سياحة قبطية كنيسة القديس مارقريوس أبو سيفين - Abahoor

سياحة قبطية كنيسة القديس مارقريوس أبو سيفين


سياحة قبطية
كنيسة القديس مارقريوس أبو سيفين
تقع الكنيسة بشارع ابى سيفين بمصر القديمة ومن الآثار الهامة الباقية في تلك الكنيسة مغارة مظلمة يمكن الوصول اليها بسلم صغير يقال أن القديس الأنبا برسوم العريان كان قد اتخذها مكان للعبادة مدة 25 عاماً، وهى رطبة نظراً لانخفاضها وكانت تغمرها المياه أيام فيضان النيل ولها مذبح قائم من الحجر، وكانت تقام في هيكله خدمة الكنيسة حيث يؤمها المرضى اعتقاداً منهم فى الشفاء .
وتمتاز هذه الكنيسة عن جميع الكنائس الأخرى بأنها تحتوى على أكبر عدد من الأيقونات القبطية الفريدة التى ترجع اغلبها الى عام 1491 -عام الشهداء(قبطياً)- الموافق 1775ميلادياً. وبعضها أقدم من ذلك.
وكان يوجد بها في مقدمة الصحن حاجز خشبي خاص بأماكن جلوس النساء ثم يليه حاجز آخر خاص بقسم الرجال.
كانت كنيسة الشهيد العظيم أبي سيفين الأثرية داخل أسوار دير الشهيد أبو سيفين بمصر القديمة سابِقًا، وذلك تِبعًا لمبنى الدير القديم.  وكانت هي الكنيسة الرئيسية بالنسبة للراهِبات؛" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor " إذ كُنَّ يحضرن فيها جميع الصلوات الكنسية والقداسات، وكان يتم فيها مراسيم رسامة الرهبنة.  ولذلك كان للراهِبات باب خاص بهن، يفتح من الدير على الكنيسة مباشرةً، حيث يوجد بها مكان مخصص لهن

أما بوضع دير أبوسيفين الجديد الحالي الذي أصبح له أسوار خاصة به، فتُعْتَبَر الكنيسة خارج أسوار الدير.  ولذا كانت الراهبات يخرجن من الدير لحضور القداسات.
واستمر الحال هكذا لمدة عام 1962 م. حتى تم تحويل مكان مقصورة الشهيد أبي سيفين بالدير إلى كنيسة على اسمه.
دُفِنَ في هذه الكنيسة نيافة الحبر الجليل الأنبا صرابامون أسقف النوبة بمصر والخرطوم وأم درمان