معلومات عن عيد الصعود - Abahoor

معلومات عن عيد الصعود

 

حدث مثل هذا اليوم

      معلومات عن عيد الصعود

هوارتفاع المسيح إلى السماء بعد أربعين يوما من عيد القيامة . ويعتبر عيد الصعود واحدًا من بين 12 عيدًا تحتفل بهم الكنيسة الأرثوذكسية. , حيث ظهورالرب  أكثر من مرة على مدار أربعين يوما لتلاميذه عند بحيرة طبرية، و على جبل الزيتون وفقا للإصحاح الأول من سفر أعمال الرسل.

+ وقد ذكر الإنجيل عيد الصعود المجيد أكثر من مرة فى أكثر من موضع مع اختلافات طفيفة فى التفاصيل، فذكرت فى إنجيل يوحنا وإنجيل لوقا.

+ و تحتفل الكنيسة فى فترة الخماسين بدورة القيامة فى حالة إقامة صلاة قداس، حيث يطوف الشمامسة والكهنة بالصلبان كافة أرجاء الكنيسة حاملين صورة السيد المسيح للاحتفال بالقيامة، وهو ما يطلق عليه دورة القيامة." يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

+  يعتبر عيد الصعود المجيد هو نهاية فترة الخماسين المقدسة ويبدأ بعده مباشرة صوم الرسل، حيث يختلف عدد أيامه سنويا وفقا لحسابات فلكية فيتراوح ما بين 14 يوما وحتى 43 يوما، وينتهى يوم عيد الرسل وهو يوم استشهاد القديسين بطرس وبولس.

+ أما عيد العنصرة فيحتفل به فى نهاية أيام الخماسين أى بعد خمسين يومًا من القيامة. ويقصد به حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح بعد صعوده للسماء بعشرة أيام.

بركات عيد الصعود المجيد

صعد المسيح ليرسل لنا الروح القدس المعزى :

الذى يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة

*   «واما الان فانا ماض الى الذي ارسلني، وليس احد منكم يسالني: اين تمضي؟ 6 لكن لاني قلت لكم هذا قد ملا الحزن قلوبكم. 7 لكني اقول لكم الحق: انه خير لكم ان انطلق، لانه ان لم انطلق لا ياتيكم المعزي، ولكن ان ذهبت ارسله اليكم. 8 ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة:                                                                        ( يو 16 : 5 – 8 )

ويرشدنا إلى الحق ويخبرنا بأمور آتية

*  واما متى جاء ذاك، روح الحق، فهو يرشدكم الى جميع الحق، لانه لا يتكلم من نفسه، بل كل ما يسمع يتكلم به، ويخبركم بامور اتية. 14 ذاك يمجدني، لانه ياخذ مما لي ويخبركم ( يو 16 : 13  ))

 ويشهد للمسيح

*  «ومتى جاء المعزي الذي سارسله انا اليكم من الاب، روح الحق، الذي من عند الاب ينبثق، فهو يشهد لي                   .                                                                  ( يو 15 : 26 )

ونحن نعرفه وماكث فينا

* وانا اطلب من الاب فيعطيكم معزيا اخر ليمكث معكم الى الابد، 17 روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله، لانه لا يراه ولا يعرفه، واما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم ويكون فيكم                                                                                                    ( يو 14 : 16 – 17 )

وحل الروح القدس كألسنة نار

" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

*  ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة، 2 وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملا كل البيت حيث كانوا جالسين، 3 وظهرت لهم السنة منقسمة كانها من نار واستقرت على كل واحد منهم. 4 وامتلا الجميع من الروح القدس، وابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا                                .                               ( أع 2 : 1 – 4 )

ومازال الروح القدس يعمل فى الكنيسة عن طريق الأسرار الكنسية السبعة . يقدس ويبارك ويرشد ويعلم

*  واما انتم فلكم مسحة من القدوس وتعلمون كل شيء                                  ( 1 يو 2 : 20) .

2 – صعد المسيح ليعد لنا مكانا :

أن ملكوت السموات معد لنا منذ تأسيس العالم ( مت 25 : 24 )

*   " أنا أمضى لأعد لكم مكانا "                                                            ( يو 14 : 2 ) .

وسكنى القديسين فى الملكوت كل واحد حسب جهاده واستحقاقه

*  " فى بيت أبى منازل كثيرة "                                                            ( يو 14 : 2 )

 قد تكون منزل أو منزلة ؛

*  " لأن نجما يمتاز عن نجم فى المجد "                                             ( 1 كو 15 : 41 ) .

3 – صعد المسيح ليشفع فينا لدى الآب :

*   " إن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب "                                             ( 1 يو 2 : 1 – 2 ) .

*  " لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس "                                 ( 1 تى 2 : 5 ) .

وهذه هى الشفاعة الكفارية بدم يسوع المسيح الذى أشترانا به وقد صعد السيد المسيح إلى المجد بجسده الممجد وفيه آثار جروح المسامير وطعنة الحربة .بركة عيد الصعود تكون معنا آمين