الرموزفى الكتاب المقدس رموز الأعداد الجزء الاول - Abahoor

الرموزفى الكتاب المقدس رموز الأعداد الجزء الاول


الرموزفى الكتاب المقدس
رموز الأعداد
الجزء الاول
     صفر
 اكتشف العرب العدد "صفر " بواسطة الهنود ونقلوه الى الغرب في خلال القرون الوسطى ولقد رمز الى الفراغ والى العدم الخلّاق وهو يشير الى علامة بدون قيمة
واحد :
يرمز الى الكائن الأعلى الى وحدانية الله في الديانات التوحيدية الذي هو مبدأ كل شيىء وهذه الوحدانية هي غير منقسمة ولا متغيرة يستقر فيها الله والروح والجمال والخير
«لا يكن لك آلهة أخرى أمامي»                                                              (خروج 20: 3).
«اسمع يا إسرائيل: الرب إلهنا رب واحد»                                                   (تثنية6: 4).
«أنا الأول وأنا الآخر». وترد هذه العبارة ثلاث مرات عن الله في سفر إشعياء                                                                                                             ( 41: 4 / 44: 6 / 48: 12.)
«للرب إلهك تسجد، وإياه وحده تعبد»                                                         (متى 4: 10)
«اطلبوا أولاً ملكوت الله وبِرّه وهذه كلها تزاد لكم»                                         (متى 6: 33).
«لي خراف أُخر ليست من هذه الحظيرة، ينبغي أن آتي بتلك أيضًا، فتسمع صوتي، وتكون رعية واحدة وراعٍ واحد»                                                                                  (يوحنا10: 16).
«جسد واحد، وروح واحد، كما دعيتم أيضًا في رجاء دعوتكم الواحد»                   (أفسس4: 4).
«الوسيط لا يكون لواحد. ولكن الله واحد»                                                 (غلاطية 3: 20).
«ليس إله آخر إلا واحدًا»                                                                  (1كورنثوس8: 4).
«لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس، الإنسان يسوع المسيح»         (1تيموثاوس 2: 5).
«أنت تؤمن أن الله واحد. حسنًا تفعل»                                                       (يعقوب2: 19).
فيقول المسيح: «أنا هو الأول والآخر»                                   (رؤيا1: 17 / 2: 8 / 22: 13).
«جميعنا بروح واحد أيضًا اعتمدنا إلى جسد واحد... وجميعنا سُقينا روحًا واحدًا»                                                                                                                   (1كورنثوس 12: 13).
«ليجمع أبناء الله المتفرقين إلى واحد»                                                       (يوحنا11: 52).
«وكان لجمهور الذين آمنوا قلب واحد ونفس واحدة»                                      (أعمال4: 32).
«لأن المقدِّس والمقدَّسين جميعهم من واحد»                                              (عبرانيين 2: 11).
«هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب، أكثر من تسعة وتسعين بارًا لا يحتاجون إلى توبة»                        .                                                                    (لوقا15: 7).
وعن عناية الله بخليقته يقول المسيح:
       «أ ليست خمسة عصافير تباع بفلسين، وواحد منها ليس منسيًا أمام الله»            (لوقا 12: 6).
 بركات العلاقة الوثيقة مع الله، يقول المرنم:
          «لأن يومًا واحدًا في ديارك خير من ألف»                                     (مزمور84: 10).
 اثنين :

 يرمز الى الثنائية بمعانيها المزدوجة فهو يمثل الوحدة والإنقسام ؛ التوازن أو النزاع ؛ الصراع بين الخير والشر ؛ الشمس والقمر ؛ الرجل والمرأة ؛ لوحي الوصايا ؛ الوصيتين الكبيرتين ؛ العهدين القديم والجديد... ويعبر عن دينامية الخلق والتدمير
 +  فقال ادم هذه الآن عظم من عظامي و لحم من لحمي هذه تدعى امراة لانها من امرء اخذت 24 لذلك يترك الرجل اباه و امه و يلتصق بامراته و يكونان جسدا واحدا                         (تك 2 : 23-24)
+ " بِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ»                                      (متى 22 : 40)
+ ثُمَّ أَعْطَى مُوسَى عِنْدَ فَرَاغِهِ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ لَوْحَيِ الشَّهَادَةِ: لَوْحَيْ حَجَرٍ مَكْتُوبَيْنِ بِإِصْبعِ الله          
 ثلاثة:
الكون المؤلف من السماء والأرض والبحار  ؛ أولاد نوح سام حام ويافت ؛ الملائكة الذين ظهروا لإبراهيم التجلي يسوع موسى وإيليّا ؛ آب وابن وروح القدس ؛ إيمان رجاء محبة ؛ المجوس (بلتزار الأشوري وملكيور العبري وغاسبار الهندي ) وينحدرون من ثلاثة أجناس بشريو سام حام ويافت ؛ نكران بطرس ؛ صلبان الجلجلة ؛ ثلاثة أيام بين الموت والقيامة ؛ النذور الرهبانية الثلاث ؛ يجسّد التناسق والكمال والخصب ويذكر بالثالوث العائلي أب أم ولد
+  يُشير لله مثلث الأقانيم، وللروح القدس الأقنوم الثالث، وللقيامة أي الحياة.
+  و ولد نوح ثلاثة بنين ساما و حاما و يافث                                              (تك 6 : 10)
+ "فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا ثَلاَثَةُ رِجَال وَاقِفُونَ لَدَيْهِ. فَلَمَّا نَظَرَ رَكَضَ لاسْتِقْبَالِهِمْ مِنْ بَابِ الْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى الأَرْضِ،"                                                                                  (تك 18 : 2 )