جغرافية كتاب مقدس مدينة أفْرَايِم | أفيرمة - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس مدينة أفْرَايِم | أفيرمة


+ افرايم

مدينة أفْرَايِم | أفيرمة
كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
مدينة بجوار بعل حاصور (2 صم 13: 23) ويرجَّح أنها نفس نفس أفيرمة المذكورة في (1 مكا 11: 34) وأفرايم التي زارها يسوع المسيح في الجزء الأخير من خدمته (يو 11: 54) وقد ظنوا أنها نفس عفرون، ويرجحون أن مكانها اليوم بلدة الطيبة التي تبعد مسافة أربعة أميال شمال شرق بيت إيل.
١-‏ ابن يوسف من زوجته اسنات،‏ ابنة فوطيفارع كاهن اون.‏ وُلد افرايم اخو منسى الاصغر في مصر قبل ابتداء المجاعة التي دامت سبع سنين.‏ وقد اطلق عليه ابوه هذا الاسم قائلا:‏ «لأن الله قد جعلني مثمرا في ارض عنائي».‏ —‏ تك ٤١:‏٥٠-‏٥٢‏.‏
تبنى يعقوب وهو على فراش الموت حفيديه افرايم ومنسى وجعلهما مساويين لأبنائه المباشرين.‏ (‏تك ٤٨:‏٥‏)‏ وقد حصل ابوهما يوسف الذي نال حق البكورية على نصيب اثنين من ميراث ابيه من خلال ميراث سبطي افرايم ومنسى.‏ (‏١ اخ ٥:‏١‏؛‏ قارن تك ٤٨:‏٢١،‏ ٢٢؛‏ تث ٢١:‏١٧؛‏ يش ١٤:‏٤‏.‏)‏ وعندما منح الاب الجليل يعقوب البركة لأفرايم ومنسى،‏ اعطى الافضلية لأفرايم وأشار نبويا الى انه سيكون اعظم من اخيه.‏ —‏ تك ٤٨:‏١٣-‏٢٠‏.‏
تورد اخبار الايام الاول ٧:‏٢٠-‏٢٧ سلسلة نسب يُدرَج فيها ابناء افرايم والمتحدرون منه وتُختتم بيشوع الذي قاد الاسرائيليين الى ارض الموعد.‏ وقد قتل رجال جت عازر وألعاد اللذين كانا على الارجح ابنَي افرايم.‏ وفي وقت ما بعد موت هذين الابنين،‏ انجب افرايم بريعة.‏
٢-‏ يُطلق هذا الاسم ايضا على السبط المتحدر من افرايم.‏ وقد بلغ عدد رجال الحرب في هذا السبط من ابن ٢٠ سنة فصاعدا ٥٠٠‏,٤٠،‏ بعد سنة تقريبا من الخروج من مصر.‏ وبذلك فاقوا عدد الرجال الاقوياء البنية في سبط منسى بـ‍ ٣٠٠‏,٨.‏ (‏عد ١:‏١-‏٣،‏ ٣٢-‏٣٥‏)‏ ولكن في نهاية فترة الهيمان في البرية التي دامت ٤٠ سنة،‏ كان عدد الرجال المكتتبين في افرايم ٥٠٠‏,٣٢ فقط،‏ اي اقل بـ‍ ٢٠٠‏,٢٠ من عدد المكتتبين في منسى.‏ (‏عد ٢٦:‏٣٤،‏ ٣٧‏)‏ ومع ذلك،‏ أُنبئ ان افرايم سيصبح اعظم من اخيه.‏ وقد تحدث موسى نبويا عند مباركته اسرائيل عن «عشرات ألوف افرايم» مقابل «ألوف منسى».‏ —‏ تث ٣٣:‏١٧‏.‏
في البرية،‏ تعيّن للأفرايميين بزعامة أليشاماع ان يخيموا غربي المسكن مع سبطي منسى وبنيامين.‏ وعند الارتحال،‏ كانت هذه الفرقة ذات الثلاثة الاسباط تسير ثالثة.‏ —‏ عد ٢:‏١٨-‏٢٤‏.‏
ارض السبط:‏ كانت الارض المعيّنة لسبط افرايم في وسط ارض كنعان غرب الاردن.‏ كما امتلك السبط مدنا محصورة في ارض منسى.‏ وكانت تحده من الشمال اراضي منسى ومن الجنوب اراضي بنيامين ودان.‏ (‏يش ١٦:‏١-‏٩‏)‏ ورغم ان هذه المنطقة كثيرة الجبال والتلال،‏ فإن تربتها غنية وخصبة وقد غطتها قديما الغابات الكثيفة.‏ (‏يش ١٧:‏١٥،‏ ١٧،‏ ١٨‏)‏ وكان الزعيم قموئيل الشخص الذي عينه الله ليمثل افرايم عند تقسيم ارض الموعد ميراثا للاسرائيليين.‏ —‏ عد ٣٤:‏١٨،‏ ٢٤‏.‏
