الانوار فى الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه ( كنيسه العهد الجديد الكهرباء / الشموع 2 ) - Abahoor

الانوار فى الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه ( كنيسه العهد الجديد الكهرباء / الشموع 2 )


                                   الانوارفى كنيسه العهد الجديد                                               


• تنفيذا لاوامر الرس ( يجب ان تكون الكنيسه منارة بانوار كثيرة متل السماء (دسقوليه باب 10)
• القديس بطرس فى رسالته لاكلمنضس يقول
( تقاد الانوار فى الكنيسه بالشموع والقناديل اى بزيت وتكون لامعه )
• وقد شهدت كل الكنائس الرسوليه بانها تسليم رسولى

الدلالات الروحيه للانوار فى الكنيسه
• ترمز الى طبيعه الله : الله نور وليس فيه ظلمه البته 1يو 1: 5
                            : ساكن فى النور لايدنوا منه احد 1تىمو 6 : 16
                            : قد ابصرة الشعب الجالس فى الظلمه مت 4 : 16 / اش 9 : 2
                            : قال عن نفسه انا نور العالم يو 8 : 12
                            : ظهور مجد لاهوته مت 17 : 2
                            : والكنيسة يجب أن تكون مملوءة بالأنوار لحلول الله فيها

                            : والله هو النور ( 1 يو 1 : 5 ) .
                            : والساكن فى النور الذى لا يدنى منه ( 1 تى 6 : 16 )
                            : وهو الذى ينير كل العالم " أنا هو نور العالم " ( يو 8 : 12 )
• نرمز الى طبيعه الكنيسه : تعبر عن طبيعتها انها المنارة لتنير لكل انسان اتيا الى العالم                                   رؤ 1
                        : لان منها تخرج الشريعه ( الوصيه مفتاح والشريعه نور ام 6 : 23
                         : تمشى شعوب المخلص بنورها رؤ 21 : 24
                         الكنيسة فى الأرض هى رمز لأورشليم السمائية التى قيل عنها
                         " مجد الله قد أنارها " ( رؤ 21 : 23 ) لذا يجب أن تكون الكنيسة                             مملؤة بالأنوار
• ترمز الى الملائكه : فما ارهب هذا المكان وما هذا الا بيت الله وهذا باب السماء تك                                   28: 17
                          : وهم ايضا مصتبيح متوهجه امام الله
              ( ولا عجب لان الشيطان نفسه يغير شكله الى شبه ملاك نور) 2كو 11 : 14

• ترمز الى القديسين : قال رب المجد عن يوحنا المعمدان
             ( كان السراج الموقد المنير وانتم اردنم ان تبتهجون بنوره ساعه) يو 5 : 35
               : وكما يضيىء الابرار كالشمس فى ملكوت ابيهم مت 13 : 43
               : هم المؤمنين : قال عنهم سفر الرؤيا
              ( هذان هما الزيتونتان والمنارتان القائمتان امام رب للارض) رؤ11 : 4
               : أنتم نور العالم فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكى يروا أعمالكم الحسنة                          فيمجدوا أباكم الذى فى . السموات " ( مت 5 : 14 ، 16 )
              : وشبههم فى تلك المناسبة بالسراج الذى يوضع على المنارة ( مت 5 : 15 )
              : وذكر الإنجيل أيضاً " الأبرار يضيؤن كالشمس فى ملكوت أبيهم " ( مت                       13 : 43 )
• وقت تقديس الاسرار : اشارة الى حلول الروح القدس بينا
• فى ليله ابو غلمسيس تنار 7 فتايل مضيئه اشارة الى كنائش سفر الرؤيا السبعه 
                       

الشموع : وضوء الشموع الخافت يوحى بالخشوع والرهبة 000
           : الشموع التى نضعها أمام أيقونات القديسين تذكرنا بأنهم كانوا أنوار فى جيلهم                  وتذكرنا بدروس روحية
           : شمع النحل المصنوع منه الشمع : يجمعه النحل من رحيق الأزهار ذو الرائحة              الذكية ، يشير إلى . القديسين فى كونهم رائحة المسيح الذكية ( 2 كو 2 : 15 )
          : الخيط فى وسط الشمعة : يشير إلى القديسين فى نقاوة قلوبهم التي استحقوا من              أجلها قول الرب " . طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله " ( مت 5 : 8 )
           : الشمعة فى احتراقها وذوبانها من أجل الإنارة للآخرين تشير إلى القديسين فى             عطائهم وبذلهم وتضحيتهم من اجل الرب ومن أجل الناس " 00 حبيبينا برنابا               وبولس رجلين بذلا أنفسهما لأجل أسم ربنا يسوع المسيح " ( أع 15 : 26 )
          : مداعبة الهواء لنور الشمعة يشير إلى الضيقات التي كان يلاقيها القديسون كقول              بولس الرسول " بضيقات كثيرة ينبغي أن ندخل ملكوت الله " ( أع 14 : 22 )