شخصيات كتابيه
القديس لوقا البشير
كاتب الانجيل
هو القديس لوقا الطبيب
, وهو نفسه كاتب سفر اعمال الرسل .
ورد اسم لوقا فى رسائل بولس الرسول
فهو فى رسالته الى فليمون يذكر اسم " لوقا " ضمن " العاملين معه " فيقول " يسلم عليك أبفراس المأسور معى فى المسيح يسوع , ومرقس وارسترخس وديماس ولوقا العاملون معى فل 23 , 24
ويذكره ايضا فى رسالته الى كولوسى فيقول " يسلم عليكم لوقا الطبيب الحبيب وديماس " كو 4 : 14
وهذا يعنى انه كان مع بولس
الرسول فى رومية
لان هاتين الرسالتين الى
فيلمون والى كولوسى , كتبهما الرسول من رومية حين كان فى اسره .
* وكان مع القديس بولس
فى رحلاته
بل وصف هذه الرحلات فى
سفر اعمال الرسل كشاهد عيان فيقول مثلا بعد الرؤيا التى دعى فيها بولس الرسول لتبشير
مقدونية " طلبنا ان نخرج الى مقدونية , متحققين ان الرب دعانا لنبشرهم .. فأقلعنا
من ترواس و ... ومن هناك الى فيلبى .. " أع 16 : 10 - 12
وفى الذهاب الى ترواس يقول
" هؤلاء سبقوا وانتظرونا فى ترواس .. واما نحن فسافرنا فى البحر بعد ايام الفطير
من فيلبى , ووافيناهم فى خمسة ايام الى ترواس ...واقلعنا الى اسوس .. ثم سافرنا من
هناك فى البحر .. وصلنا الى ساموس . واقامنا فى تروجيليون . ثم فى اليوم التالى جئنا
الى ميليتس " أع 20 : 5 ,
13 , 15 .
ويش رح ذهابه مع بولس الرسول
الى رومية فى أع 28 : 16 .
* وبقى مع بولس الرسول
الى وقت استشهاده
ففى رسالة بولس الرسول الثانية الى تلميذه تيموثاوس , التى يقول فيها " انى الان اسكب سكيبا , ووقت انحلالى قد حضر " 2 تى 4 : 6
, يقول ايضا
" بادر ان تجئ الى
سريعا .. لوقا وحده معى . خذ مرقس واحضره معك , لانه نافع لى للخدمة " . 2 تى 4 : 9 , 11 "
* اما زملاء لوقا فى العمل
مع القديس بولس
فواضح انهم مرقس الرسول
, وارسترخس , وتيموثاوس , وتيطس , وابفراس , وتيخيكس , واخرون , وديماس قبل ان يجب
العالم الحاضر .هذه هى مدرسة الخدمة التى تربى فيها لوقا الطبيب .
* والمعروف ان لوقا كان
امميا , ليس من اهل الختان
" يوجد المزيد على موقع blogger abahoor"
ففى رسالة بولس الرسول
, ذكر العاملين معه " الذين من الختان " كو 4 : 11 وهم تيخيكس , وانسيموس
, وارسترخس , مرقس , يسطس .
ثم بعد ذلك تكلم عن الذين ليسوا من الختان ومنهم
" لوقا الطبيب الحبيب وديماس " . كو 4 : 14 .
* والمعروف انه يونانى
درس فى جامعة طرسوس
حيث درس ايضا أبولس وشاول
" بولس " ثم انضم الى بولس فى الخدمة .
وغالبا نال الايمان على
يد بولس الرسول , ولو ان البعض يظن انه احد تلميذى عمواس لو 24 : 13 - 35
وانه كان من السبعين رسولا
.
* ولوقا كتب انجيله الى
اليونان
ويقال انه كتبه مابين
63 - 67م , وارسله الى صديق له من النبلاء اسمه ثاؤفيلس . وكلمة " العزيز
" لقب يدل على الفخامة مثل لقب صاحب العزة
ويقال ان القديس لوقا استشهد
وكان عمره 84 سنة .
ويوجد تشابه بين مقدمة
انجيله , ومقدمة سفر اعمال الرسل , الذى كتب لنفس الشخص ويعتبر تكملة للآنجيل وواضح
من اسلوبه انه كتب للآمم .
كتب للآمم 1- فهو يهتم فى انجيله بالآمم .
من اول الانجيل يذكر فى
تسبحة سمعان الشيح " لآن عينى قد ابصرتا خلاصك , الذى اعددته قدام وجه جميع الشعوب
, نور اعلان للآمم ومجدا لشعبك اسرائيل "لو 2 : 30 - 32 " . ونلاحظ هنا انه
ذكر الامم اولا , والخلاص لجميع الشعوب .
