درس كتاب ( سفر القضاة 2) - Abahoor

درس كتاب ( سفر القضاة 2)


ماذا تعرف عن عصر القضاه ومن هم واين قضوا لبنى اسرائيل
                             عصـــــــــر القضـــــاه

                                                

تسمية السفر:
في العبرية "شوفيطيم" أي قضاة ومفردها "شوفط" وتعني قاضي أو رئيس.

الاختصار: قض
+ هو الفشل الرهيب خلال رفضنا أن يملك الله علينا ويقود حياتنا، لقد سقط الشعب في تيه روحي وهم في داخل الأرض المقدسة كما سقط أبوانا الأولين وهما في جنة عدن، لقد سقطوا في العبودية لفرعون في أرض مصر وهاهم يسقطون في العبودية لأمم كثيرة بعد أن ورثوا أرض الموعد، لكن الله لا يترك شعبه بلا مخلص أو محرر.
+ في هذا السفر تحتل امرأة مركز القيادة، أي دبورة النبيه التي غلبت سيسرا، إذ صنعت ما لم يصنعه الرجال.
+ أعلن الله في هذا السفر أنه اختار الضعفاء ليخزى الحكماء والأقوياء، فاختار عثنئيل الأصغر من كالب أخيه، وأهود الرجل الأعسر، وشمجر حيث كانت عدته الحربية منساس بقر، وجدعون وعشيرته الصغرى الذي في منسي، ويفتاح الجلعادي من نسل زانية ومضطهد من أخوته، وشمشون الذي استخدم لحى حمار يقتل به ألف رجل..إلخ.
+ انتمي القضاة إلي 8 أسباط وهناك 4 أسباط لم يخرج منهم قاضي (رأوبين - شمعون - جاد - أشير).
+ يعتبر هذا السفر شهيرًا لأنه يضم أشياء لم تذكر في سفر آخر:
- يحتوي علي بدايتين: موت يشوع (1: 1)، ودخول أرض الميعاد (2: 6).

- يحتوي علي أقدم تشبيه في العالم الذي قاله يوثام (9: 8 - 15).

- يحتوي علي أعظم وأكبر أغنية حرب (دبورة) ص 5.

- أول سفر يتكلم عن ريادة امرأة وقيادتها للشعب.

+ السفر غير مرتب تاريخيًا، الترتيب التاريخي له:

1 - ص 2: 6 - 9. 2 - ص 1. 3 - ص 2: 10 - 13، ص2:1 - 5.

4 - ص 17 إلي ص 21. 5 - ص 2: 14 إلي نهاية ص 16.

+ قيل أن الترتيب الموجود هو حسب علاقة الشعب بالله كالأتي:

1- الاعتماد علي الله. 2- ترك الرب. 3- الفوضى والسقوط في الهاوية.

** مفتاح السفر:-

" كل واحد عمل ما حسن في عينيه" (21: 25، 2: 12 - 16).

** أهم الأماكن:- كنعان.
** كاتبه:-

+ جاء في التلمود اليهودي والتقليد المسيحي إن الكاتب هو صموئيل النبي. يؤيد هذا أنه كتب بعد تأسيس مملكة الشعب (19: 1، 21: 5) وقبل الاستيلاء على أورشليم (1: 21) وضمها إلى إسرائيل في زمن الملك داود (2صم 5: 6- 8)، (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا). وبذلك الذي كتبه هو صموئيل النبي آخر قاضى, قد يكون في أيام شاول الملك، بعد أن ترك القيادة للملك شاول حيث فشل إسرائيل عسكريًا.

* ز
من السفر:-

(ولم يكن هناك ملك في إسرائيل).... تدل هذه العبارة علي فترة انتقالية بعد رئاسة ملك، وهي الفترة ما بين موت شاول مسح داود ملكًا.

** القضاة:-

+ كلمة قضاة في العبرية تعني القضاة أو الحاكمين.

+ فترة القضاة تمتد من بعد موت يشوع بحوالي 200عامًا حتى تتويج شاول ملكًا، في هذه الفترة التي يقدرها البعض بـ450 عامًا بعد انتقال الشعب من الحكم الثيؤقراطي theocratic، فيها سقط إسرائيل في الارتداد عدة مرات، وإذ كانوا يسقطون تحت التأديب يصرخون إلى الله فيرسل لهم قاضيًا يخلصهم. كان القاضي حاكما ذا سلطة مطلقة وقائدًا للجيش، وحسبهم الرسول بولس من رجال الإيمان (عب 11).

+ الفرق بين الملك والقاضي:

- لم يكن الحكم وراثي. - لم يكن لهم أجور أو رواتب.

- لم يكن لهم حق جمع الضرائب أو تسخير الناس. - لم يكن لهم سلطة سن القوانين بل الدفاع عن القوانين الموروثة.

- لم يكن حكم القضاء منحصرًا في سبط واحد. - لم يكن قيام القضاة بالتتابع.










شاهد ايضا

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
-_-
(o)
[-(
:-?
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
$-)
(y)
(f)
x-)
(k)
(h)
(c)
cheer
(li)
(pl)