بشارة متى
+ كاتب البشارة :- * هولاوى ابن حلفى الذى دعاه الرب باسم متى
* يعمل جابى للضرائب ترك لاوي الجباية التي كان اليهود يتطلّعون إليها ببغضةٌ، لأنها تمثل السلطة الرومانيّة المستبدة، وعلامة إذلال الشعب لحساب المستعمر الروماني المستغلّ.
* يهودى * كان يظلم الناس وياخذ اكثر من الضريبه
* بعد دعوته قال " هانا يارب اعطى نصف اموالى للمساكين وان كنت وشيت باحد ارد له اربعه اضعاف" لو 19 : 8
وقد سجّل لنا معلّمنا لوقا البشير الوليمة الكبرى التي صنعها لاوي للسيّد في بيته، ودعا إليها أصدقاءه السابقين من عشّارين وخطاة حتى يختبروا عذوبة التبعيّة للسيّد المسيح بأنفسهم (لو5: 29)، الأمر الذي أثار معلّمي اليهود، قائلين للتلاميذ: لماذا يأكل معلّمكم مع العشّارين والخطاة؟ أمّا هو فأجاب: "لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى، لم آت لأدعو أبرارًا بل خطاة إلى التوبة" (مت9: 11-12).
* رساله الانجيل : -
+ المسيح كملك .... مفتاح الانجيل مت 1 : 1
أما كلمة "متّى" فتعني "عطيّة الله"، وبالعبرانيّة "نثنائيل"، وباليونانيّة "ثيودورس"، والتي عُرِّبت "تادرس". وكأن الله بدعوته لمتّى أشبع قلبه كعطيّة إلهيّة فانتزعت نفسه من محبّة المال وأخرجت قلبه خارج الجباية
تاريخ كتابته
استقرّ رأي غالبيّة الدارسين أنه كُتب بعد إنجيل معلّمنا مرقس الرسول ببضع سنوات، وقبل خراب الهيكل اليهودي حيث يتحدّث عنه كنبوّة لا كواقعة قد تمت. لهذا يقدرون كتابته بالربع الثالث من القرن الأول.
مكان كتابته
يرى التقليد أن الإنجيل كُتب في فلسطين، الأمر الذي لم يشك فيه أحد من آباء الكنيسة الأولى، وإن كان بعض الباحثين رأوا أنه كُتب في إنطاكيّة أو فينيقيّة.
+ لمن كتبت البشارة : -
+ لليهو د * باللغه الاراميه " العبريه " الدارجه ومنها ترجم الى اليونانيه
*. كان يهودى يكتب لليهود , ينتقى عباراته فيسمى الهيكل " المكان المقدس " 24 : 15
*. بين لليهود ان المسيح من نسل داود
* قارن بين الشريعتين القديمه والجديده فى الموعظه على الجبل وبين ان المسيح جاء ليتمم لا لينقص
* جمع الامور المتشابهه مع بعضها وذلك لتكون واضحه لليهود وليدركوا مقدار البركه التى اعطيت لهم
فى المسيح مثلا( جمع اقوال المسيح فى اصحاحات 5 – 7 ومعجزات كثييره فى 8 – 9 وهكذا
* يعمل جابى للضرائب ترك لاوي الجباية التي كان اليهود يتطلّعون إليها ببغضةٌ، لأنها تمثل السلطة الرومانيّة المستبدة، وعلامة إذلال الشعب لحساب المستعمر الروماني المستغلّ.
* يهودى * كان يظلم الناس وياخذ اكثر من الضريبه
* بعد دعوته قال " هانا يارب اعطى نصف اموالى للمساكين وان كنت وشيت باحد ارد له اربعه اضعاف" لو 19 : 8
وقد سجّل لنا معلّمنا لوقا البشير الوليمة الكبرى التي صنعها لاوي للسيّد في بيته، ودعا إليها أصدقاءه السابقين من عشّارين وخطاة حتى يختبروا عذوبة التبعيّة للسيّد المسيح بأنفسهم (لو5: 29)، الأمر الذي أثار معلّمي اليهود، قائلين للتلاميذ: لماذا يأكل معلّمكم مع العشّارين والخطاة؟ أمّا هو فأجاب: "لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى، لم آت لأدعو أبرارًا بل خطاة إلى التوبة" (مت9: 11-12).
* رساله الانجيل : -
+ المسيح كملك .... مفتاح الانجيل مت 1 : 1
أما كلمة "متّى" فتعني "عطيّة الله"، وبالعبرانيّة "نثنائيل"، وباليونانيّة "ثيودورس"، والتي عُرِّبت "تادرس". وكأن الله بدعوته لمتّى أشبع قلبه كعطيّة إلهيّة فانتزعت نفسه من محبّة المال وأخرجت قلبه خارج الجباية
تاريخ كتابته
استقرّ رأي غالبيّة الدارسين أنه كُتب بعد إنجيل معلّمنا مرقس الرسول ببضع سنوات، وقبل خراب الهيكل اليهودي حيث يتحدّث عنه كنبوّة لا كواقعة قد تمت. لهذا يقدرون كتابته بالربع الثالث من القرن الأول.
مكان كتابته
يرى التقليد أن الإنجيل كُتب في فلسطين، الأمر الذي لم يشك فيه أحد من آباء الكنيسة الأولى، وإن كان بعض الباحثين رأوا أنه كُتب في إنطاكيّة أو فينيقيّة.
+ لمن كتبت البشارة : -
+ لليهو د * باللغه الاراميه " العبريه " الدارجه ومنها ترجم الى اليونانيه
*. كان يهودى يكتب لليهود , ينتقى عباراته فيسمى الهيكل " المكان المقدس " 24 : 15
*. بين لليهود ان المسيح من نسل داود
* قارن بين الشريعتين القديمه والجديده فى الموعظه على الجبل وبين ان المسيح جاء ليتمم لا لينقص
* جمع الامور المتشابهه مع بعضها وذلك لتكون واضحه لليهود وليدركوا مقدار البركه التى اعطيت لهم
فى المسيح مثلا( جمع اقوال المسيح فى اصحاحات 5 – 7 ومعجزات كثييره فى 8 – 9 وهكذا
0 التعليقات:
التعبيرات