جغرافية كتاب مقدس صخور الوعل صخرة عَيْطم - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس صخور الوعل صخرة عَيْطم

 

جغرافية كتاب مقدس

صخور الوعل

اسم مكان في البرية بالقرب من عين جدي على الساحل الغربي للبحر الميت، وهناك سنحت الفرصة لداود لقتل شاول، ولكنه عفا عنه لأنه "مسيح الرب" رغم تحريض رجال داود له على قتله

*  فاخذ شاول ثلاثة الاف رجل منتخبين من جميع اسرائيل وذهب يطلب داود ورجاله على صخور الوعول. 3 وجاء الى صير الغنم التي في الطريق وكان هناك كهف فدخل شاول لكي يغطي رجليه وداود ورجاله كانوا جلوسا في مغابن الكهف. 4 فقال رجال داود له هوذا اليوم الذي قال لك عنه الرب هانذا ادفع عدوك ليدك فتفعل به ما يحسن في عينيك. " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"فقام داود وقطع طرف جبة شاول سرا. 5 وكان بعد ذلك ان قلب داود ضربه على قطعه طرف جبة شاول. 6 فقال لرجاله حاشا لي من قبل الرب ان اعمل هذا الامر بسيدي بمسيح الرب فامد يدي اليه لانه مسيح الرب هو. 7 فوبخ داود رجاله بالكلام ولم يدعهم يقومون على شاول.واما شاول فقام من الكهف وذهب في طريقه          .                                                                      (1صم 24: 2- 7).

صخرة عَيْطم

اسم عبري معناه "مأوى الكواسر" وهو اسم:

صخرة لجأ إليها شمشون وهو قادم من تمنة، بعد أن نكَّل بالفلسطينيين

*  وضربهم ساقا على فخذ ضربا عظيما.ثم نزل واقام في شق صخر عيطم             (قض 15: 8).

 وربما كانت "عراق اسمعين" شرقي صرعة بميلين ونصف.

صخرة رِمُّون، قريبعة من جبعة

اسم عبري معناه رمانة.

هي الصخرة بالقرب من جبعة التي هرب عليها الست مئة رجل (600) الباقون (المنهزمين) من سبط بنيامين بعد محاربة سائر الأسباط لسبط بنيامين. وأقاموا في صخرة رمون أربعة أشهر

*  فداروا وهربوا الى البرية الى صخرة رمون.فالتقطوا منهم في السكك خمسة الاف رجل وشدوا وراءهم الى جدعوم وقتلوا منهم الفي رجل.  ... 47 . ودار وهرب الى البرية الى صخرة رمون ست مئة رجل واقاموا في صخرة رمون اربعة اشهر                                                                       (قض 20: 45 و47)

*  وارسلت الجماعة كلها وكلمت بني بنيامين الذين في صخرة رمون واستدعتهم الى الصلح. ( قض  21: 13).

ويجمع البعض بين هذه الصخرة ورامون الواقعة على مرتفع جيري مخروطي إلى الشمال الشرقي في جبعة، وعلى بعد ثلاثة أميال إلى الشرق من بيت إيل، ويمكن رؤيتها من جميع الجهات، كما تحميها الوديان من الشمال والجنوب والغرب، وبها كهوف كثيرة يمكن الاحتماء فيها.

وتوجد قرية معروفة بهذا الاسم على قمة أكمة بين إيل والأردن.