الطبيعة فى الكتاب المقدس بحر العربه البحر الميت او المالح - Abahoor

الطبيعة فى الكتاب المقدس بحر العربه البحر الميت او المالح

 

الطبيعة فى الكتاب المقدس

بحر العربه   البحر الميت  او المالح          

 يش3: 16


ويسمي البحر الميت " بحر الملح "

 العدد 34 : 3   (تكون لكم ناحية الجنوب من برية صين على جانب ادوم.ويكون لكم تخم الجنوب من                            طرف بحر الملح الى الشرق )

 تث 3 : 17  (والعربة والاردن تخما من كنارة الى بحر العربة بحر الملح تحت سفوح الفسجة نحو                            الشرق)

 يش 3 : 16   ( وقفت المياه المنحدرة من فوق وقامت ندا واحدا بعيدا جدا عن ادام المدينة التي الى جانب صرتان.والمنحدرة الى بحر العربة بحر الملح انقطعت تماما وعبر الشعب مقابل اريحا.)

  " البحر الشرقي "

حز47 : 18  (وجانب الشرق بين حوران ودمشق وجلعاد وارض اسرائيل الاردن.من التخم الى                              البحر الشرقي تقيسون.وهذا جانب المشرق )       

 يؤ 2 : 20   (والشمالي ابعده عنكم واطرده الى ارض ناشفة ومقفرة مقدمته الى البحر الشرقي وساقته                        الى  البحر الغربي فيصعد نتنه وتطلع زهمته لانه قد تصلف في عمله)

زك 14 : 8   (ويكون في ذلك اليوم ان مياها حية تخرج من اورشليم نصفها الى البحر الشرقي ونصفها                         الى البحر الغربي.في الصيف وفي الخريف تكون)

  " بحر العربة "

 تث 3 : 17(والعربة والاردن تخما من كنارة الى بحر العربة بحر الملح تحت سفوح الفسجة نحو الشرق )

يش 3 : 16  ( وقفت المياه المنحدرة من فوق وقامت ندا واحدا بعيدا جدا عن ادام المدينة التي الى                        جانب صرتان.والمنحدرة الى بحر العربة بحر الملح انقطعت تماما وعبر الشعب مقابل اريحا )

يش 12 : 3   (والعربة الى بحر كنروت نحو الشروق والى بحر العربة بحر الملح نحو الشروق طريق                       بيت يشيموت ومن التيمن تحت سفوح الفسجة)

 2مل 14 : 25   (هو رد تخم اسرائيل من مدخل حماة الى بحر العربة حسب كلام الرب اله اسرائيل                              الذي تكلم به عن يد عبده يونان بن امتاي النبي الذي من جت حافر.)

" البحر الميت "

يبعد بحر الملح 16 ميلًا عن أورشليم شرقًا ويرى جليًا من جبل الزيتون وهو في أعمق جزء من الغور الممتد من خليج العقبة إلى الحولة. وطوله 46 ميلًا وأقصى عرضه عشرة أميال ونصف الميل. مساحته 300 ميل مربع تقريبًا وإن كان ذلك يتغير حسب فصول السنة وارتفاع الماء. وهيئته مستطيلة تحيط به جبال تعلو عنه نحو 1500 قدم، وتنحدر في أكثر الأماكن إلى شاطئه غير أنها تبتعد عنه قليلًا في قسمه الجنوبي عند جبل اصدم.

قاع هذا البحر مفلطح تقريبًا ومؤلف من طين أزرق ورمل ممزوجين ببلورات ملح. وأقصى عمقه 1310 أقدام وجنوبي اللسان 11 قدمًا إلا أن المشاهد أن هذا العمق يزيد سنويًا فإن جزءًا كان عمقه 3 أقدام صار نحو 9 في 25 سنة.

أما ماؤه فلونه صاف وينصب منه من نهر الأردن نحو ستة ملايين طن ماء كل يوم، ويتبخّر كله إذ لا مخرج لهذه البحيرة ويحتوي هذا الماء على 25 في المئة من المادة الجامدة نصفها ملح اعتيادي ومن جملتها كلوريد المغنيسيوم الذي يكسبه الطعم المرّ، وكلوريد الكالسيوم الذي يكسبه خاصته اللزجة الزيتية. وفيه كمية كبيرة من البروم وقليل من العناصر الأخرى. ويختلف ثقله النوعي من 021 و1 إلى 256 و1 ومقدار المادة الجامدة فيه نحو ثمانية أضعاف ما في ماء البحار. وإذا أصاب شيء من هذا الماء الثياب أو الأيادي أو الوجه،" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor "  ترك غطاء من الملح عليها. وإذا أصاب اللسان أحسّ بلذع وحرارة لشدة ملوحته ولا يغرق الإنسان في هذا الماء لكثافته.  وزد عليه فانه لا يعيش فيه شيء من النبات أو الحيوان. فإذا دفعت عليه مياه الأنهر بشيء من ذلك مات وانقذف إلى الشاطئ. هذا وإن كان قد روى بعض الروّاد أن نباتات قليلة تنمو على أفواه الوديان العديدة بعد فصل الشتاء وقال بعضهم أن أنواعًا معدودة من الأسماك تعيش فيه إلاّ أن المعروف عنه أن لا أحياء تعيش فيه.

ذكر هذا البحر أولًا في الكتاب المقدس في

 تك 14: 3   (جميع هؤلاء اجتمعوا متعاهدين الى عمق السديم الذي هو بحر الملح )

وظن الأكثرون أن الموضع المشار إليه هناك هو الجزء الواقع جنوبي اللسان. وظن غيرهم أنه القسم من الغور الواقع جنوبي أريحا.

أما مدن الدائرة

تك 19: 25   (وقلب تلك المدن، وكل الدائرة، وجميع سكان المدن، ونبات الارض.)

 فكانت قريبة من البحر. وظن الكثيرون أنها تغطّت بالمياه بعد هدمها. (ويذكر حزقيال أن من علامات الحياة في ملكوت الله الجديدة شفاء مياه البحر الميت وتكاثر أنواع الأسماك فيه بحيث

 حز 47: 6-12.   (وفي يوم راس الشهر ثور ابن بقر صحيح وستة حملان وكبش تكون صحيحة. 7 ويعمل تقدمة ايفة للثور وايفة للكبش.اما للحملان فحسبما تنال يده.وللايفة هين زيت 8 وعند دخول الرئيس يدخل من طريق رواق الباب ومن طريقه يخرج. 9 وعند دخول شعب الارض قدام الرب في المواسم فالداخل من طريق باب الشمال ليسجد يخرج من طريق باب الجنوب.والداخل من طريق باب الجنوب يخرج من طريق باب الشمال.لا يرجع من طريق الباب الذي دخل منه بل يخرج مقابله. 10 والرئيس في وسطهم يدخل عند دخولهم وعند خروجهم يخرجون معا. 11 وفي الاعياد وفي المواسم تكون التقدمة ايفة للثور وايفة للكبش.وللحملان عطية يده وللايفة هين زيت. 12 واذا عمل الرئيس نافلة محرقة او ذبائح سلامة نافلة للرب يفتح له الباب المتجه للمشرق فيعمل محرقته وذبائحه السلامية كما يعمل في يوم السبت ثم يخرج وبعد خروجه يغلق الباب)