شخصيات كتابيه ( تيخيكوس / نركيسوس / سيلا / كليوباس ) - Abahoor

شخصيات كتابيه ( تيخيكوس / نركيسوس / سيلا / كليوباس )

 ( وبعد ذلك عين الرب سبعين اخرين ايضا وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينه وموضع حيث كان مزمع ان ياتى...................لو 10 : 1 )

                                ماذا تعرف عن السبعيين رسولا  

القديس تيخيكوس الرسول 
                

 تيخيكوس اسم يوناني معناه محصن.
خدم في آسيا الصغرى وسافر وآخرين مع بولس من مقدونية إلى ترواس. كان خادمًا أمينًا للرب أرسله القديس بولس ليحمل الرسائل إلى أفسس وكولوسي "وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ أَيْضًا أَحْوَالِي، مَاذَا أَفْعَلُ، يُعَرِّفُكُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ تِيخِيكُسُ الأَخُ الْحَبِيبُ وَالْخَادِمُ الأَمِينُ فِي الرَّبِّ" (أف 21:6) و(كو7:4).

أرسله القديس بولس الرسول إلى أفسس (2تي12:4) وخدم فيها خدمة أمينة مع أسقفها تيموثاوس ولما أكمل سعيه الحسن تنيح بسلام. بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

 القديس نركيسوس الرسول
نركيسوس اسم يوناني معناه نرجس.
خدم في رومية وقد أرسل بولس الرسول سلامه إلى المسيحيين في بيته في رسالته إلى أهل رومية "سَلِّمُوا عَلَى هِيرُودِيُونَ نَسِيبِي. سَلِّمُوا عَلَى الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ نَرْكِيسُّوسَ الْكَائِنِينَ فِي الرَّبِّ." (رو11:16).

قيل أنه صار أسقفًا على أثينا، ولما أكمل خدمته تنيح بسلام. بركة صلواته فلتكن معنا آمين

 القديس سيلا
أع .3: 15 ولكن سيلا رأى ان يلبث هناك.
اع 15:40 واما بولس فاختار سيلا وخرج مستودعا من الاخوة الى نعمة الله.
اع 18:5 ولما انحدر سيلا وتيموثاوس من مكدونية كان بولس منحصرا بالروح وهو يشهد لليهود بالمسيح يسوع. كان اسقفا لمدينة كورنثوس

 كليوباس Cleopas
لو 24:18 فاجاب احدهما الذي اسمه كليوباس وقال له هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام.
استشهاد القديس كليوباس الرسول أحد تلميذى عمواس ( 1 هـاتور)
في مثل هذا اليوم تذكار القديسين كليوباس الرسول ورفيقه ، اللذين كانا منطلقين إلى قرية عمواس . وفيما هما يتكلمان ويتحاوران اقترب منهما الرب يسوع نفسه ، ولما لم يعرفاه . قال لهما "أيها الغبيان والبطيئا القلوب في الإيمان بجميع ما تكلم به الأنبياء أما كان ينبغي إن المسيح يتألم بهذا ويدخل إلى مجده" ، ولما اتكأ معهما اخذ خبزا وبارك وكسر وناولهما . فانفتحت أتعينهما وعرفاه ثم اختفي عنهما . وهذان الرسولان من السبعين رسولا . صلاتهما تكون معنا .امين .