رسل الرب يسوع ( 10 ) - Abahoor

رسل الرب يسوع ( 10 )




( وبعد ذلك عين الرب سبعين اخرين ايضا وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينه وموضع حيث كان مزمع ان ياتى   لو 10 : 1 )


ا لقديس أرخبس الرسول : 
* أرخبس اسم يوناني معناه المتسلط علي الفرس.
من السبعين تلميذًا، خدم في كولوسي، وربما كان ابن فليمون وكان خادم الكنيسة في تلك المدينة "وَقُولُوا لأَرْخِبُّسَ: انْظُرْ إِلَى الْخِدْمَةِ الَّتِي قَبِلْتَهَا فِي الرَّبِّ لِكَيْ تُتَمِّمَهَا. اَلسَّلاَمُ بِيَدِي أَنَا بُولُسَ. اُذْكُرُوا وُثُقِي. اَلنِّعْمَةُ مَعَكُمْ. آمِينَ" (كو17:4،18). "إلي أبفية المحبوبة وأرخبس المتجند معنا وإلي الكنيسة التي في بيتك" (فل2).
حينما كان يكرز في فريجية بشر الوثنيين عندما كانوا يحتفلون بعيد أرطاميس فآمنوا بسبب كلامه لهم أعلنوا إيمانهم بالسيد المسيح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وعندما سمع الوالي بذلك هاجم الكنيسة وقبض غليهم وعذبهم بمسامير محماة في النار في أجنابهم، ثم طرح القديس أرخبس في حفرة وأمر برجمه حتى أتم استشهاده. وتحتفل الكنيسة بتذكاره في 25 أمشير من كل عام.
                                 بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

القديس أنتيباس الرسول :
 أنتيباس اختصار للاسم اليوناني أنتيباتير ومعناه من يحل عوضًا عن أبيه.
خدم في مدينة برغامس إحدى مدن آسيا الصغرى وكان يبشر علانية وأعطاه الله موهبة إخراج الشياطين فأخرجها من كثيرين كانت تعذبهم. فهاج الشيطان وحرض الوالي عليه فقبض عليه وساقه إلي هيكل أرطاميس ليسجد للأوثان فرفض وتمسك بإيمانه بالسيد المسيح فوضعه في إناء نحاس وأوقد تحته النار وظل محتملًا هذا العذاب المريع حتى نال إكليل الشهادة، وسيم بعده القديس كاربوس الذي اختصه الرب بإحدى الرسائل السبع في سفر الرؤيا وهي الخاصة بكنيسة برغامس وذكر فيها اسم أنتيباس الشهيد قائلًا "وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَرْغَامُسَ.. وَأَنْتَ مُتَمَسِّكٌ بِاسْمِي، وَلَمْ تُنْكِرْ إِيمَانِي حَتَّى فِي الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا كَانَ أَنْتِيبَاسُ شَهِيدِي الأَمِينُ الَّذِي قُتِلَ عِنْدَكُمْ حَيْثُ الشَّيْطَانُ يَسْكُنُ" (رؤ2: 12-13). وتعيد له الكنيسة في 16 برمودة بعيد استشهاده.
                          بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

القديس ترتيوس الرسول :
 * ترتيوس اسم لاتيني معناه الثالث.
خدم مع بولس الرسول وهو الذي كتب رسالة بولس الرسول إلي أهل رومية "أَنَا تَرْتِيُوسُ كَاتِبُ هذِهِ الرِّسَالَةِ،أُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ فِي الرَّبِّ" (رو22:16).
بعد ذلك صار أسقفًا علي أيقونية بآسيا الصغرى ولما أكمل سعيه الحسن تنيح بسلام.
                       بركة صلواته فلتكن معنا آمين

 القديس أنسيفورس الرسول :
 *اسم يوناني معناه من يأتي بالنفع.
من السبعين تلميذًا خدم في أفسس ولما قُبض على بولس الرسول وسُجن في روما زاره أنيسيفوروس في السجن وخدمه وساعده.
بعد ذلك قبض عليه وإلى أفسس المدعو أوريانوس وعذبه عذابًا شديدًا ثم سحبه بين الصخور والأشواك فأسلم روحه الطاهرة ونال إكليل الشهادة. يمدحه معلمنا بولس الرسول في رسالته الثانية إلى تلميذه تيموثاوس أسقف أفسس ويطلب له ولبيته الرحمة من الرب قائلًا: "لِيُعْطِ الرَّبُّ رَحْمَةً لِبَيْتِ أُنِيسِيفُورُسَ، لأَنَّهُ مِرَارًا كَثِيرَةً أَرَاحَنِي وَلَمْ يَخْجَلْ بِسِلْسِلَتِي، بَلْ لَمَّا كَانَ فِي رُومِيَةَ، طَلَبَنِي بِأَوْفَرِ اجْتِهَادٍ فَوَجَدَنِي. لِيُعْطِهِ الرَّبُّ أَنْ يَجِدَ رَحْمَةً مِنَ الرَّبِّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ. وَكُلُّ مَا كَانَ يَخْدِمُ فِي أَفَسُسَ أَنْتَ تَعْرِفُهُ جَيِّدًا" (2تي 16:1-18) بصفتك (أي تيموثاوس) أسقف أفسس وعارف بأهلها وخدامها.
ومن الأسانيد الهامة التي تستند عليها الكنيسة في الصلاة على الراقدين وطلب الرحمة لهم بعد الموت عبارة معلمنا بولس الرسول " لِيُعْطِهِ الرَّبُّ أَنْ يَجِدَ رَحْمَةً مِنَ الرَّبِّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ." (2تي 18:1). . مصليًا إلى الله من أجل صديقه الشهيد الراحل أنيسيفورس أن يعطيه الرب رحمة في يوم الدينونة العظيم مكافأة له على خدمته الباذلة واستشهاده من أجل الإيمان.
                    بركة هذا الخادم الأمين والشهيد العظيم فلتكن معنا آمين.