ابواب اورشليم الدينية 1 - باب السمك - Abahoor

ابواب اورشليم الدينية 1 - باب السمك

 

جغرافية كتاب مقدس

اولا

ابواب اورشليم الدينية

1 -  باب السمك

باب في أورشليم، وَبَابُ السَّمَكِ بَنَاهُ بَنُو هَسْنَاءَةَ. هُمْ سَقَفُوهُ وَأَوْقَفُوا مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ.

باب السمك: يقع إلى الغرب. عرف في أيام الهيكل الأول

*   ويكون في ذلك اليوم يقول الرب صوت صراخ من باب السمك وولولة من القسم الثاني وكسر عظيم من الاكام.                                                                                   (صف 10:1)

 بكونه أحد المداخل الرئيسية لأورشليم وَيُرَجَّح أن صيادي السمك كانوا يدخلون منه ببضاعتهم لبيعها لأهل المدينة، " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"ولعله كان بالقرب من بِركة السمك. وقد بنى منسى ملك يهوذا "سوراً خارج مدينة داود غربا إلى جيحون في الوادي وإلى مدخل باب السمك، وحوَّط الأكمة بسور وعلاَّه جدَّاً"

*  وبعد ذلك بنى سورا خارج مدينة داود غربا الى جيحون في الوادي والى مدخل باب السمك وحوط الاكمة بسور وعلاه جدا.ووضع رؤساء جيوش في جميع المدن الحصينة في يهوذا.   (2 أي 14:33).

 ربما مثل باب أفرايم الذي يقود إلى الطريق الرئيسي في شمال أورشليم.

دعي باب السمك، لأن التجار كانوا يحضرون سمكًا من صور أو من بحر الجليل ليعبروا من خلاله إلى سوق السمك  وهو كان في السور الشمالي لأورشليم. والمفروض أنه سمي كذلك بالنسبة لقربه من سوق السمك

*   والصوريون الساكنون بها كانوا ياتون بسمك وكل بضاعة ويبيعون في السبت لبني يهوذا وفي اورشليم                                                                                       ( نح 13: 16).

 ويرى بعض العلماء أن "باب السمك" هو باب أفرايم الذي كان يؤدي شمالاً إلى أرض أفرايم، ويسمى أيضاً "الباب الأول"

*  وتتحول الارض كلها كالعربة من جبع الى رمون جنوب اورشليم.وترتفع وتعمر في مكانها من باب بنيامين الى مكان الباب الاول الى باب الزوايا ومن برج حننئيل الى معاصر الملك.      (زك 14: 10).

وبعد العودة من السبي، قام بنو هسناءة بإعادة بناء باب السمك إلى الغرب من برج حننئيل

*  وباب السمك بناه بنو هسناءة.هم سقفوه واوقفوا مصاريعه واقفاله وعوارضه.            (نح 3: 3)

*  ومن فوق باب افرايم وفوق الباب العتيق وفوق باب السمك وبرج حننئيل وبرج المئة الى باب الضان ووقفوا في باب السجن.                                                                       (نح 12: 39).

ويقول تقليد مسيحي قديم إن سمعان القيرواني دخل أورشليم من باب السمك قبل أن يُسَخِّرهُ الجنود الرومان لحمل صليب يسوع

*  فسخروا رجلا مجتازا كان اتيا من الحقل وهو سمعان القيرواني ابو الكسندرس وروفس ليحمل صليبه                         .                                                                (مر 15: 21)

*  ولما مضوا به امسكوا سمعان رجلا قيروانيا كان اتيا من الحقل ووضعوا عليه الصليب ليحمله خلف يسوع               .                                                                        ( لو 23: 26).

 ويمكن أن يكون هذا صحيحاً لو أن بلاط بيلاطس كان يقع في قلعة أنطونيا.