كتاب مقدس رأي الكنيسة في موضوع الرقص ( 2 ) - Abahoor

كتاب مقدس رأي الكنيسة في موضوع الرقص ( 2 )


كتاب مقدس
رأي الكنيسة في موضوع الرقص، من خلال

ثانيا: الرقص والقوانين الكنسية
جاء في كتاب أحكام وقوانين المجامع الكنسية المسكونية
1- [يجب أن يراعي المسيحيون أن لا تتحول أيام الأعراس، وهي أيام فرح مقدس وبركة، إلى أيام خجل ولعنة، حتى للعروسين، بما اعتاد بعضهم أن يقوم به من خلاعات غير لائقة]
2- "يجب على المسيحيين في حفلات الأعراس ألا يشتركوا في الرقص والخلاعة، لأنه لا يليق أن نرقص ونثب في الأعراس"
3- "يجب على المسيحيين أن يتجنبوا في أعراسهم الرقص .... والتهريج لأن هذا لا يليق بسلوك المسيحيين"
4- "لايجوز للمسيحيين سواء إكليروسا أو علمانيين أن يقيموا حفلات طرب ورقص وخلاعة"
5- "إن هذا المجمع المسكوني المقدس منع كلية حفلات الرقص، فكل من لا ينفذ هذا القانون ويخضع له إن كان شماسا أو كاهنا فإنه يشلح من كهنوته، وإن كان علمانيا فليقطع من الكنيسة"
6- يجب على رجال الكهنوت أن يمنعوا كل ما هو غير لائق في حفلات الأعراس."
7- وفي كتاب "التقنين الكنسي" الصادر في القاهرة في 19/3/1994 للمستشار عوني برسوم أستاذ ورئيس قسم القانون الكنسي بالكلية الإكليريكية ومعهد الدراسات العليا القبطية جاء ما يلي:
[مادة 164 لا يجوز أن يهدر العروسان وأهل العرس كرامة سر الزيجة المقدس الذي نالوه أمام هيكل الرب بانصرافهم إلى صخب الطرب والرقص وغير المألوف بين أبناء الله… فلا يجوز أن يدنسوا هذه النعمة التي تمت بحلول الروح القدس على العروسين، والانتقال إلى هرج وصخب وعري وخمر وكل صغائر ودناءات التصرفات التي تعكس خواء الفكر وانعدام فهم، وخلو من كل هبة روحية إذ أن ذات القوانين الآنف الإشارة إليها تؤثم هذا التصرف من جهة كل المسيحيين المشتركين في العرس. إنها دعوة عاقلة إلى الالتزام بأحكام كنيسة الله]
8- "إن هذا المجمع المقدس المسكوني يمنع … الرقص… وكل من استخف بهذا القانون … فليسقط (من رتبته) إن كان إكليريكياً (كاهنا أو شماسا(، وليقطع (أي يفرز من الكنيسة) إن كان عامياً".
9- "إذا دعي أحد إلى عرس فحالما تبدأ الألعاب والرقص يجب أن ينهض وينصرف كما تأمرنا شريعة آبائنا. وإذا جُرِّم أحد بأنه ارتكب مثل هذه المخالفة فليسقط (من رتبته) ما لم يكف عن ذلك.
[الرسل 42و43، والمجمع السادس51و62 والمجمع السابع 12 ومجمع اللاذقية 53و54 ومجمع قرطاجة 17و70]
وقد جاء تعقيبا على ذلك في قرار51 من نفس المجمع:
10- "لذلك فالذين يخطئون مرة عن قصد بحضورهم يوبخون وينذرون فإن عصوا ولم يرجعوا عن غيهم حكم عليهم بالإسقاط (من رتبتهم) … فمن كان إكليريكياً منهم يسقط (من رتبته) ومن كان عاميا يقطع (من الكنيسة)"
[المجمع السادس قانون 51]
11- لهذا كان تحذير مجلة الكرازة أن المخالف يعرض نفسه لحكم القوانين الكنسية، هذا ما جاء بمجلة الكرازة تحت العنوان التالي:
من كل ما سبق يتضح لنا رأي الكنيسة المبني على الكتاب المقدس والقوانين الكنسية في موضوع الرقص بشقيه سواء في حفلات العرس أو في الحفلات العامة والطرب. ورأينا أنه ممنوع تماما بل إن المشترك في ذلك يعرض نفسه لعقوبة القطع من الكنيسة وفقا لقانون رقم 51 مجمع تريللو السابق الإشارة إليه.