نُصب المسكن في شيلوه بأفرايم.‏ (‏يش ١٨:‏١‏)‏ وبالاضافة الى مدينة الملجإ شكيم،‏ كانت عدة مدن لاوية تقع في ارض افرايم.‏ (‏يش ٢١:‏٢٠-‏٢٢؛‏ ١ اخ ٦:‏٦٦-‏٦٩‏)‏ وفي جازر،‏ احدى هذه المدن اللاوية،‏ لم يطرد الأفرايميون السكان الكنعانيين بل جعلوهم عبيدا خاضعين للسخرة.‏ —‏ يش ١٦:‏١٠؛‏ قض ١:‏٢٩‏.‏
افرايم من زمن يشوع الى داود:‏ كانت ارض افرايم مسرحا لأحداث بارزة كثيرة.‏ ففي شكيم جمع يشوع الافرايمي،‏ خلف موسى،‏ اسباط اسرائيل وناشدهم ان يخدموا يهوه بأمانة.‏ (‏يش ٢٤:‏١،‏ ١٤،‏ ١٥‏)‏ وفي شكيم ايضا دُفنت اخيرا عظام يوسف،‏ كما دُفن يشوع وألعازار بن هرون في منطقة افرايم الجبلية.‏ (‏يش ٢٤:‏٢٩-‏٣٣‏)‏ وفي وقت لاحق،‏ حشد القاضي إهود البنياميني الاسرائيليين في منطقة افرايم الجبلية لمحاربة الموآبيين.‏ (‏قض ٣:‏٢٦-‏٣٠‏)‏ وبعد موت إهود،‏ ارسلت النبية دبورة من مكان سكنها بمنطقة افرايم الجبلية في طلب باراق،‏ بصفته الشخص الذي عينه يهوه لإنقاذ اسرائيل من ظلم الملك يابين.‏ وكان افرايم اول سبط ذُكر في ترنيمة النصر التي انشدها باراق ودبورة.‏ (‏قض ٤:‏١-‏٧؛‏ ٥:‏١٤‏)‏ ولاحقا،‏ قضى تولاع من سبط يساكر ٢٣ سنة لإسرائيل،‏ فيما كان مقيما في شامير بمنطقة افرايم الجبلية.‏ (‏قض ١٠:‏١،‏ ٢‏)‏ وقد وُلد النبي صموئيل،‏ المتحدر من سبط لاوي،‏ في الرامة بمنطقة افرايم الجبلية،‏ وهناك ايضا اسس بيته عندما اصبح راشدا.‏ —‏ ١ صم ١:‏١،‏ ٢،‏ ١٩،‏ ٢٠؛‏ ٧:‏١٥-‏١٧‏.‏
ان الكبرياء والرغبة الشديدة في البروز جعلتا علاقة الافرايميين بالاسباط الاخرى تتوتر الى حد بعيد.‏ وقد برزت عندهم هاتان الصفتان منذ زمن القضاة.‏ على سبيل المثال،‏ خاصم الافرايميون جدعون بشدة لأنه لم يدعُهم في وقت ابكر الى محاربة مديان.‏ ولكن بفضل لباقة جدعون في تلك المناسبة جرى تفادي الصدام.‏ (‏قض ٨:‏١-‏٣‏)‏ ولاحقا،‏ شعر الافرايميون انهم عوملوا باستخفاف لأن يفتاح لم يدعُهم الى محاربة العمونيين،‏ رغم انهم فوّتوا الفرصة لمساعدته في وقت سابق.‏ فحاربوا يفتاح وهُزموا هزيمة مخزية؛‏ وقُتل الآلاف منهم عند مخاوض الاردن حيث كان يُعرف انهم افرايميون عند تلفظهم بكلمة المرور،‏ اذ كانوا يلفظونها «سبولت» عوضا عن «شبولت».‏ —‏ قض ١٢:‏١-‏٦‏؛‏ انظر ايضا ٢ اخ ٢٥:‏١٠‏.‏
بعد موت الملك شاول،‏ كان ٨٠٠‏,٢٠ رجل من افرايم بين الذين اتوا الى حبرون ليحولوا المُلك الى داود.‏ —‏ ١ اخ ١٢:‏٢٣،‏ ٣٠‏.‏
السبط المهيمن في المملكة الشمالية:‏ منذ انقسام المملكة اثناء حكم رحبعام،‏ صنع افرايم،‏ السبط الابرز والاوسع نفوذا في المملكة الشمالية،‏ اسما رديئا لنفسه.‏ (‏هو ١٣:‏١‏)‏ فقد اسس الملك الاول يربعام الافرايمي عبادة العجل في دان وبيت ايل.‏ (‏١ مل ١١:‏٢٦؛‏ ١٢:‏٢٥-‏٣٠‏)‏ ولم يجر قط الرجوع عن هذا الانغماس في الصنمية.‏
