شخصيات كتابيه
تداوس الرســـــــــــــــــــــــــــــول
تداوس (باليونانية هو واحد من رسل المسيح الإثني عشرويُسمى أيضا يهوذا
تداوس ويهوذا لبَّاوس، وهو بالطبع ليس يهوذا الإسخريوطي التلميذ الذي خان يسوع وسلمه
لليهود
والرسول تداوس كان شقيق
الرسول يعقوب الصغير واسم والده يعقوب وأمه
مريم، ويعتقد البعض بأن يهوذا ويعقوب المذكورين في إنجيل مرقس على أنهما إخوة أو أنسباء
يسوع هما ذات الرسولين تداوس ويعقوب بن حلفى.
كتاب أعمال توما هو من
الكتب الأبوكريفا أي الكتب الغير قانونينة بالنسبة للكنيسة والذي كُتب في سوريا في
القرن الثالث، يخلط بين الرسولين يهوذا تداوس وتوما على اعتبار أن اسم توما الكامل
هو يهوذا توما بحسب التقليد السرياني.
واستنادا لرأي الكنيسة
الأرمنية الرسولية فأن الرسول تدّاوس هو أحد تلاميذ المسيح الذين أدخلوا المسيحية إلى
أرمينيا، وفي الكنيسة الكاثوليكية يعتبر تدَّاوس شفيع القضايا الميؤس" يوجد المزيد
على موقع blogger abahoor" منها،
ويصور في الأعمال الفنية غالبا وهو يحمل فأسا حيث يُعتقد بأنه قتل بقطع رأسه بواسطة
هذه الأداة، وفي أعمال أخرى يرسم وهو ممسك برسالته "رسالة يهوذا" وهي من
ضمن أسفار العهد الجديد وتنسب إلى هذا الرسول.
يذكر إنجيل يوحنا أنه أثناء
العشاء الأخير كان يهوذا تداوس من بين التلاميذ الذين طرحوا أسئلة على يسوع (قَالَ
لَهُ يَهُوذَا لَيْسَ الإِسْخَرْيُوطِيَّ: " يَا سَيِّدُ، مَإذَا حَدَثَ حَتَّى
إِنَّكَ مُزْمِعٌ أَنْ تُظْهِرَ ذَاتَكَ لَنَا وَلَيْسَ لِلْعَالَمِ، وقد ورد ذكره
أيضا في قائمة الرسل المذكورة في (مت10) و(مر 3) و(لو 6) وفي (أع 1)، وفي (مت 10 :
3) يقول (وَلَبَّأوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّأوُسَ) قد يفهم من هذا النص بأن اسم هذا الرسول
كان لبَّاوس – ويهوذا هو اسمه الثاني جريا على عادة اليهود بامتلاك اسمين – وبأن لقبه
أو اسم عائلته كان تدَّاوس، على كل حال إن ذكر اسام كثيرة لهذا الرسول كان الهدف منه
هو تمييزه عن يهوذا الإسخريوطي.
وبحسب إيمان الكنيسة فأن
يهوذا تداوس هو كاتب أحد أسفار العهد الجديد " رسالة يهوذا " وهي رسالة قصيرة
تتألف من فصل واحد وتبدأ هكذا (يَهُوذَا، عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَخُو يَعْقُوبَ،
إِلَى الْمَدْعُوِّينَ الْمُقَدَّسِينَ فِي اللهِ الآبِ، وَالْمَحْفُوظِينَ لِيَسُوعَ
الْمَسِيحِ.لِتَكْثُرْ لَكُمُ الرَّحْمَةُ وَالسَّلاَمُ وَالْمَحَبَّةُ
تداوس بحسب آباء الكنيسة
استنادا إلى كتابات أبو
التاريخ الكنسي أوسابيوس القيصري، فأن يهوذا تدَّاوس رجع إلى أورشليم عام 62 م بعد
أن غادرها مع بقية التلاميذ بسبب اضطهادات هيرودس للمسيحيين، وهناك اشترك في انتخاب
شقيقه سمعان كأسقف على أورشليم، وهناك روايات كنسية أخرى تقول بأنه بشر بالمسيحية في
عموم فلسطين وآدوم وسورياوبلاد ما بين النهرين وليبيا وأرمينيا، وروايات أخرى تقول
بأنه زار بيروت والرها وقتل في بلاد فارس(إيران)، بحسب تقليد الكنيسة الرسولية الأرمنية
فأن هذا الرسول قُتل في سبيل إيمانه مع زميله سمعان القانوي حوالي عام65 م، وبعد موته
نُقل مايُعتقد بأنه جسده إلى روما ووضع في بازيليك القديس بطرس وتعيد الكنيسة الكاثوليكيةلكلا
القديسين تداوس وسمعان القانوي في 28 أوكتوبر/تشرين الأول.
0 التعليقات:
التعبيرات