ابواب اورشليم الدينية .2 - باب الضأن - Abahoor

ابواب اورشليم الدينية .2 - باب الضأن

 

جغرافية كتاب مقدس

ابواب اورشليم

. باب الضأن

هو باب من أبواب أُورُشَليِم القديمة، وهو أقرب الأبواب إلى الهيكل بدأوا بباب الضأن، شماليّ الهيكل، قُرْبَ الزاوية الشماليّة الشرقيّة، حيث تدخله الذبائح التي تُقدم في الهيكل. لتبدأ بالعبادة لله

*  وقام الياشيب الكاهن العظيم واخوته الكهنة وبنوا باب الضان.هم قدسوه واقاموا مصاريعه وقدسوه الى برج المئة الى برج حننئيل                                                                       (نح 3: 1  )

*  ومن فوق باب افرايم وفوق الباب العتيق وفوق باب السمك وبرج حننئيل وبرج المئة الى باب الضان ووقفوا في باب السجن                                                                        ( نح 12: 39 )

قال بعضهم أنه قرب الهيكل، ما بين برج المئة وباب السجن وبرج حَنَنْئيل. وقال أصحاب التقليد أنه باب "ستنا مريم" الذي يفضى منه إلى جثسيماني وجبل الزيتون.

وكان قريبًا من بركة بيت حسدا

*  وفي اورشليم عند باب الضان بركة يقال لها بالعبرانية «بيت حسدا» لها خمسة اروقة.   (يو 5: 2).

 واكتشفت البركة بجوار كنيسة القديسة حنّة وهي تبعد زهاء مائة ياردة من باب القديس استفانوس وهي قائمة على" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" ما كان أصلًا الجهة الشمالية من ذلك الفرع من وادي قدرون الذي كان يعترض بين رابية الهيكل والمرتفعات الرئيسية شمال أورشليم المدينة.

والأرجح أنه كان بالقرب من الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة القديمة  وقد قام بترميمه بعد العودة من السبي البابلي، ألياشيب الكاهن العظيم واخوته الكهنة

ألياشيب: اسم عبري معناه "من يريده الله". وهو ابن يوياقيم

*   ويشوع ولد يوياقيم ويوياقيم ولد الياشيب والياشيب ولد يوياداع 11 ويوياداع ولد يوناثان ويوناثان ولد يدوع                                                                                       ( نح  10:12).

 دخل في علاقة قرابة عن طريق الزواج مع طوبيا العموني، وقد عين مخدعًا في الهيكل لطوبيا بسبب قرابته له

*  قد هيا له مخدعا عظيما حيث كانوا سابقا يضعون التقدمات والبخور والانية وعشر القمح والخمر والزيت فريضة اللاويين والمغنين والبوابين ورفيعة الكهنة.                                ( نح 5:13 ).

 ورمم الصياغون والتجار "ما بين مصعد العطفة إلى باب الضأن"

*  وبعده رمم ملكيا بن الصائغ الى بيت النثينيم والتجار مقابل باب العد الى مصعد العطفة.( نح 3: 31).

وبعد ذلك بنحو خمسة قرون، أجرى الرب يسوع معجزة شفاء الرجل الذي كان له ثمان وثلاثون سنة مريضاً، وكان مضطجعاً عند بيت حسدا التي كانت عند باب الضأ ن     (يو 5: 2 – 9).