رموز
ليتورجيا القدّاس
ورمزيّة العناصر المستعملة
في الليتورجيا
هو شراكة حب واجتماع بين أحباء
يجمعهم المسيح وهو لقاء بين الشباب والعجز بين الأغنياء والفقراء بين العمال وأرباب
العمل كلهم يجتمعون حول الإيمان ذاته والتفكير ذاته والصلاة ذاتها ؛ كل يوم أحد هو
تجديد للقيامة والإنتصار على الخطيئة وعللى الموت ؛ كلمة " آمين " معناها
: متين، يدوم، أكيد، ومعناها نعم موافقون على كلام الكاهن أو فليكن كما تقول
الخبز :
ليس رمزًا وليس مأكلًا للترف بل هو عطية الله وهو
القوت الأساسي لقسم كبير من سكان الأرض ؛ هو بركة ورمز للوحدة بين البشر وعطية من الله
كما تفيد صلاة ما قبل الأكل وما بعده فأن تتقاسمه مع الآخرين فذاك يدل على الصداقة
والتضامن ؛ الخبز هو نتيجة العمل المضني للإنسان ويكون مرادفًا للحياة ؛ فأن تربح خبزك
يعني أن تربح حياتك وتعيش جيدًا ؛ الخبز هو رمز الوحدة
+ بعرق وجهك تاكل خبزا حتى
نعودالى الارض التى اخذت منها لانك تراب والى التراب تعود.( تك 3 : 19)
كسر الخبز :
يشكل عند اليهود حدثًا مركزيًا بيتيًا وظيفته افتتاح
الوليمة العائلية
الخمر :
إنه رمز للحب والحياة والمشاركة
والوحدة والتضامن والدم وتافرح ؛ هو رمز للمشاركة بين الله والإنسان وللتضامن بين البشر
أنفسهم
+ وخمر تفرح قلب الانسان لالماع وجهه اكثر من الزيت
وخبز يسند قلب الانسان.(مز 104 :
15)
الزيت :
يرمز الى توفير النور والتنقية
والإزدهار والأخوة وهو علامة للبركة الإلهية وعلامة فرح ويستعمل لصنع الطيوب والعطور
؛ إن الدهن بالزيت هو رمز لروح الله ومن يمسح بالزيت يحل عليه روح الرب روح الحكمة
والفهم روح المشورة والقوة ويصبح مُلكًا لله ولا ترفع عليه الأيدي ؛ كلمة " المسيح
" نفسها في اليونانية تعني " ممسوح بالزيت " ؛ هو يرمز الى المحبة التي
تدفع المؤمن على السهر دائمًا ؛ يرمز الى دخول النعمة الإلهية في سر المعمودية والتثبيت
والكهنوت ومسحة المرضى ويُمسح الأساقفة عند رسامتهم بالزيت ؛ يستعمل في تكريس الكنائس
والمذابح والصينية وتبريك الأجراس ؛ زيت الميرون يباركه رئيس كل كنيسة يوم خميس الأسرار
ويمزجه بالطيوب علامة لحضور الروح القدس فيه
+ ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم روح المشورة
والقوة روح المعرفة ومخافة الرب (أش 11 :
2 )
+ 7 فوبخ
داود رجاله بالكلام ولم يدعهم يقومون على شاول.واما شاول فقام من الكهف وذهب في طريقه .
11 فانظر
يا ابي انظر ايضا طرف جبتك بيدي.فمن قطعي طرف جبتك وعدم قتلي اياك اعلم وانظر انه ليس في يدي شر ولا جرم ولم اخطئ اليك وانت
تصيد نفسي لتاخذها ( 1صم 24 : 7 و
11)
+ واذا ناموسي قام يجربه قائلا:
«يا معلم ماذا اعمل لارث الحياة الابدية؟ ...... الى 37 فقال: «الذي صنع معه الرحمة».
