معنى الاسماء فى الكتاب المقدس ( حزقيال / دانيال / بلطشاصر / هوشع ) - Abahoor

معنى الاسماء فى الكتاب المقدس ( حزقيال / دانيال / بلطشاصر / هوشع )


              معنى الاسماء فى الكتاب المقدس
م          الاسم            الشاهد                               المعنى
1-        حزقيال                                          اسم عبرى معناه الله يقوى.
2-         دانيال                                           اسم عبرى معناه الله قضى
3-       بلطشاصر      دا 4 : 8                       اسم كلدانى معناه ليحفظ حياته
4-        هوشع                                            اسم عبرى معناه الرب المعين

بلطشاصر
اسم كلداني ومعناه "ليحفظ بيل حياته" وهو اسم أعطي لدانيال في بلاط نبوخذ نصر (سفر دانيال 1: 7؛2: 26؛ 4: 8).
و لِدَ دانيال في منتصف ملك يوشيا (2مل 22، 23) كان من سبط يهوذا (دان6:1)، وربما من السلالة الملكية (دان3:1) معنى اسمه في العبرية "الله ديّاني او قاضيّ"، شبّ أثناء إصلاحات الملك المذكور. وبعد قتل يوشيا سنة 609 ق.م في معركة ضد مصر، وفي خلال أربع سنوات عادت المملكة الجنوبية، يهوذا، إلى طرقها الشريرة. وفي سنة 605 ق.م أصبح نبوخذنصر ملكا على بابل. وفي سيبتمبر من ذلك العام اكتسح فلسطين وحاصر أورشليم جاعلا من يهوذا ولاية خاضعة. ولإظهار سيطرته، أخذ نبوخذنصر معه الكثيرين من حكماء أورشليم وأجمل نسائها إلى بابل كأسرى. وكان دانيال ضمن هذه المجموعة. فالاصحاح الاول من سفره يروي لنا قصة اسره كالاتي "ثم أمر الملك أشفنز رئيس خصيانه أن يحضر من بني إسرائيل، من السلالة الملكية ومن الشرفاء، فتيانا كاملي الخلقة، ذوي جمال، ماهرين في كل صنعة، يتحلون بالمعرفة ومتبحرين في كل علم ممن هم أهل للمثول في قصر الملك، ليتعلموا كتابة الكلدانيين ولغتهم. وعين الملك لهم مخصصات كل يوم بيومه من أطايب مأكولات الملك ومن خمر شرابه، وأوصى أن يقضوا ثلاث سنوات في التثقف يمثلون في نهايتها في حضرة الملك. وكان من جملة المنتخبين من بني يهوذا أربعة هم: دانيآل وحننيا وميشائيل وعزريا". (6,3:1).

هوشعاسم عبري معناه "الخلاص"
هو نبي من الأنبياء الصغار، يظن أن فترة نبواته دامت حوالي أربعين سنة، في القرن الثامن قبل الميلاد. وقد عاصر هوشع سقوط السامرة سنة 722 ق.م. وكان ينتمي إلى مملكة الشمال، وإلى تلك المملكة (أي السامرة). تنبأ، وكان معاصرًا لإشعياء الذي تنبأ لمملكة الجنوب (يهوذا) (قابل هو 1: 1 مع اش 1: 1). كما أن هوشع عاصر عاموس في الملكة الشمالية وميخا في المملكة الجنوبية.
ومعنى اسمه "خلاص"، وهو هوشع بن بئيري، وقد تنبأ في "أيام عزيا ويوثام وآحاز وحزقيا ملوك يهوذا ، وفى أيام يربعام بن يوآش ملك إسرائيل (يريعام الثاني ملك المملكة الشمالية)" (هو 1: 1)، أي في القرن الثامن قبل الميلاد. وهو على الأرجح النبي الوحيد الذي عاش في المملكة الشمالية (ربما باستثناء يونان) ، ويؤيد ذلك ليس فقط لأن كلامه في غالبيته موجه إلى افرايم (المملكة الشمالية) بل أيضاً أسلوبه المميز ولغته التي تحمل صبغة أرامية، وكذلك معرفته الوثيقة بمواقع وظروف تلك المملكة (هو 5: 1، 6: 8 و9 12: 12)، بل ما هو أكثر من ذلك أنه يدعو مملكة إسرائيل "الأرض" (1: 2)، وملكها "ملكنا" (7: 5).