اية وتامل // اسبح اسم الرب فى حياتى - Abahoor

اية وتامل // اسبح اسم الرب فى حياتى


                 اسبح اسم الرب فى حياتى 



       

                1. يسكب التسبيح جمالًا روحيًا ممتعًا على شعب الله [1؛ مز 27: 4؛ 29: 2؛ 149: 4].
             2. بالتسبيح يجتذب الرب النفوس البعيدة "منفيّي إسرائيل"، ليبني بهم أورشليم العليا المقدسة فيه، ويوحدهم 
                  معًا
           3-  بالتسبيح يشفي الرب الإنسان الداخلي .
           4. بالتسبيح يرفع الله النفوس الوديعة كما إلى السماء، أما الأشرار الجاحدون له فيهبطون.
           5. بالتسبيح ننعم بحياة الشركة مع القدوس، يقدم لنا مياه نعمته العاملة فينا.
           6. التسبيح ينبوع حقيقي للبركات الإلهية [14-20].
                    لا تدع صوتك وحده يسبح الله، بل لتكن أعمالك في تناغم مع صوتك...
            لكي تُبهج الأذن رنم بصوتك، ولكن لا يكن قلبك صامتًا، وأيضًا هكذا تكون حياتك. لا تحمل في قلبك خداعًا،
               رتل مزمورًا للرب.
            عندما تأكل وتشرب رنم مزمورًا، لا بمزج أصواتٍ عذبةٍ تناسب الأذن، بل وبالأكل والشرب باعتدال بطريقةٍ
            اقتصادية بغير تطرف. إذ يقول الرسول: "فإذا كنتم تأكلون أو تشربون أو تفعلون شيئًا، فافعلوا كل شيءٍ
             لمجد الله" (1 كو 10: 31)...
             القديس أغسطينوس
            * المزمور صالح، ويحسن الترنم به للرب، ويلذ به، إن كان يرفع العقل إليه، ويمنع ميل النفس إلى الأرضيات.
             الأب أنسيمُس الأورشليمي
           * ما معنى "ليكن الترنم مُسرًا لإلهنا"؟ يقول ليكن الترنم مقبولًا؛ بالحري المطلوب أيضًا هو حياة المرتل مع
              الصلاة والدقة في السلوك.
           * يظهر هنا أن التسبيح في ذاته صالح، والمزمور يقدم أمورًا صالحة كثيرة. إنه يعزل العقل عن الأرض، 
             ويعطي النفس أجنحة، ويجعل (الأجنحة) خفيفة قادرة على الطيران في الأعالي. لهذا يقول بولس:
             "مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب" (أف 5: 19) توجد حاجة للتسبيح من أجل حياة المرتل وصلاته
              والانسجام.
              القديس يوحنا الذهبي الفم
            * لم يقل النبي: "المزمور صالح"، بل "الترنم بأغنية مقدسة هو صالح"، إنه ليس ترنم بالصوت بل بالقلب. 
              كم من كثيرين أصحاب أصوات صالحة لكنهم خطاة، فتسبيحهم رديء. من يسبح بالقلب يسبح حسنًا، يغني
               للمسيح في ضميره!
             "التسبيح لائق"، أي نغني له بأغنية مفرحة. يليق به التسبيح بتسبحة مفرحة، لا بالصوت بل بالضمير الصالح!