شخصيات كتابيه ( يعقوب ابن حلفا ) - Abahoor

شخصيات كتابيه ( يعقوب ابن حلفا )



 ثم دعا تلاميذه الاثني عشر وأعطاهم سلطانا على أرواح نجسة حتى يخرجوها،                                        ويشفوا كل مرض وكل ضعف

فماذا تعرف عن هؤلاء الاثنى عشر

                                يعقوب ابن حلفا 
            


يعقوب بن حلفى (ابن كلوبا) هو أحد من رسل المسيح الإثني عشر ومعنى الاسم " الذي يمسك العقب أو الذي يحل محل آخر "، ويدعى أيضا يعقوب الصغير لتمييزه عن يعقوب بن زبدي الملقب بالكبير وقد ورد ذكره في (مت 10: 3 ومر 3: 18 ولو 6: 15 واع 1: 13).، ويعتقد أنه هو نفسه يعقوب المذكور في (27: 56 ومر 15: 40 و 16: 1 ولو 24: 10) ،هو شقيق يهوذا تدَّاوس وكان لوالده اسمان حلفى ويعقوب (أعمال 1 : 14)- كان بعض اليهود يسمون باسم أباءهم - ولربما لقب بـ"الصغير" نظرًا لصغر قيمته (مر 15: 40) وأمه كانت تدعى مريم وهي إحدى النساء اللواتي كن يرافقن يسوع وتلاميذه للخدمة، وشقيقه اسمه يوسي ويذهب البعض إلى أن لاوي الذي هو متى بن حلفى (مر 15: 40) كان شقيقه أيضا.

لايعرف الكثير عن حياته وعن عمله التبشيري ولكن بحسب التقليد الكنسي فأنه ربما قتل بيد اليهود لمهاجمته الشريعة اليهودية، وهناك قصص أخرى تروي بأنه قُتل صلبا في جنوب مصر حيث كان يعظ بالإنجيل. وقصص أخرى تقول بأنه مات بعد أن نُشر جسده إلى قطع عدة لهذا يصور هذا الرسول في الأعمال الفنية غالبا وهو يحمل منشار

أخوه يوسي. ولربما كان لاوي، أي متى ابن حلفى المذكور في (مرقس 2: 14) أخًا آخر له. ولكن مما لاشك فيه أن يعقوب هذا كان من عائلة مسيحية معروفة. وهو معروف باسم "يعقوب أخو الرب".

ومن الجدير بالذكر أن هذا هو الرسول الوحيد في بداية العصر المسيحي الذي كان أسقفًا لمدينة (أسقف مكاني وليس أسقف مسكوني)، وكان أسقفًا على أورشليم، وبعد استشهاده حلَّ محله أخيه يهوذا ابن حلفى.