكة كالغراب."
* رأسه ذهب إبريز...
أي خالص ونقي. والذهب يشير للاهوته فرأس المسيح هو الله (1كو3:11)
* قصصه مسترسلة حالكة
... شعره هو كنيسته وهي سوداء لا تشيخ فهو يجدد كالنسر شبابها (مز103 : 5).
+ "عيناه كالحمام على مجاري المياه مغسولتان باللبن
جالستان في وقبيهما."
* عيناه كالحمام
... أي ينظر بوداعة علينا كمؤمنين
* واللبن
... يشير لهذا التعليم والإيمان الخالص الذي
يضرم فينا موهبة الروح فتكون مجاري المياه مستعدة أن تفيض.
+ "خداه كخميلة الطيب وأتلام رياحين ذكية شفتاه سوسن
تقطران مرًا مائعًا."
* خدّاه...
أي مظهره. وما في الداخل يظهر في الخارج. وخد المسيح تحملا الهزء (إش6:50)
* كخميلة الطيب...
الخميلة هي مجموعة أشجار لها رائحة طيبة
* يقطران مرًا
... نسمع منه أخبار صليبه التي فاحت منها رائحة
محبته الحلوة فنشتهي من محبتنا أن نشترك معه في صليبه ثم في مجده.
+ "يداه حلقتان من ذهب مرصعتان بالزبرجد بطنه عاج أبيض
مغلف بالياقوت الأزرق."
* يداه حلقتان
... الحلقة بلا بداية ولا نهاية، ومن ثمَّ
فعطاياه لا حدود لها.
* من ذهب ... عطاياه
سماوية
* الزبرجد ... الزبرجد
حجر كريم لونه أخضر. والخضرة رمز للحياة فعطاياه محيية
* بطنه عاج أبيض ... بطنه أو أحشاؤه تشير لمشاعره
وأحاسيسه وهذه كلها حب وحنان (في8:1، 1:2)
* مغلف بالياقوت الأزرق ... أي أن حبه له سمة سماوية
+ "ساقاه عمودا رخام مؤسستان على قاعدتين من إبريز طلعته
كلبنان فتى كالأرز."
* ساقاه عمودا رخام...
أي ساقاه ثابتتان ، فقراره بالخلاص بالصليب قرار ثابت لن يتغير
* مؤسستان على قاعدتين إبريز... يشير للاهوت ، فالخلاص
مبنى على أن المسيح لاهوته
* فتى كالأرز
... الأرز شامخ مستقيم طويل العمر جدًا لا يشيخ ودائم الخضرة،
+ "حلقه حلاوة وكله مشتهيات هذا حبيبي وهذا خليلي يا
بنات أورشليم."
* حلقه حلاوة... كلامه كله حلاوة. (مز103:119)
0 التعليقات:
التعبيرات