الرهبنه فى الكنيسه القبطيه ( 1 ) - Abahoor

الرهبنه فى الكنيسه القبطيه ( 1 )



        اليست الرهبنه ضد فطره الانسان و حياته الطبعيه
                                                           

اول راهب فى التاريخ هو ايليا النبى عاش فى جبل الكرمل قبل المسيح بسبعه قرون

و ثانى واحد هو يوحنا المعمدان اما قديس انطونيوس فكان فى القرن الثالث الميلادى

الرهبنه هى تكريس النفس بقدركبير ليكون الحديث مع الله متصلا من خلال التسابيح و الصلوات والطبيعى كما يقول الكتاب اثمروا واكثروا واملاؤا الارض

1. ركائزالرهبنه
البتوليه :الابتعاد عن شهوات العالم وليس احتقار للزواج فهو ركن مقدس فى الكنيسه

الوحده:الابتعادعن شهوات و صراعات وحروب العالم واماته للذات بحثا عن الهدوء ليستمتع الانسان بصوت الله

الفقر الاختيارى:عدم امتلاك اى مقتنيات اى لايشتهى العالم كل وما فى العالم

الطاعه:هى قمه انكار الذات التى تدور حولهاكل صراعات الانسان مع الاخرين

الراهب : شخص أحب الله وأشتاق أن يقضي كل حياته في العبادة.

الراهب : يعيش بتولًا (لا يتزوج).. لا يأكل شيئًا إلا الضروريات ومطيعًا لأبيه الروحي.

الراهب : يعيش داخل الدير، أو حوله في الصحراء إن كان متوحدًا.

لكل دير يوجد رئيس الدير أو أب الدير، وهو في الغالب يتم رسامته أسقفا. يوجد نظام خاص بالرهبنة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

شروط قبول الشخص قى الدير                             
1 اتمام الدراسه اى كان مستواها 2 انهاء الموقف من التجنيد

3 خطاب من الكنيسه التى يصلى فيها يؤكد استعداده لهذا الطريق

4 يستبقى مده سنه فى الدير تحت الاختبار ثم ينقل لمرحله اخرى لمده ثلاث سنوات

5 اذا استراح له الدير وهو استراح للديريدخل طقس السيامه

- يتم رسامة الراهب شماسًا قبل الرهبنة إن لم يكن مرشومًا وهو علماني، ومن الممكن أن يتدرج في رتب الإكليروس كالتالي: شماس - راهب - كاهن قس - كاهن برتبة قمص - أسقف - بابا.
ويُقال على الشخص الذي أصبح راهبًا: "ترهَّب".و

وقد عُرفت الرهبنة بصورتها المنتظمة منذ ظهور حركة الرهبنة على يدي القديس أنبا أنطونيوس الكبير، لذا دُعي "أب الأسرة الرهبانية"؛ تقوم حركة الرهبنة على الأسس التالية: البتولية، الطاعة، الفقر الاختياري، التفرع للعبادة، وقد ظهرت ثلاثة أنواع رئيسية للرهبنة(1):
                                                                 

أ. نظام الوحدة (المتوحدون): حيث يعيش الراهب في قلايته (حجرته) كما في عزلة داخل الدير أو في مغارة خارج الدير، يمارس حياة التأمل مع العبادة والعمل اليدوي.

ب. نظام الشركة: أقامه القديس باخوميوس. أب الشركة، حيث يعيش جماعة الرهبان معًا داخل سور واحد، يشتركون في صلوات يومية وأيضًا في الطعام، كل يمارس عملًا يناسب إمكانياته أو مواهبه في الدير حسبما يشير رئيس الدير.

ج. نظام الجماعات: أقامه القديس آمون وأيضا القديس مقاريوس الكبير، حيث يعيش الرهبان في قلالي أو مغاير متقاربة، يجتمعون معًا في السبت والأحد، وهو نظام متوسط بين الوحدة والشركة.