بما ان افرايم كان السبط المهيمن في المملكة الشمالية،‏ فقد بات يمثل مملكة العشرة اسباط بكاملها.‏ (‏٢ اخ ٢٥:‏٧؛‏ ار ٧:‏١٥‏)‏ لذلك تلفظ النبيان هوشع وإشعيا بإدانات شديدة ضد افرايم.‏ فقد دانه هوشع لأنه اختلط بالامم وتعلم اعمالها وخدم اصنامها.‏ وشبّهه بكعكة لم تُقلب،‏ كعكة خُبزت او أُحرقت من الجانب الاسفل ولكنها لم تُشوَ من الاعلى.‏ (‏هو ٧:‏٨‏؛‏ قارن مز ١٠٦:‏٣٥،‏ ٣٦؛‏ هو ٤:‏١٧؛‏ ١٢:‏١٤‏.‏)‏ ورغم ان الغرباء استنزفوا قوة افرايم،‏ فقد التمس العون من مصر وقطع عهدا مع اشور عوض الرجوع الى يهوه.‏ وهكذا،‏ كان افرايم كحمامة ساذجة لن تنجو من الوقوع في شبكة.‏ —‏ هو ٧:‏٩-‏١٢؛‏ ٨:‏٩‏؛‏ قارن ٢ مل ١٧:‏٤؛‏ هو ١٢:‏١‏.‏
خاطب النبي اشعيا ‹سكارى افرايم المتكبرين›.‏ فاستقلالهم عن مملكة يهوذا وتحالفاتهم مع ارام والامم الاخرى اثّرت فيهم كالمسكر.‏ غير ان الكارثة كانت ستحل بهم.‏ —‏ اش ٧:‏١،‏ ٢،‏ ٥-‏٩،‏ ١٧؛‏ ٩:‏٩-‏١٢؛‏ ١٧:‏٣؛‏ ٢٨:‏١-‏٣‏.‏
لكن انبياء يهوه اخبروا ان روح الحسد والعداء السائدة بين افرايم (‏مملكة العشرة اسباط)‏ ويهوذا (‏مملكة السبطين)‏ ستزول.‏ (‏اش ١١:‏١٣؛‏ ار ٣١:‏٦‏)‏ فيهوذا وأفرايم سيصبحان متحدَين،‏ وسيستعيد افرايم الرضى الالهي.‏ —‏ ار ٣١:‏١٨-‏٢٠؛‏ ٥٠:‏١٩؛‏ حز ٣٧:‏١٦-‏١٩؛‏ زك ١٠:‏٧‏.‏
وفي حين صنع افرايم كسبط سجلا رديئا،‏ اتبع افراد منه المسلك الصائب.‏ على سبيل المثال،‏ اثناء حكم آسا ملك يهوذا انحاز اليه كثيرون من الافرايميين عندما رأوا ان يهوه معه.‏ (‏٢ اخ ١٥:‏٩‏)‏ وفي وقت لاحق،‏ كان افرايميون ايضا بين الحاضرين في اورشليم للاحتفال بالفصح في السنة الاولى من مُلك حزقيا،‏ واشتركوا بعد ذلك في تدمير ما يرتبط بالعبادة الصنمية.‏ (‏٢ اخ ٣٠:‏١٨؛‏ ٣١:‏١‏)‏ ولكن عندما ارسل حزقيا دعوة الى الاسرائيليين في الشمال كي يأتوا الى اورشليم من اجل الفصح،‏ راح كثيرون في افرايم ومنسى وزبولون يسخرون من عدّائيه ويهزأون بهم.‏ فقد منعتهم الكبرياء من التواضع والمجيء الى اورشليم للاحتفال بالفصح.‏ —‏ ٢ اخ ٣٠:‏١٠،‏ ١١‏.‏
٣-‏ مدينة يُعتبر عموما انها عفراين التي اخذها ابيا ملك يهوذا من يربعام ملك اسرائيل.‏ (‏٢ اخ ١٣:‏١٩‏)‏ وفي القرن الاول للميلاد،‏ ذهب يسوع المسيح مع تلاميذه الى افرايم في الكورة القريبة من البرية عندما تشاور القادة الدينيون ليقتلوه.‏ (‏يو ١١:‏٥٣،‏ ٥٤‏)‏ والموقع المقترح عموما لهذه المدينة هو قرية الطيبة التي تقع على مسافة ٦ كلم (‏٥‏,٣ اميال)‏ شرق-‏شمال شرق بيت ايل و ٣ كلم (‏ميلين)‏ شرق-‏جنوب شرق الموقع المقترح لبعل حاصور.‏ (‏٢ صم ١٣:‏٢٣‏)‏ وبحسب المؤرخ اليهودي يوسيفوس،‏ اخضع القائد الروماني ڤسپازيان افرايم اثناء زحفه الى اورشليم.‏ —‏ الحرب اليهودية،‏ ٤:‏٥٥١ (‏٩:‏٩)‏.‏
٤-‏ أُطلق الاسم «غابة افرايم» على منطقة في الجانب الشرقي من نهر الاردن،‏ حيث حارب جيش الملك داود جيش ابنه المتمرد ابشالوم.‏ (‏٢ صم ١٨:‏٦-‏٨‏)‏ والموقع الفعلي لغابة افرايم في ارض جلعاد غير معروف،‏ ولكنها كانت على الارجح في جوار محنايم.‏ —‏ ٢ صم ١٧:‏٢٢،‏ ٢٤،‏ ٢٦‏.‏