تفسير رسالة كولوسي
كولوسي مدينة صغيرة في مقاطعة فريجية بآسيا الصغرى (تركيا)، على نهر ليكوس، وعلى بعد 12 ميلًا من لاودكية (وادى ليكوس يضم كولوسي وأفسس وهيرابوليس ولاودكية). وكانت كولوسي على الطريق التجارى الممتد من الشرق (وادى الفرات) إلى الغرب (أفسس). وكولوسي تقع على بعد 160 كم. شرق أفسس، وعلى بعد نحو 24 كم. جنوب شرق لاودكية.
نشأت الكنيسة هناك غالبًا على يدي أبفراس تلميذ بولس الرسول (كو1: 8،7) وأبفراس آمن غالبًا على يدي بولس الرسول (أع 19: 10). ولقد بشر بولس في أفسس، وبالطبع عرف المسيح على يدي بولس بعض سكان كولوسي القريبة من أفسس، ورأوا معجزاته (أع 19: 10، 11، 26). كما خدم بكولوسي كثير من أصدقاء الرسول وأولاده الروحيين الذين آمنوا بواسطته مثل أرخبس. وربما زار بولس كولوسي في أثناء رحلته التبشيرية الثالثة (أع18: 23 + كو4:1 + كو1:2).
أبفراس:
هو اختصار اسم أبفرودتس. وهو الذي بشر في كولوسي ولاودكية وهيرابوليس، وأُسرَ بعد ذلك مع بولس (فل23).
تاريخ كتابتها:
كتبها بولس الرسول أثناء سجنه الأول في روما (كو3:4، 10، 18) وكتب معها في نفس الفترة رسائل أفسس وفيلبى وفليمون. ومدة الأسر الأول في روما كانت من سنة 62م إلى سنة 63م.
غاية الكتابة:
جاء أبفراس لبولس يستشيره في أمور إيمانية، فلقد ظهر بعض المبتدعين من:
1) المتهودين 2) الغنوسيون
بين رسالتيّ أفسس وكولوسي:-
هنا فى رسالة كولوسى يكشف عن أن المسيح هو واهب كل شىء لكنيسته، وهو مصدر الكمال، وأن المسيح كرأس للكنيسة هو مصدر كل إحتياجاتها من معرفة وخلاص، بل كل شىء، فلا داعى للإتكال على المعرفة والفكر البشرى، إنما من يؤمن بالمسيح، يعطيه المسيح كل بركة هو فى إحتياج إليها. ففى هذه الرسالة يتكلم عن مكانة المسيح وأمجاد المسيح الرأس للكنيسة. وفى رسالة أفسس يتكلم عن إمتيازات الكنيسة كجسد للمسيح.
* فى رسالة أفسس يظهر الكنيسة كجسد للمسيح، والمسيح رأس لهذا الجسد.
* وفى رسالة كولوسى يظهر المسيح رأس كل شىء. لذلك نفهم أن الرسالتين متكاملتان، ولذلك طلب الرسول أن يتبادل شعبا كولوسى وأفسس قراءة الرسالتين.
ورسالتا أفسس وكولوسى متشابهتان، لكتابتهما فى وقت واحد وحوالى نصف أفكار رسالة أفسس تضمنتها رسالة كولوسى. فرسالة أفسس بها 155 آية منها حوالى 78 آية وردت بالمعنى فى كولوسى. وقد حمل تيخيكس كلتا الرسالتين إلى البلدين أف 21:6 + كو7:4. وكلا الرسالتين تحدثتا عن لاهوت المسيح وأمجاده وتكررت فيهما إصطلاحات مثل الملء والسر والرأس والجسد.
أمثلة على الآيات المتاشبهة:-
- الذي فيه لنا الفداء بدمه غفران الخطايا. (أف7:1)، (كو14:1)
- المسيح يخضع له الرياسات والسلاطين. (أف 21:1)، (كو16:1 + 10:2،15)
- الكنيسة جسد المسيح وهو رأس الكنيسة. (أف 22:1، 23)، (كو18:1، 24)
- الإنسان العتيق والإنسان الجديد. (أف 22:4، 24)، (كو9:3،10).
- الأمم بدون المسيح أجنبيون. (أف 12:2)، (كو 21:1).
- بولس موثق وأسير لأجلهم. (أف 1:3)، (كو 1: 24 + 3:4)
- ضرورة الامتناع عن الكذب. (أف 25:4)، (كو 9:3).
0 التعليقات:
التعبيرات