وفى تسبحة الملائكة , قالوا
بصفة عامة " وبالناس المسرة , وعلى الارض السلام " لو 2 : 14 . بدون تخصيص
لليهود . وفى كرازة المعمدان , ذكر انه ورد فى نبوءة اشعياء " ويبصر كل بشر خلاص
الله " لو 3 : 6 .
وفى وصية السيد المسيح
لتلاميذه قبل صعوده , ذكر انه " يكرز بأسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم
مبتدأ من اورشليم " لو 24 : 47 .
" يوجد المزيد على
موقع blogger abahoor"
2- سلسلة الآنساب اوصلها
الى ادم .
فقال فى نسب السيد المسيح
" ابن انوش بن شيث بن ادم ابن الله " لو 3 : 38 , بينما القديس متى الذى
كتب انجيله لليهود قال فى بدء انجيله " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود لبن ابراهيم
" مت 1 : 1 وبدأ فى تسلسل الانساب من ابراهيم . وطبعا هذا لا يناسب الامم .
3- ذكر تفصيل الامم فى
العهد القديم ايضا .
فأورد قول السيد المسيح
" ان ارامل كثيرات كن فى اسرائيل فى ايام ايليا حين اغلقت السماء مدة ثلاث سنين
وستة اشهر , لما كان جوع عظيم فى الارض كلها . ولم يرسل ايليا الى واحدة منهن , الا
الى امرأة ارملة فى صرفة صيدا .
وبرص كثيرون كانوا فى زمن اليشع النبى . ولم يطهر
واحد منهم الا نعمان السريانى لو
4 : 25 - 27
وطبعا نعمان السريانى كان
امميا , كما ان ارملة صرفة صيدا كانت اممية . لذلك نجد ان هذا الكلام لم يعجب اليهود فورد بعده انه امتلآ غضبا جميع الذين فى المجمع
حين سمعوا هذا وارادوا طرحه من على الجبل " لو 4 : 28 "
4- واضح اهتمامه بالسامريين
الذين يكرههم اليهود .
فهو الوحيد الذى انفرد
بمثل السامرى الصالح . وشرح كيف انه كان افضل من الكاهن ومن اللاوى لو 10: 30
وايضا انتهر التلميذين
اللذين طلبا ان تنزل نار من السماء وتحرق القرية السامرية التى رفضته لو 9 : 51 - 56
كذلك انفرد انجيل لوقا بذكر شفاء العشرة البرص , الذين لم يرجعوا منهم للشكر سوى واحد وكان سامريا .. وقال السيد " الى يوجد من يرجع ليعطى مجدا لو 17 : 11
وهذا الاهتمام يظهر فى ذكر ارسالية التلاميذ .
وفى ارسالية السبعين لم
ترد العبارات الخاصة باليهود والامم والسامريين التى وردت فى مت 10 مثل الى طريق امم
لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تتدخلوا , بل اذهبوا بالحرى الى خراف بيت اسرائيل
الضالة مت 10 : 5
كتب لليونان وهناك امور عديدة تدل على هذا منها
:
1- شرحه لبعض البلاد والجهات
اليهودية :
وهذا لا يمكن ان يحدث ان
كان يكتب لليهود الذين يعرفون هذه البلاد جيدا , ولا يحتاجون الى تحديد مكانها .
مثال ذلك شرحه لكفرناحوم
انها " مدينة من الجليل " لو 4 : 31
وشرحه لكورة الجدريين انها فى مقابل الجليل لو 8 : 26
, وقوله عن يوسف الرامى " وهو من الرامة , مدينة
اليهود " لو 23 : 51
.. كذلك شرح مدينة عمواس انها " قرية بعيدة عن اورشليم ستين غلوة " لو 24 : 13
2- شرحه لعيد الفطير والفصح
:
بقوله " وقرب عيد
الفطير الذى يقال له الفصح " لو 22 : 1 .
وكل اليهود يعرفون ان الفصح
هو بدء ايام عيد الفطير خر
12 : 15
4- لا يستخدم العبارات
الآرامية والعبرانية :
مثل قربان , والمسيا ,
وهوشعنا , وعمانوئيل , وافثا , وبوانرجس وامثالها مما وردت فى الاناجيل الاخرى ...
حتى فى الاسماء والتعبيرات يستخدم الاسلوب اليونانى بالاكثر .
0 التعليقات:
التعبيرات