قراءات ليله الجمعه العظيمة من البصخه المقدس - Abahoor

قراءات ليله الجمعه العظيمة من البصخه المقدس

 

قراءات ليله الجمعه العظيمة من البصخه المقدس


اعتبار من ليله الجمعه تتلى الـ 4 اناجيل بكل ساعةمن السواعى

الساعه الاولى من ليله الجمعه من البصخه المقدس

النبوات : ار 8: 17 – 9 : 6      

المزمور : 102 : 1, 8                              

الانجيل : 1) يو 13 : 33 – 14 : 25              2) يو 14 : 26 – 15 : 25                                  3) يو 15 : 26 – 16 : 23              4) يو 17 : 1 -  26

" طرح الساعة الأولى من ليلة الجمعة العظيمة من البصخة المقدسة:

ولما قال ربنا يسوع هذا رفع عينيه إلى فوق نحو أبيه وقال يا أبتاه قد أتت الساعة مجد ابنك في العالم، أنا مجدتك يا أبتاه على الأرض لما أكملت ما يرضيك، والذين أعطيتني يا أبتاه أعطيتهم إياه لأني أنا اخترتهم من العالم، وهم هكذا قبلوا كلامي وعلموا أني خرجت من عندك، أطلب إليك من أجلهم ومن أجل كل الذين يؤمنون بي بقولهم، فإني اخترتهم من العالم وأنا آت إليك وأتركهم في العالم، وعندما كنت معهم كنت أحفظهم وسلمت إليهم كلامك، يا أبتاه العالم لم يعرفك أما أنا فأعرفك وهؤلاء الذين معي فإنهم علموا أنك أرسلتني لذلك أعلمتهم باسمك يا أبى المحبة التي أحببتني بها يا أبتاه فلتكن دائمة فيهم جميعًا ليخبروا الأمم بنعمتك فإني أنا أيضًا أكون فيهم يا أبى، هذه هي الوصايا التي قررها مخلصنا مع تلاميذه هؤلاء الذين اختارهم وأرسلهم إلى العالم ليأتوا له بأثمار كثيرة، هؤلاء هم كواكب المسكونة الذين نورهم مالئ كل العالم.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته. "

الساعه الثالثه من ليله الجمعه من البصخه المقدس

النبوات : حز 36 : 16 - 23    

المزمور : 109 : 1, 2 , 3                

الانجيل : 1) مت 26 : 36 – 46                       2) مر 14 : 32 – 42 

.          3) لو 22 : 31 – 39                         4) يو 18 : 1 , 2

"طرح الساعة الثالثة من ليلة الجمعة العظيمة من البصخة المقدسة:

" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

ولما سبحوا خرجوا من صهيون وصعدوا إلى جبل الزيتون، فابتدأ مخلصنا يقول لتلاميذه علانية، أنتم كلكم في هذه الليلة تشكون فيّ ويكمل المكتوب في هذا الزمان وسائر أقوال الأنبياء الذين قالوا إني أضرب الراعي فتتفرق غنم رعيته وبعد هذا كله أنا أقوم وأسبقكم إلى الجليل، فقال بطرس أمام إخوته لو جحدوك كلهم إلا أنا يا سيدي! فقال له الرب اعلم يا بطرس إنه في هذه الليلة تجحدني ثلاثة مرات وإذا صاح الديك عند ذلك تعلم يا بطرس ما يخرج من فيك، لو بلغت واقتربت من الموت لن أجحدك يا ربى وإلهي وهكذا قال بقية الرسل الأبرار بمحبة. هذا كله كان لكي يتم قول النبي في المزمور القائل اللهم لا تسكت عن تسبحتي فإن فم الخاطئ انفتح علىّ، من هو الخاطئ إلا يهوذا مولود الخطية والإثم، هذا الذي اقتنى له نصيبًا رديئًا من مال الظلم وهو الذي باع سيده للأمم ورفض النعمة واكتسب الخطية.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته. "

الساعه السادسه من من ليله الجمعه من البصخه المقدس

النبوات : حز 22 : 23 - 28    

المزمور : 59 : 1 , 69 : 20    

الانجيل :1) مت 26 : 36 – 46                         2) مر 14 : 32 – 42

          3) لو 22 : 40 – 46                          4) يو 18 : 3 – 9

"طرح الساعة السادسة من ليلة الجمعة العظيمة من البصخة المقدسة:

ثم ترك مخلصنا يسوع جبل الزيتون وأتى إلى الجثسيمانية مع الرسل. هكذا قال لتلاميذه اجلسوا ههنا حتى أمضى لأصلى وأخذ بطرس مع الأخوين الطاهرين ابني زبدي وبدأ يقول في صلاته من أجل آلامه التي سينالها، وهكذا قال لخواصه اسهروا معي في الصلاة، وابتعد قليلًا وخر على وجهه وصلى قائلًا بحزن قلب: يا أبتاه إن كان يمكن أن تعبر عنى هذه الكأس ولكن ليست إرادتي بل إرادتك ثم عاد وجاء إلى تلاميذه فوجدهم نيامًا بحزن عظيم فأيقظ بطرس وقال ألا يجب عليك أن تسهر معي ساعة واحدة، صلوا بلا فتور لكي لا تدخلوا في تجربة والمرة الثانية صلى هكذا من أجل الكأس لكي تعبره والمرة الثالثة هكذا صلى بهذا الكلام الذي قاله قوموا اسهروا معي واتركوا النوم فقد اقترب الذي يسلمني، الويل لك يا يهوذا أكثر من جميع الناس فإن خطاياك تضاعفت وخطايا والديك، جحدت البركة وأحببت اللعنة فحلت عليك اللعنة إلى آخر الدهور. " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته. "

الساعه التاسعه من ليله الجمعه من البصخه المقدس

النبوات : ار 9 : 7 – 11                                      حز 21 : 28 - 32

المزمور : 28 : 3 , 4  و 35 : 4

الانجيل : 1) مت 26 : 47 – 58                           2) مر 14 : 43 – 54

           3) لو 22 : 47 – 55                            4) يو 18 : 10 – 14

" طرح الساعة التاسعة من ليلة الجمعة العظيمة من البصخة المقدسة:

فلما فرغ كلام المخلص لتلاميذه من أجل آلامه جاء واحد من الاثني عشر الذي هو يهوذا ومعه جمع بسيوف وعصي وجند من عند الكتبة ورؤساء الكهنة وكان الدافع ابن الشرير المخالف المملوء من الآثام أعطاهم علامة قائلًا إن الذي أقبله هو هو فامسكوه واعرفوه من ذلك الوقت. وأتى إلى يسوع وقال له السلام يا معلم وقبله، فقال له: يا صاحب كيف تجاسرت أن تسلمني بقبلة إلى الأمم، فأسرع واحد فاستل سيفًا وقطع به أذن عبد رئيس الكهنة فقال يسوع أردد السيف إلى غمده فالذي يقتل بالسيف بالسيف يموت، وأنا يمكنني أن أحضر ربوات الملائكة لتحارب أمامي حينئذ لما نظر التلاميذ هذا هربوا وتركوه مع الجمع الكثير، فأتوا به إلى قيافا رئيس الكهنة وجماعة الكتبة وكان سمعان بطرس يتبعه حتى جلس عند باب رئيس الكهنة، الويل لك يا يهوذا لأنك احتملت عقوبة لا شبيه لها، ولبست اللعنة مثل الثوب فنصيبك يكون مع الزناة أيها المخالف.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته. "

الساعه الحاديه عشر من ليله الجمعه من البصخه المقدس

النبوات : اش 27 : 11 – 28 : 15    

المزمور : 2: 1 , 2 , 4, 5        

الانجيل : 1) مت 26 : 59 – 75                         2) مر 14 : 55 – 72

           3) لو 22 : 56 – 65                         4 ) يو 18 : 15 – 27

" طرح الساعة الحادية عشرة من ليلة الجمعة العظيمة من البصخة المقدسة:

اسمعوا داود ملك أورشليم يبكت رجالها والسكان فيها قائلًا: لماذا الأمم رفعوا أصواتهم والشعوب تكلموا بأباطيل قامت ملوك الأرض ورؤساؤها واجتمعوا معًا على الرب وعلى مسيحه مخلص العالم. علم داود بالروح القدس ما سيكون بأورشليم التي هي صارت مجمع باطل في دار رئيس كهنتها فإنهم كانوا يطلبون شهادة زور على يسوع ليحكموا عليه بحكم الموت، فشهد عليه رجال كثيرون فلم تتفق شهاداتهم إلا رجلان جاءا أخيرًا وشهدا هكذا أمام الجمع بأنه قال انقضوا هذا الهيكل وأنا أقيمه في ثلاثة أيام، قال رئيس الكهنة: لما لا تجيبني إن كنت أنت ابن الله فقل الحق. أنت الذي قلت إني أنا ابن الله، فشق رئيس الكهنة ثيابه. لسنا نحتاج إلى شهادة، فد جدف وتجديفه سمعناه، وفي هذا كله كان سمعان بطرس واقفًا يصطلي فقال له واحد أنت تلميذ لهذا الجليلي فقال لا. آخر قال أنت أيضًا رجل جليلي فقال لست أنا، ثالث دفعة قال له آخر أنا رأيتك معه في البستان فأحرم نفسه وحده قائلًا إني لا أعرف معنى ما تقولون، وعندما صاح الديك تيقظ بطرس وخرج إلى خارج وبكى بكاء مرًا.

(مرد بحري) المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا.

(مرد قبـلي) فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته. "