معانى الاسماء فى الكتاب المقدس ( 2 حواء ) - Abahoor

معانى الاسماء فى الكتاب المقدس ( 2 حواء )


                    حواء فى الكتاب المقدس                                                                     



اسم عبري معناه "حياة" الاسم الذي أعطاه آدم Adam للمرأة الأولى لأنها أم كل حي (تكوين 20: 3) . حالًا بعد خلقه, أُحضرت إليه لكي تكون معينًا نظيره.

وقد تكونت حوّاء من جنب آدم, وهذا يشير إلى وحدة المرأة مع الرجل في الطبيعة والحقوق والامتيازات, مع أنه يسود عليها وهي تخضع له كما للرب في العلاقات الزوجية وشؤون الحياة العامة.

وقد وضعهما الله في جنة عدن, ولكي يمتحن طاعتهما منعهما من أن يمسا أو يذوقا شجرة معينة. لكن الحية تحت تأثير شيطاني قادت حوّاء إلى الشك في صلاح الله, ثم إلى أكل الثمرة المحرمة. وبعد ذلك الحّت على آدم أن يأكل, "فسمع لقولها", وشاركها ذنبها.

وكانت النتيجة سقوط الإنسان (تكوين 1: 3-24) . وبعد طرد الزوجين المذنبين من الجنة, صارت حوّاء على التوالي أم قايين Cain, وهابيل Abel, وشيث وبنين وبنات آخرين (تكوين 1: 4 و2 و25 و26 و1: 5-5) . ويشير الرسول بولس في (2 كو 3: 11 و1 تيمو 13: 2 و14) إلى حواء والسقوط

فى قاموس المعانى و الكلمات
معنى .. ”حواء“:

الشفاه التي تضرب حُمرتها إلى السواد وتُشبه اللمياء، صائد الحيّات ومربيها .وحواء زوجة آدم وأمّ البشر، أخذها الله من ضلع آدم، وقيل: سُميت حواء لأنّها مصدرالحياة للجنس البشري .قال الشاعر القروي :بناتُ حوَّاءَ أعشابٌ وأزهارُ فاستلهِمِ العقلَ وانظرْ كيفَ تختارُ فلا يَغُرَّنّكَ الوجهُ الجميلُ فكَمْ في الزَّهرِ شمٌّ وكمْ في العُشبِ عُقَّارُ .و يقال لأنها خلقت من شىء حي، وهو آدمو معنى الاسم حواء : أم البشر معناه: أم الأحياء اول إمرأة في التاريخ الانساني ، فهو من مصدر حوى - و حياة او الذي يحوي الحياة في داخله ، و هذه الصفة تطابق معنى اسم حواء حيث انها تحوي الحياة في داخلها و تجمع و استدرار وانقبض و هو اسم عبراني معناه: أم الأحياء ترجمة اسم حواء في اللغة الانجليزية هو Eve