رسل الرب يسوع ( 8 ) - Abahoor

رسل الرب يسوع ( 8 )



( وبعد ذلك عين الرب سبعين اخرين ايضا وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينه وموضع حيث كان مزمع ان ياتى                                       لو 10 : 1 )

                         القديس أبفراس الرسول
أبفراس اسم يوناني اختصارًا للاسم أبفرودتس معناه حسن المنظر، واسم أبفرودتس هو شخص آخر من كنيسة فيلبي.والقديس أبفراس كان خادمًا غيورًا في كنائس كولوسي ولاودكية وهيرابوليس، بل وكان العامل الرئيسي في تأسيس هذه الكنائس، بل هو الذي حمل إلي بولس في السجن أخبارًا طيبة عن كنيسة كولوسي ويلقبه بولس الرسول بالخادم الأمين قائلًا: "يسلم عليكم أبفراس الذي هو منكم عبد للمسيح مجاهد كل حين لأجلكم بالصلوات لكي تثبتوا كاملين وممتلئين في كل مشيئة الله. فإني أشهد فيه أن له غيرة كثيرة لأجلكم ولجل الذين في لاودكية والذين في هيرابوليس" (كو12:4-13). خدم مع بولس الرسول وسجن معه ثم نال إكليل الشهادة.
                         بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

                       القديس أبفرودتس الرسول :


 *اسم يوناني معناه الحسن المنظر.
انتدبته كنيسة فيلبي ليحمل عطايا الإخوة إلي بولس الرسول حينما كان بولس مأسورًا في رومية، وبعد وصوله أصيب بمرض خطير وعندما وصلت أخبار ذلك إلي فيلبي أحدثت لهم قلقًا لذلك عندما استرد صحته أرسله بولس إلي فيلبي محل خدمته مرة ثانية يحمل رسالة منه إلي المؤمنين هناك.
وَلكِنِّي حَسِبْتُ مِنَ الّلاَزِمِ أَنْ أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ أَبَفْرُودِتُسَ أَخِي، وَالْعَامِلَ مَعِي، وَالْمُتَجَنِّدَ مَعِي، وَرَسُولَكُمْ، وَالْخَادِمَ لِحَاجَتِي. إِذْ كَانَ مُشْتَاقًا إِلَى جَمِيعِكُمْ وَمَغْمُومًا، لأَنَّكُمْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ كَانَ مَرِيضًا.." (في25:2-30).
وبعد أن خدم كثيرًا مع بولس الرسول نال إكليل الشهادة.

                           بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

                      القديس مناسون الرسول


مناسون من قبرص وكان يسكن أورشليم، آمن بالمسيحية واختاره الرب يسوع ضمن السبعين وأضاف القديس بولس عنده."وجاء أيضًا معنا من قيصرية أناس من التلاميذ ذاهبين بنا إلى مناسون وهو رجل قبرصي تلميذ قديم لننزل عنده" (أع16:21).خدم في قبرص مسقط رأسه واستشهد بها.
                       بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

                    القديس أمبلياس الرسول

أمبلياس اسم لاتيني معناه متسع. وهو أحد السبعين، خدم في رومية وهو ضمن الذين أرسل لهم القديس بولس الرسول تحياته "سلموا على أمبلياس حبيبي في الرب" (رو 9:16)
وقد صار أسقفًا على أوديسا بروسيا وقد وُجد اسمه منقوشًا على مقبرة قديمة بروما ترجع إلى نهاية القرن الأول، وقد دفن في هذه المقبرة بعد أن سُفك دمه شهادة للمسيح. بركة                            صلواته فلتكن معنا آمين

                    القديس أوربانوس الرسول : 


* أوربانوس اسم لاتيني معناه ظريف أو مؤدب
من السبعين تلميذًا عاون بولس الرسول في عمله التبشيري ثم ذهب إلى روما.وبولس الرسول يُرسل سلامه إليه في روما "سلموا على أروبانوس العامل معنا في المسيح.." (رو9:16).
وقد صار أسقفًا على مقدونية، وكان أمينًا على الإيمان وعلى الخدمة

                    حتى استشهد في سبيلهما ونال إكليل الشهادة 

                       القديس سمعان الدباغ الرسول

سمعان (الدباغ) اسم عبراني معناه مستمع، قد أضاف بطرس الرسول في يافا "ومكث أيامًا كثيرة في يافا عند سمعان رجل دباغ" (أع42:9). وكان بيته عند البحر، بسبب ناموس الطهارة عند اليهود أو لأسباب صحية.
كرز في مدينة بيزنطية (القسطنطينية) وقتله الوالي فنال إكليل الشهادة.
                     بركة صلواته فلتكن معنا آمين