فقال له يسوع: «اذهب انت ايضا واصنع هكذا». (لو 10 : 25-37)
الماء:
المياه مصدر الحياة وتشكل وسيلة التنقية وترتبط بالتجدد
الروحي الذي يوفر حياة جديدة ؛ الماء تخصب الأرض وتروي الإنسان لكنها إذا صارت طوفانًا
فتسبب إزعاجًا وكابوسًا للإنسان ؛ الماء هي رمز التطهير والغسل من الخطايا والشكوك
؛ نهر الغانج حيث يغتسل المؤمنون الهندوس هو نهر مقدس ؛ الطوفان يشكل إختفاء لحياة
الإنسان الخاطي وهو رمز للمحنة التي يجتازها من يريد الله أن يخلصه ( البحر الأحمر
مع موسى والشعب المختار ) ؛ الينابيع وعيون المياه هي مكان اللقاء والعهد لله والإنسان
على السواء ؛ هي رمز للخصب والشفاء من الأمراض والنقاوة والتطهير وماء العماد الذي
فيه يتم نزع الإنسان القديم بالتغطيس ولبس الإنسان الجديد الذي هو على صورة الله ومثاله
: القديس غريغوريوس " إذا قمتم للصلاة تطهروا أولًا " ؛ إذا كان الماء رمزًا
للتطهير والتنقية فيقصد به التطهير من الأحلام والأفكار الدنسة والأفعال الرديئة ؛
كان جميع الكهنة يغسلون أيديهم في القداس تطهيرًا لها لكي يتناولوا بها خبز الحياة
؛ إن مزج الماء في خمر الكأس هو رمز للماء الذي سال من جنب المسيح على الصليب ورمز
لشعب الله المتحد بذبيحة المسيح ؛ يعتبر الماء شبه سرّ إذا بورك والفوائد التي ترجوها
الكنيسة هي أبعاد الشيطان وتجاربه ومنح النعمة ومعونات الروح القدس ؛ مهمة الماء المباركة
التي ترش على المؤمنين هي طرد الأرواح الشريرة
+ وقال الله: «ليكن نور»،
فكان نور. ( تك 1 : 2 )
+ اليك وحدك اخطات والشر قدام
عينيك صنعت لكي تتبرر في اقوالك وتزكو في قضائك (مز 51 :4
الملح:
يرش على الماء لإصلاحه وحفظه من الفساد كعلامة للخصب
أو العقم وهو يعطي طعمًا للمأكل والطفل يملّح عند ولادته ؛ إذا كانت الأرض كثيرة الملح
فتصبح غير مخصبة ولن يخرج منها شيىء من العشب فيصبح الملح علامة لعنة وقصاص بسبب خيانة
الرب عوقبو إمرأة لوط فتحولت الى نصب ملح وهذا يفسر إنتماءها الى الخطيئة ؛ يرمز الملح
في الشرق الأوسط الى الضيافة والمشاركة في " الخبز والملح "
+ ونظرت امراته من ورائه فصارت
عمود ملح.
(تك 19 : 26)
+ «انتم ملح الارض ولكن ان
فسد الملح فبماذا يملح؟ لا يصلح بعد لشيء الا لان يطرح خارجا ويداس من الناس. (متى
5 : 13)
الرماد :
هو ما يتبقى من الإنسان بعد مماته بعدما تقضي عليه
نار الحياة فيرمز الى هشاشة الوجود البشري والى أنه بدون قيمة ؛ إثنين الرماد يضع المؤمن
الرماد على رأسه للدلالة على توبته وبدؤ مسيرة عودته الى الله ؛ هو يرمز الى خطيئة
الإنسان وهشاشة كيانه وبما أن الرماد هو رمز للتوبة ويستعمل للتعبير عن حزن الإنسان
فالعلاقة ظاهرة بين الخطيئة والشقاء ؛ أما جلوس التائب على الرماد تمثّل نوعًا من الإعتراف
العلني والإقرار بخطأه وضعفه أي التاج بدل الرماد
+ بعرق وجهك تاكل خبزا حتى
تعود الى الارض التي اخذت منها. لانك تراب، والى تراب تعود» . ( تك 3 : 19)
+ يرعى رمادا قلب مخدوع قد
اضله فلا ينجي نفسه ولا يقول اليس كذب في يميني
+ يرعى رمادا قلب مخدوع قد
اضله فلا ينجي نفسه ولا يقول اليس كذب في يميني
( أش 44 : 20)
(سفر الحكمة 15 :
10)
..........................
+ لذلك ارفض واندم في التراب والرماد
(أي 42 :6 )
0 التعليقات:
التعبيرات