مدن فى الكتاب المقدس (مدينه القوش) - Abahoor

مدن فى الكتاب المقدس (مدينه القوش)


                              * ألقوش                                       


كان النبي ناحوم القوشيا. ويذكر تقليد أن القوش كانت من ضمن بلدان الجليل. ويقول تقليد آخر أنها كانت تقع جنوبي بيت جبرين في منحدرات يهوذا. ، تحت سفح جبل اسمه ماخوذ من اسم البلدة . استمدت القوش عراقتها من اسمها فالقوش كلمة سريانية معناها(إيل ـ قوش )اي الاله القوي ، بنيت في زمن الملك سنحاريب ( 705 ـ 681 ) ق . م 
ويوجد تقليد متأخر يقول أن موطن ناحوم كان في أرض أشور على مسافة سفر يومين شمالي الموصل.. وهو عليه خلاف.. ويقول أنصار هذا الرأي أن ألقوش هي قرية* تبعد عن الموصل مسافة 46 كيلومترًا، وفيها مدفَن النبي ناحوم الذي كان يهود العراق يقومون بزيارته في موسمه (وهو موجود حتى الآن). وقرية ألقوش الآن في العراق هي قرية مسيحية سكانها الألقوشيون من مسيحيي الكلدان التابعين لكنيسة بابل على الكلدان (كاثوليكية شرقية)، وما يزالون كما عند مواطني لنواحي والأقضية المحيطة بمدينة الموصل، يتكلمون بلهجة (السورَث) الكلدانية.

القوش بلدة غنية بالاديرة والكنائس والمزارات ، ففي شرقها اقدم دير وهو دير الربان هرمز للكلدان الذي يقع اعلى جبل القوش وكذلك السهل القريب منه دير السيدة العذراء حافظةالزروع .وغرب القوش قرية بندوايا التي تتحول حاليا الى منطقة سياحية اذا عم الاستقرار والامان المنطقة وقد جمعت معظم بقايا أمة عظيمة كالحديقة التي تجمع انواع الزهور . وهي المنبع الذي تدفق منه أكثر من عشرين بطريركا وعشرات المطارنة ، ومئات القساوسة والاف الشمامسة والكتاب والسفراء والخطاطين . حاليا تشهد القوش نشاطا اجتماعيا من جميع النواحي ، ويذكرنا التاريخ ان القوش تعرضت للفتك كبقية قرى سهل نينوى ، ونكل بها ميركور الكردي عام 1832 في حملته ضد المسيحيين في مناطق القوش وغيرها .وفي هذا التاريخ استشهد الانبا جبرائيل دنبو مجدد الرهبانية الانطونية الكلدانية مع ثلاثة من الرهبان ، شفيع القوش هو مار ميخا كنيستها الرئيسية باسم الشهيد مار كوركيس ، وفيها كنيسة مار قرداغ . مطران الابرشية الحالي ميخائيل المقدسي وكاهنها الاب ايميل شمعون . وتذكرنا القوش بالمطران ابلحد صنا الذي خدم فيها اكثر من اربعون سنة .